إذا كنت أحد رواد الأعمال كيف تُدير الصراع لصالح العمل؟


أولًا إن نوع الصراعات يتوقف عليه القرار الذي يجب اتخاذه في التعامل معها، هل هي صراعات في نطاق العمل وتنافسية، أم إنها صراعات شخصية بين الأفراد وبعضهم لأسباب لا تتعلق بالعمل ؟!

1-بين فرد وآخر أو بين فرد وآخرين.

لو خرجت عن النطاق الطبيعي في العمل سأجتمع بكل فرد منهم وأتناقش معه وأعرف وجهة نظره في الأمر، وأربط الأمور ببعضها وابدأ في تكوين صورة عن المشكلة ككل حتى ابدأ في حلها .

اما لو كانت خارج نطاق العمل ومسألة شخصية، سأُحاول حلها بين الاطراف بشكل دبلوماسي وفي نفس الوقت أكتفي بلفت الإنتباه مبدئيًا أن تلك المشكلة قد تؤثر سلبيًا على العمل، ولو استمروا وساء الحل ربما أضطرُ البحث عن بديل لهم والاستغناء عنهم لأنني لا أُفضل دخول المشاكل الشخصية إلى العمل لأنها قد تُفسده كاملًا .

2-بين أعضاء فريق العمل نفسه أو بين أعضاء الفريق وقائدهم.

من يتولي حل مشكلة اعضاء الفريق هو قائدهم نفسه، اما لو كانت المشكلة مع القائد فهنا مشكلة اكبر وخلل لأن القائد لابد أن يكون اكثر احتواء لأعضاء فريقه، فلو وصلت المشكلة إلى رائد الأعمال فلابد أن هناك خلل اما في اختيار القائد او عدم تقبل اعضاء الفريق له .

3-بين ادارة وادارة أخرى.

لو كان في عمل مشترك بينهما فسيتم الحل بناء على الأصلح للعمل وشرح اسباب اتخاذ القرار للفريق المخالف في الرأي وتوضيح ان ذلك الأصلح للعمل .

أما اذا كان تدخل من فريق في عمل الأخر دون أي داع لذلك، فسيتم حسم الأمر بمنع ذلك طالما ان الأمر وصل لمشاكل كبيرة بين الإدارتين .

في النهاية سأحاول حل المشكلة تدريجيًا بكل الوسائل الممكنة في البداية، اما لو ازدادت المشكلة وأثرت بشكل سلبي على العمل فسأبدأ بإتخاذ قرارت فعلية لوقف هذه المشكلات من أساسها .

فعلا لو بيعمل الصراع مدير العمل فهو مدير ضعيف ولا يصلح للقيادة والادارة

أعتقد أن هناك فارق بين القائد والمدير، وبالتالي لا يُمكن الخلط بينهما أو الخلط بين المهام الوظيفية لكل منهما، ولكن من خلال خبرتك هل يُمكن أن يجمع شخص منهما بين المهام الوظيفية للمهنتين ؟!

وإن وُجِد .. فهل هو المدير .. أم القائد ؟!

اهلا حفظة سالم

أهلا بك :))

لدي مُلاحظة صغيرة

إسمي حفصة، ولستُ حفظة

تحياتي وتقديري لك

نحن نريد المدير القائد وليس المدير فقط

استوقفتني هذه الجملة مما جعلني أود ان اعرف، هل من الأفضل ان يكون هناك مدير وقائد لكل منهما مهام منفصلة أم ان يكون هناك مدير قائد يقوم بجميع المهام؟

بخصوص خطأ الاسم فلا داع للاعتذار عنه اعلم انه غير مقصود :))

تحياتي لك


ريادة الأعمال

مجتمع المهتمين بريادة الأعمال وإنشاء مشاريعهم الخاصة.

91.6 ألف متابع