"أبقِ أصدقائك بقربك وأعدائك أقرب" هذا اقتباس من فيلم العرّاب وربما لا يوجد تنافس يجسّد هذا الاقتباس أكثر من التنافس بين بيل جيتس وستيف جوبز

فَهِم غيتس وطبّق هذا الاقتباس بطريقة غريبة برأيي في علاقته مع جوبز، ربما لأنه كان برجماتياً دائماً، هذه البراجماتية ولّدت عنده قيمة الحفاظ على علاقات جيدة حتى مع الأعداء والمتنافسين، ولكنه شطح إلى ما هو أبعد من ذلك حتى، حيث أقام شراكات استراتيجية مع المنافسين المحتملين لتوسيع نطاق مايكروسوفت وشمل ذلك شركة آبل لجوبز نفسها!

هذا ما أعدّه أنا مبالغة، ماذا عنكم؟:

حيث أنّ اقترابي من هذه الشركات المُنافسة لي لا يعني بالضرورة أن أمكّنها منّي وأن أموّل فيها خططها التي بالتأكيد هي ليست مكشوفة للعلن حتى الآن والتي قد تطيح بي وبشركتي، وبالمناسبة آبل كإدارة هي كثعلب حقيقي بالنسبة للأرباح، هكذا بُنيت وهكذا تتصرّف، حيث أنهم عند الحاجة لذلك طردوا ستيف جوبز نفسه من هذا الكيان، لا مكان للولاءات في العمل التجاري عموماً وفي آبل خصوصاً.

ولهذا بالضبط أرى بأنّ الذكاء الحقيقي لا يمكن بتمكين عدوي، بل بالاقتراب منه ومراقبته بالطريقة التي تجعلني دائماً قادر على توقّع خطوته التالية لأتكيّف معها.

وأنت؟ أي العقليّتين أقرب لذهنك؟ بيل غيتس بمبالغته هذه في الاقتراب من المتنافسين أم الاقتراب دون هذا التمكين؟ ولماذا؟ شاركوني رأيكم.