لكي يضمن المستثمر نجاح مشروعه فلابد أن يقوم بإعداد دراسة جدوى يتأكد من خلالها ليس فقط إمكانية قيام المشروع بل و تحقيقه لأرباح أو عائد يفوق تكلفة الأموال المستثمرة فيه. و قضية الاستخدام الأمثل للموارد تزداد أهميتها في الدول النامية التي تتميز بندرة واضحة في الموارد المتاحة المادية و البشرية ما يحتم الاستخدام الرشيد لها.

و يهدف موضوعي هذا إلى إحاطة القارئ بنموذج جاهز لإنشاء دراسة الجدوى، و لقد إزدحم المحتوى العربي بالعديد من الكتب و الادوات القيمة في هذا المجال مما يشكل صعوبات أمام معد الدراسة، و ربما تكون الاضافة و إتاحة نموذج جاهز للتعديل هي محاولة تبسيط هذا الموضوع ليصبح في متناول القارئ العادي بإعتبار أن الهدف هنا هو إحاطة المتلقي بأفكار جاهزة تنمي المهارات الأساسية المتصلة بالموضوع و التي يمكن بعدها التعاون مع الجهات المتخصصة لانجاز المطلوب. و لكن تبسيط و تسهيل الامر من ناحية أخرى لا يعني تسطيحه فالاحالة إلى بعض المفاهيم و المصطلحات المتخصصة تصبح في بعض الأحوال ضرورة لا غنى عنها، مما جعلنا نسلك مسلكا وسطا بين التبسيط و العمق لعله يصل بنا إلى المراد من هذا الموضوع.

ولقد جهزنا نموذج دراسة الجدوى هذا ببعض المفاهيم الأساسية حتى يتمكن القارئ من أن يحدد الشكل القانوني للمشروع المراد إنشاؤه في ضوء الامكانيات المتاحة و المسؤولية للمستثمر.

و يعتبر نموذج دراسة الجدوى هذا بمثابة دليل سريع يمكن أن يعود إليه المستثمر المبتدئ في مشروع صغير حول ما يحسن عمله و ما يجب تلافيه و تجنبه من أجل إنجاح المشروع. و لقد راعينا كما أسلفنا البساطة في العرض و دعم الفكر النظري .

و يمكنك تحميل النموذج من هنا: