مثل أي شخص تعلم القليل من HTML و CSS وتعود على ربح السنتات من مواقع إختصار الروابط و الضغط على الإعلانات زاد طمعي في ربح الدولار من الشبكة العنكبوتية.. ولكن هنا ستبدأ المعاناة الحقيقية..

مررت على العديد من منصات العمل الحر سواءً الأجنبية منها أو العربية، بدون جدوى لكن في تلك الاوقات كنت أضع في الوصف تلك الاعمال البشعة التي كنت أراها إنجاز عضيم مما زاد الطين بلة :D

حتى وصلت إلى خمسات، تقريباً نفس الشيئ أضع الخدمة و في الوصف أضع الاعمال الجميلة جداً -_-، أمضيت الشهور والايام ولم أتلقى طلب واحد، لو كان بإمكاني العودة الاَن إلى الماضي لما سارت الامور بنفس الشكل ..

حتى أتت المفاجئة لأول مرة سأنظر لذلك الإشعار في الرسائل دخلت وقلبي يخفق بشدة وكأنني أنا هو الصحفي الموجود في outlast، راسلني أحدهم لإنجاز تصميم مدونة بلوغر، وافقت بكل سرور وضننت انني سأُنجز العمل وكذبت على نفسي وقلت

هيا أنت قادر على إنجازه، هياَ لاتخف ماذا سيحدث على أية حال؟ ستنتهي الحياة مثلاً؟

أقنعني عقلي تباً له، بدأت ومن الطبيعي ماقمت به شيئ رديئ المستوى، العميل غير راضي، وانا متلهف للإنتهاء للحصول على 5 دولارات، إنتهى الموضوع بالحصول على تقييم سلبي، لكن انا لم أحزن على التقييم السلبي بل على الشخص الذي أضعت له وقته وعندما أتذكر كلماته، بالتوفيق أخي و أَبهرني أخي..

مرت الأيام وحاولت أن اطور مهاراتي للأحسن، بعدها رجعت بحساب جَديدْ وضعت الخدمة لكن هذه المرة بدون نمادج للأعمال، ولم أتلقى أي رسالة إستفسار أو طلب، بدأت في طرح مواضيع هنا في حسوب حول الموضوع..

يمكنك الرجوع لأرشيفي لكي تشاهد تلك المواضيع..

مرت الأيام و الأيام لم أدخل إلى خمسات لدة طويلة تقريباً، حتى بزغت مُجدداً هناك لكن بالحساب رقم 3، هل تعلم لماذا ؟ - بالطبع أنت لاتعلم - لكن دعني أقول لك لماذا لأنني كنت أضن ان الحسابات السابقة أصابتها لعنة، بل اللعنة أصابتني أنا بعد ما زاد شبقي الخاص بالحصول على المال من ذلك الموقع التابع لِشركة حسوب وأنا لا أملك اي شيئ أُقدمه..

لكن هِذِه المرة مُختلفة تطورت نوعاً ما وأصبحت قادر على إنجاز مهام بسيطة في الfront-end، وضعت خدمتي مرت أيام حتى راسلني أحدهم يُريد تغير بعض الأشياء البسيطة في موقعه كانت تلك المهام سهلة جداً، أنجزتها وحصلت على أول خمس دولارات في حياتي من الإنترنت والامور على مايُرام حتى الاَن..

نصائحي لك إذا كنت جديد على هذا المجال

  • إذا كُنت ستتقدم إلى أي خِدمة تأكد من انك قادر على انجازها، وتخيل انك ذلك العميل وهو أنت..

  • نفس الشيئ لا تقوم بإضافة خدمة أنت غير قادر على إنجازها.

  • لا تقم بتحطيم الأثمان والعروض بوضع ثمن بخس جداً لأنه القاعدة ستكون هي ان النتائج كارثية، والإستثناء العميل لن يضع لك تقييم سلبي..