كثير منا يسمع عن KPI أي مؤشر الأداء الرئيسيKey Perfromance Index، البعض استعمله والبعض لم يصادفه قط. لكن ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية ولماذا تعتبر مهمة لأعمالنا؟

لا شك وأنت تقود سيارتك، تحاول بين الفينة والأخرى من أن يظل لوح مراقبة السيارة أمامك تحت مرأى عينيك، هذا اللوح يصدر لك إنذارا بانخفاض مستوى البنزين لتتدارك الأمر وتتجه إلى أقرب محطة وقود، أو ربما أنذرك بوجود ارتفاع في محرك السيارة ليرغمك على التوقف ومعالجة الأمر، كما أنه يعلمك بمقدار سرعة سير عربتك حتى تسعى إلى الحفاظ عليها في المستوى المطلوب المحدد قانونيا. المؤشرات التي ذكرتها هي شبيهة بما تقوم به مؤشرات الأداء الرئيسية، فهي تعمل على قياس أداء الشركة مقابلة أهداف عملها الرئيسية، وتوفر للمسؤول معلومات مهمة عن سير الأهداف لكي يتمكن من اتخاذ القرارات. 

طيب، كيف يمكننا تحديد هذه المؤشرات بالنسبة لأعمالنا؟

ما يجعل مؤشر أدائنا الرئيسي قوي هو مدى قدرته على التعبير عن هدفنا ، وترجمته إلى معلومة. لكن هناك بعض النقاط التي يجب مراعتها عند تحديد مؤشر الأداء الرئيسي:

1.معرفة الهدف الرئيسي من عملنا: وتعتبر معرفة الأهداف هي نقطة البداية فمؤشرات الأداء الرئيسة هي قياسات مرتبطة بالأهداف الأساسية. ولمزيد من الفعالية، ينصح بتحديد 3 إلى 5 أهداف رئيسية لعملك خلال سنة واحدة، وتحديد المؤشرات الخاصة بها وتتبعها خلال هذه السنة.

2.جعل الهدف قابل للقياس: لا يمكن تتبع هدف غير قابل للقياس لذى اتبع طريقة سمارت لتحديد أهدافك( محدد، قابل للقياس، قابل للتحقيق، ملائم ، مرتبط بالوقت). مثلا نمو المبيعات بنسبة 25 في المئة خلال ثلاث الأشهر الأولى هو هدف محدد بالوقت وقابل اللقياس، عكس لو وضعنا الهدف عام، كقولنا نمو المبيعات.

3. تحديد المقاييس المهمة حقا: كرائد أعمال قد نطرح على أنفسنا السؤال التالي، ما هي المؤشرات الفائقة الأهمية بالنسبة للأهداف التي وضعتها. يختلف تحديد هذه المؤشرات حسب نوع الشركة، نوع المجال الصناعي الذي تنتمي إليه والبيئة وغيرها من العوامل. لكن تعتبر المؤشرات التالية من الأكثر إنتشارا: نسبة النمو، نسبة نمو الإيرادات، هامش الربح،نسبة دوران الموظفين، تكلفة اكتساب العملاء...

وفي الأخير، ماهي تجربتك مع مؤشرات الأداء الرئيسية؟ هل سبق لك أن استعملتها مسبقا، في أي مجال وماذا كانت، وكيف ساعدتك أو ساعدت المؤسسة التي تعمل فيها على تحقيق أهدافها؟