مع ذكر ريادة الأعمال غالبا ما يدور بعقلنا شئ متعلق بالبيزنس وتقديم السلع والخدمات. لكن ما نغفل عنه غالبا هى المشروعات الريادية التى نتعامل معها فى حياتنا وتندرج تحت ريادة الأعمال ولكننا لا نعتبرها هكذا لأنها لا تقدم سلعة معينة. ومنها الجمعيات الخيرية والمؤسسات التطوعية التى تهدف إلى نشر فكرة وتغير سلوك مجتمعى وهذا ما يسمىsocial* *entrepreneurship

هذا النوع من ريادة الأعمال يختلف تماما عن الBusiness entrepreneurship.حيث يهدف إلى التأثير فى المجتمع بطريقة ما مثل جمعية رسالة فى مصر وهى من أوائل المؤسسات التى نشرت فكرة التطوع ومساعدة المحتاجين وبدأت فى تغير فكرة الشباب وزرعت داخلهم رغبة فى مساعدة الآخرين.

يتميز ذلك النوع من ريادة الأعمال أنه قد يكون هادف للربح أو غير هادف للربح. و كونه غير هادف للربح لا يعنى أنه لا يدخل أرباح بل يدخل أرباح تحقق الاستدامة للمشروع وحسب مثل مصاريف العاملين وايجار المكان.

أما الBusiness entrepreneurship فهو هادف للربح دائماً حيث يقوم بتقديم خدمة أو سلعة للمستهلك ويسعى دائما لزيادة الأرباح وتوسيع المشروع وتوجد أمثلة عديدة لذلك مثل أوبر وكريستال عصفور.

وكل نوع منهم له تأثيره واحتياجه سواء عن طريق توفير احتياجتنا المختلفة وسد فجوات المجتمع وكذلك عن طريق تغير سلوك وفكرة داخل الأفراد.

فى رأيك هل توجد فروق أخرى بين نوعى ريادة الأعمال؟

هل ساهمت أى مشاريع ضمن social entrepreneurship فى تغير فكرة أو سلوك لديك؟