السلام عليكم رغم انشغالي الشديد، فإني أحب دوما أن أرجع إلى هذا المجتمع، الذي بصورة أو بأخرى أشعر بالانتماء إليه.. ليس فقط لأن أول لبنة في مشروع رقيم (وهي شعار رقيم) انطلقت من مستقل أحد مشاريع حسوب، ولا لأن أول من كتب على رقيم تعرفت عليهم من حسوب ومستقل أيضا .. بل لأني أشعر دوما أن هذا المجتمع فيه من المهارات والشغف والرغبة في التغيير والقدرة عليه، ما يجعله مؤهلا لتقبل كل جديد في هذا العصر من عصور أمتنا، الذي أتمنى أن يكون شبيها بعصر النهضة الأوروبية لما حصلت (مع الاعتبار للفوارق المعتبرة بالتأكيد)

وبينما نحن الآن في أجواء الاحتفال بمرور عامين على افتتاح رقيم في أكتوبر 2017، يسعدني أن أشارك معكم تلك الفرحة من خلال هذا المقال الذي كتبته خصيصا بهذه المناسبة لأنشره خارج الرقيم، ليعلم الناس ماذا نحن صانعون على رقيم دعونا نبدأ أولا بـ معنى رقيم: رقيم تأتي بمعنى مرقوم وهو المكتوب، وتأتي بمعنى ما يُكتب عليه من شجرة أو صخرة أو ورقة!

وحاليا موقع رقيم هو أكبر موقع عربي للتدوين الحر ومشاركة الأفكار (بعد تخطى رقيم مقال كلاود، وبعد أن اختفت منصة منشر)، حيث يسمح لمستخدميه (والذي يسميهم رقيم بـ راقمين) بالنشر الحر للمقالات التي لا تقل عن 200 كلمة، ولا تزيد عن 1200 كلمة، ويقوم بإدراجها ضمن موضوع مناسب لمحتوى المقال من الموضوعات المُدرجة مسبقا بالموقع.

ثم يقوم الموقع بترتيب وتنظيم هذه المقالات بحيث يظهر للمستخدم المحتوى الأكثر قُربا لميوله واهتماماته. ويقوم مستخدم رقيم بالتحكم التام فيما يظهر في صفحته الشخصية عن طريق اختيار متابعة الموضوعات التي يفضلها والراقمين الذين يحب كتاباتِهم. ثم يوفر الموقع خصائص التواصل الاجتماعي المتعارف عليها حاليا من إعجاب وتعليق وتقييم ومشاركة.

كما يتيح رقيم للمستخدمين نشر القُصاصات، وهي خدمة شبيهة بخدمة تغريدات تويتر، حيث يكتب الراقم تدويينة قصيرة في حدود 400 حرف فقط لا غير. كذلك يمكن للمشاركين إضافة مقاطع الفيديو، ولكن من خلال روابط يوتيوب فقط حتى الآن.

وقد بلغ عدد مستخدمي الموقع في أكتوبر 2019 حوالي 25,000 مستخدم، بينما يزوره شهريا حوالي 100,000 زائر في أكتوبر 2019.

.

فكرة رقيم

بدأت الفكرة في أكتوبر 2016، حيث قامت فكرة رقيم على إمكانية إنشاء منصة تشاركية للمحتوى، تعتمد نفس فكرة الاقتصاد التشاركي

(Shared Economy)

المعتمدة في تطبيقات مثل أوبر و إير بي إن بي، حيث يتشارك في أوبر مثلا صاحب السيارة وطالبي التوصيل المنفعة التي توفرها المنصة، فكان الهدف من هذه المنصة أن يتبادل صانعي المحتوى الجيد عالي الجودة وقارئي المحتوى المنفعة التي توفرها رقيم.

والهدف من رقيم هو حل مشاكل كاتب المحتوى العربي والقارئ على حد سواء، حيث يوفر للقارئ إمكانية الوصول لمحتوى موثوق عالي الجودة بطريقة سهلة وسريعة بدلا من سيل المعلومات غير الهادفة في مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، وفي نفس الوقت يوفر للكاتب عائدات على ما يكتبه من محتوى من خلال نظام النِقاط والذي يُسمى على رقيم بـ رُقمات.

.

تاريخ رقيم

في أكتوبر 2016 تم اختيار اسم رقيم لأن معناه في اللغة العربية مرقوم وهو المكتوب، وتأتي بمعنى ما يُكتب عليه من شجرة أو صخرة أو ورقة، وهذا مناسب جدا لهدف الذي أنشأت المنصة من أجله.

ثم بعد البحث في النطاقات المتاحة على الإنترنت تم حجز هذا النطاق ليتم نشر الموقع عليه

في مايو 2017 تم افتتاح الموقع لأول مرة، لكنه كان متاحا فقط للمستخدمين الذين لهم حسابات تم إنشائها من قِبَل إدارة الموقع، حيث كان الموقع قيد التطوير في هذه الفترة.

في أكتوبر 2017 كان عدد مقالات الموقع قد وصل 1000، وأعلن رقيم عن تطوير خاصية البحث، بحيث يتمكن الراقمين من الوصول للمحتوى المطلوب بسهولة ويسر.

وفي 31 أكتوبر 2017 تم افتتاح الموقع للتسجيل الخارجي لكل الناس.

في نوفمبر من نفس العام، تم الإعلان عن الرُقمة (وهي عُملة رقيم)

وهي عبارة عن نظام نقاط المكافأة التي يحدد بها رقيم مدى جودة المحتوى الذي ينتجه الراقم، ومدى مساهمته في الترافيك الحاصل على الموقع، ومن ثم يمكن للراقم بعد ذلك الاستفادة من تلك الرُقمات في شراء كتب أو منتجات، أو حتى تحويلها إلى أموال على حسابه في باي بال.

وبعد الزيادة الكبيرة في عدد المستخدمين والمقالات الناتجة عن الافتتاح، قام الموقع في شهر ديسمبر 2017 بتغيير طريقة عرض المقالات في الصفحة الرئيسة بحيث اعتمد فكرة المقالات المميزة ذات الجودة العالية، وأصبحت الصفحة الرئيسة لـ رقيم لا تعرض إلا ما يوافق معايير الجودة العالية التي وضعها فريق من أقوى كاتبي المحتوى على رقيم، فيما أطلق عليه فيما بعد "قانون رقيم لتقييم المحتوى."

وتم تغيير شكل الموقع نسخة الكمبيوتر بحيث يكون عرض المقالات بشكل صفوف أفقية، كما هو الحال في موقع يوتيوب لمشاركة مقاطع الفيديو.

وفي ديسمبر من نفس العام أطلق رقيم خاصية حفظ المقالات في مسودة، بحيث تسمح للراقمين بتدوين أفكارهم في مسودات على رقيم، ثم العودة لاحقا لاستكمال المقال قبل نشره.

2018 وعام من الإنجازات

في يناير 2018 تم إطلاق مزود الإعلانات الخاص برقيم

بحيث يسمح للراقمين والشركات بتمويل مقالاتهم للوصول لعدد أكبر من القراء والمتابعين.

وفي معرض القاهرة الدولي للكتاب نسخة 2018 قام رقيم بنشر أول كتاب له بعنوان "أجمل خمسين مقالا مما نشر على رقيم" وكان يوزع بصورة مجانية لمن له حساب على رقيم وحضر للمعرض يوم توقيع الكتاب.

في فبراير 2018 تم إطلاق خدمة الرسائل على رقيم، بحيث يتمكن الراقمون من التواصل فيما بينهم على الموقع.

وفي يوليو 2018 تم إطلاق منتج القصاصات

/kosasa

والتي تتيح للراقمين التعبير عن أفكارهم في 400 حرف، على غرار تغريدات تويتر.

وقد جمعنا ما تم إنجازه على رقيم في عام 2018 في هذا الفيديو

كان عام 2019 لا يقل حماسا وتطورا من سابقه :)

ففي يناير 2019 تم إطلاق خدمة المقالات الصوتية

/voice-articles

مع برنامج صدى رقيم، والذي يمكن الراقم من ربح الرُقمات من المحتوى الصوتي.

وفي معرض القاهرة الدولي للكتاب نسخة 2019 قام رقيم بنشر أولى رواية مكتوبة على صفحاته بالتعاون مع دار كتوبيا للنشر، والتي تحمل عنوان "امرأة بين ثلاثة" للراقمة الأديبة سحر نعمة الله.

وفي فبراير من نفس العام تم إطلاق مسابقة رقيم للرواية الكبرى حيث تم الإعلان عن طباعة ثلاث روايات مما سيكتب على رقيم خلال عام 2019، وقد انتهت المسابقة بالفعل وتم إعلان أسماء الفائزين والروايت التي سيتم طباعتها في معرض القاهرة للكتاب نسخة 2020.

كذلك اتيحت إمكانية إضافة مقاطع الفيديو في منشورات مستلقة على رقيم، لكن حاليا مقاطع الفيديو متاحة من يوتيوب فقط.

وبعد لنمو المتزايد في الخدمات المتاحة على الموقع تم إعادة تصميم الموقع مرة أخرى بحيث يتمكن المستخدم من الوصول للروابط والخدمات الهامة بصورة سهلة وسريعة، وتم اعتماد نمط التصميم ذي الثلاثة أعمدة للصفحة الرئيسة والمتعارف عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، وهو التصميم الذي عليه الموقع حتى الآن.

وفي يوليو 2019 تم إطلاق النسخة الأولى من تطبيق رقيم للهواتف المحمولة المدعومة بنظام أندرويد، على متجر جوجل بلاي.

وفي أكتوبر 2019 تم الإعلان عن إمكانية استبدال الرُقمات بكتب من منشورات دار كتوبيا للنشر، بحيث يتحول استفادة الراقمين من رقيم إلى حقيقة واقعة.

.

أكاديمية رقيم

إيمانا منا بدورنا في بناء إنترنت يتكلم العربية، كان لِزاما علينا مساعدة صانعي المحتوى العربي من تطوير مهاراتهم الكِتابية في كافة المجالات.

فقمنا بإنشاء أكاديمية رقيم لهذا الغرض

/rqiim-academy

وقدمنا من خلالها مجموعة من الدورات ما بين مقالات ومرئيات تهدف إلى تعزيز كفاءة الراقمين، ورفع مستوى ما ينتجونه من محتوى.

وحتى كتابة هذه السطور فقد تم نشر أربعة دورات من خلال أكاديمية رقيم:

1- الترويج الأمثل لمقالاتك

2- كيف تصبح كاتبا مشهورا وناجحا

3- كيف تكتب قصة قصير ورواية

4- دورة الترجمة الاحترافية

وبينما نكتب هذه الكلمات يتم الآن نشر مقالات تباعا في سياق دورة خامسة بعنوان "الربح من الإنترنت"

.

ماذا يريد الرقيم

كما نعلن في كل مناسبة أن هدف رقيم الذي نعمل عليه كل يوم هو "بناء إنترنت يتكلم العربية" وذلك من خلال تيسير عمليات إنشاء المحتوى ومشاركته لمستخدمي الإنترنت العربي، سواء أكان محتوى مكتوب أو مسموع أو مصور أو مرئي، ومساعدتهم على إمكانية الاستفادة مما ينتجون من محتوى بحيث يتحمسوا لإنتاج محتوى أكثر وهكذا،

فينتفع المحتوى العربي كله بهذه الطريقة، مما يمكن طالبي المعرفة في مجتمعنا العربي من الوصول لما يحتاجونه من معلومات بسهولة ويسر على الإنترنت.

.

مستقبل رقيم

نحن ننظر للمستقبل بنفس الحماس الذي أنجزنا به ما تم في الماضي، ونتطلع بالفعل لتقديم خدمة تليق باللغة العربية، ومستخدميها على مستوى العالم كله.

ونتمنى من مستخدمي الإنترنت العرب، وراقمي رقيم، وقارئي هذا المقال أن يساعدونا في مهمتنا هذه، وذلك من خلال توجيهنا لمعالجة الإخطاء -إن وجدت- في المتاح حاليا من منتجات، والتواصل معنا بما يحتاجونه من رقيم في قابل الأيام.

شكرا جزيلا لكل الراقمين، وكل عام وأنتم بخير بمناسبة مرور عامين على افتتاح الرقيم.