يمكن لمالك المنتج أن يزيد من قيمة المنتج ويرضي العميل باستخدامه لمنهجية Agile المعروفة خاصة عندما يقوم بإجراء بحث مستمر عن السوق والمستخدمين يمكنه حينها تحديد الفجوات في السوق وتوجيه الفريق نحو تلبية تلك الاحتياجات، مثلا لنتخيل أن هناك شركة ناشئة تعمل على تطوير منصة لتوصيل الطعام، يبدأ مالك المنتج بتحديد الأسواق المحتملة ويقوم بإجراء دراسة مستمرة للاتجاهات السائدة والاحتياجات المتغيرة للعملاء قصد الوصول إلى النتائج المستهدفة، من خلال التواصل المستمر مع مجموعة متنوعة من العملاء المحتملين، يتم تحليل البيانات لتحديد النقاط الضعيفة في الخدمات الحالية المقدمة من قبل منافسيه، في هذه الحالة أرى أنه يجب أت يتم تحديد الشخصيات النموذجية للعملاء ووضع خطة لتلبية احتياجاتهم المحددة من خلال تصميم منصة سهلة الاستخدام تتميز بواجهة مستخدم بسيطة.

أهم نقطة في هذه العملبة هي، الاهتمام والإطلاع على ملاحظات العملاء وردود فعلهم، مثلا صاحب الشركة سيقوم بتحديد ميزة جديدة تتيح للمستخدمين تتبع طلباتهم بدقة وتحديد وقت التوصيل المناسب فالمالك مع فريق التطوير والتصميم سيسعى إلى تحديد الأولويات وتخصيص الموارد بناء على القيمة المتوقعة للعملاء.

أما لو عدنا لكيفية استخدام إطار العمل Agile، فيتم تقسيم تطوير المنصة إلى مراحل صغيرة وقابلة للتوسع، مما يتيح التعديلات والتحسينات اللازمة أثناء عملية التطوير. ثم يتم اختبارها مع مجموعة محدودة من المستخدمين لجمع الملاحظات وإجراء التعديلات الضرورية قبل إطلاقها بشكل رسمي.

وبفضل هذا النهج المرن، في اعتقادي سيتم تحقيق رضا عالي للعملاء وزيادة الاعتمادية على المنصة، مما سيؤدي إلى زيادة قاعدة المستخدمين والعملاء بشكل ملحوظ، في ظل استخدام منهجية وإطار عمل أجايل بشكل جيد! هل تفكر في إستخدامه لتطوير منتجاتك وكيف تسعى للوصول إلى القيمة التي تسعى إليها والقيمة التسويقية للمنتج؟ شاركنا طرقا تستخدمها واستفدت منها؟