كنت قد كتبت موضوعا عن "تجربتي مع نوبات الهلع" في هذا المجتمع منذ اقل من 3 اسابيع -يمكنكم الاطلاع عليه من هنا

و الان سأعرض عليكم خطوات في رحلة العلاج و كيف تغلبت على ظهور تلك النوبات بنسبة كبيرة بفضل الله اولا ثم بالعلاج الصحيح ثانيا .

عند ظهور نوبات الهلع لاول مرة معي ظننت حقا انها نهاية العالم بالنسبة لي , اعتقدت وقتها اني لن اعود لطبيعتي مرة اخرى و انني لن استطيع انجاز اي شيء في حياتي طالما صاحبتني تلك النوبات التي تظهر فجأة وتمنعني عن ممارسة حياتي بشكل سلس و طبيعي .

و لكن الحمد لله بعدما بدأت العلاج الطبي و السلوكي مع طبيب و اخصائية محترفين استجبت للعلاج في فترة قصيرة نسبيا بفضل الله عليّ .

هناك تقنية معينة في العلاج رأيتها في فيديو باللغة الانجليزية على موقع يوتيوب يتحدث عن كيفية ايقاف نوبة الهلع

تلك التقنية تعتمد على نظرية ان نوبة الهلع هي مجرد وهم يتصوره العقل الباطن فيصدر اوامره الى الجسد لكي يستعد لمواجهة الخطر الذي هو في تلك اللحظة غير موجود بالاساس و ان مقاومتك لهذا الوهم تغذيه وتجعل عقلك ينتبه للاعراض الجسدية بشكل اكبر فتشعر ان الامر يسوء

لذلك تلك التقنية تعتمد على مبدأ واحد هو : دع النوبة تحدث ! لا تقاوم

نعم عندما تشعر بحدوث النوبة وتسمح لها بالحدوث ولا تقاومها فانك تخبر عقلك الباطن انك تعلم ان هذه الاعراض اعراض كاذبة و انه لن يحدث لك مكروه فيطمئن الجسم وتقل الاعراض و تختفي تماما بإذن الله في اقرب وقت

لقد جربت تلك التقنية في يوم من الايام قبل ان انام , شعرت بحدوث النوبة فقررت استعمال التقنية و قلت للنوبة اني جاهز فلتريني ما يمكنك فعله و هاتِ اقصى ما عندك

ما حدث هو ان الاعراض بدأت بالانحسار تدريجيا عكس ما كنت اتوقع و لم يتكرر معي الاعراض بعدها الا مرات بسيطة جدا وكانت الحمد لله اقل من السابق بكثير .

الفترة السابقة والحالية علمتني الكثير , سأسرد اهمه في نقاط للاختصار :

  • الانسان ضعيف مسكين , يظن بنفسه انه قد يخرق الارض او يبلغ الجبال طولا ولكن ينسى انه خلق من طين و اليه يعود , لا تتجبر يا مسكين.

  • الصحة تاج , اذا كنت معافى في بدنك فذلك فضل من الله عليك احمد ربك

  • العلاج النفسي ليس عيبا تستتر منه , لا يخلوا احدنا من علة عافنا الله جميعا

  • الاهل و الاصدقاء كنز , ان وهبك الله من يخاف عليك ويقف معك في محنتك فقد اوتيت خيرا كثيرا

  • القلق مدمر , القلق هو القاتل الخفي لكل متع الحياة , هون على نفسك و اعمل ما عليك ودعها لخالقك سيدبر لك الامر

  • تقبل كونك بشر , لم يخلقنا الله ملائكة لا نخطئ ولا شياطين , ان اخطئت فتقبل بشريتك و تب , ربك غفور رحيم