الثراء يتحقق بتحقيق الحرية المالية، ولكن السؤال هنا ما الفرق بين الثراء والحرية المالية؟

ان إدراك الفرق بينهما غاية في الأهمية، لذا أدعو الجميع إلى إدراك ذلك الفرق من خلال توضيحي له في السطور التالية، فالثراء ببساطة يرمز إلى كثرة النقود والأموال والتي يمكن أن تفقدها في أزمة مالية أو في مخاطرة غير محسوبة، أما الحرية المالية فهي تتطلب التفريق بين نوعين من الدخل :

الدخل النشيط (Active Income):

وهو الدخل المتعلق بوقتك وجهدك والذي يكون نتيجة الوظيفة أو العائد من مشروعك التجاري الذي تعمل به ومشكلة هذا النوع أنه متعلق مباشرة بوقتك وجهدك وصحتك . وكلما أردت أن يزداد دخلك وجب عليك أن تعمل بصورة أكبر، واذا توقفت عن العمل توقف الدخل، فمثلا الموظف يعمل 40 ساعة في الاسبوع لمدة 40 سنة تقريبا ولا يستطيع ان يتوقف اثناء تلك المدة حتى يصل للتقاعد، وهناك ايضا فئة اصحاب المشاريع الصغيرة فمعظمها للأسف مرتبط وجودها بوجود من أسسها فاذا توقف المؤسس عن العمل توقف المشروع. كحال الطبيب في عيادته او المهندس في شركته او المحامي في مكتبه أو الطباخ في مطعمه، أن معظم المشاريع الصغيرة تفشل في فترة وجيزة لذلك السبب.

فتعريف الحرية المالية في المعادلة الآتية:

الدخل الإضافي أو السلبي (Passive Income): هو الدخل الذي لا يتعلق بجهدك أو وقتك، فالمال يعمل من أجلك دون تدخل منك أو تعبا، هذه الفئة من البشر تعمل لفترة وجيزة من أجل بناء اصول او املاك استثمارية ثم بعد فترة يتوقفون عن العمل والعائد لا يتوقف ولكي أبسط الصورة أضرب لكم مثال العقار الاستثماري صورة من صور الدخل الإضافي فالعقار بعد الانتهاء منه وتأجيره بالكامل ، نتحصل على إيراد شهري من المستأجرين دون تدخل منا أو عمل إضافي.

إذا وصل الدخل الإضافي إلى درجة تفوق مصاريفنا الشهرية، فنحن قد وصلنا إلى الحرية المالية وأصبحنا أحرارا يمكننا بعدها أن نستقل عن وظائفنا.

إن هذا الموضوع للأسف يجهله الكثيرون وهم معذورون في ذلك؛ لأنهم لم يسمعوا عنه لا من المؤسسة الأسرية (الوالدان )، ولم يدرسوه في المؤسسات التعليمية (المدارس والجامعات) ولم يروا أمامهم - في الغالب - مثالا حيا للحرية المالية قد حققه واحد من معلميهم أو والديهم، إذن فمن أين لهم الإلمام بهذا الموضوع الدخل الإضافي ( Passive Income) فضلا عن مجرد السماع عنه.

وهذا النوع من الدخل هو الذي يؤدي الى الحرية المالية. ففي اللحظة التي تتوقف فيها عن مقايضة أغلى ما تملك الا وهو الوقت بالمال . تتوقف عن العمل من أجل المال ، هذه اللحظة تعتبر ولادة حياة جديدة حياة الحرية، فيمكنك الان ان تعمل ما تشاء مع من تشاء وقتما تشاء كيفما تشاء دون الانشغال بهم توقف المال ودون استئذان أحد. فالحرية المالية هو السبيل لحرية الوقت ((Time Freedom وما أورع حرية الوقت وما أورع ان تقضي الأوقات الجميلة مع من تحبا، مع زوجك وابنائك وصلة ارحامك بلا حدود، وما أروع أن تقضي الأوقات في صلاة وتهجد واعتكاف وحفظ للقرآن دون الحاجة لطلب إجازة أو استئذان. حرية الوقت هي الغاية من وراء الحرية المالية ولا تتحصل الا ب (Passive Income)، ومن يفهم ذلك الأمر لن يتنازل ابدا عن هذا النوع من الدخل.

فإذا هل أنت أيضا ستعمل لأجل تحقيق دخل سلبي أم ستقبع في دومة الدخل النشيط ؟