17

لي قصة طريفة بعض الشيئ في تعلم الانجليزية، حيث كان عملي يضطرني الى التجول بالسيارة ، وكنت استمع لاذاعة BBC العربية والانجليزية ، فكنت استمع لنشرة الاخبار العربية ثم استمع لنفس النشرة في الساعة التالية باللغة الانجليزية وكنت حين اعود للمكتب ادون بعض الكلمات واترجمها، وبالتكرار على هذا الحال حتى اصبح لدي قدر كبير من المفردات. واستمريت على هذا الحال حوالي ستة اشهر ، والحمد لله اكتسبت الشيئ الكثير.. طبعا بالاضافة لمتابعة بعض الافلام الاجنبية..

ماشاء الله طريقة إبداعية، للأسف إذاعة الـ BBC تم حجبها في السودان قبل فترة :(

لكن برأيك هل يمكن الإعتماد على مترجم قوقل في نطق وترجمة الكلمات؟

13

أخي الفاضل / أيمن

لا أرى الإعتماد على مترجم قوقل الا في أبسط الأمور وذلك بسبب عدم دقته في الترجمة ،، وأنصح باستخدام القواميس المختلفة مثل أكسفورد ولونج مان (انجليزي - عربي ) وكذلك انصح باستخدام قاموس (انجليزي - انجليزي ) وذلك لأهمية معرفة المعاني باللفة الانجليزية نفسها.

وهناك موقع رائع من وجهة نظري وهو

http://effortlessenglishclub.com/

هذا المدرب لديه اسلوب رائع في تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها.. وفيه دروس مجانية وأخرى مدفوعة ،، أرى أن تبدأ بالمجاني حتى تقتنع بإمكانيته ثم تقرر ما إذا كنت بحاجة للدروس المدفوعة..

النصيحة الدائمة للجميع " تعلُم أي لغة يحتاج عاملين مهمين هما : الرغبة و الإصرار "

أمنياتي لك وللجميع بالتوفيق..

ابو محمد

14

أنا عن نفسي تعلمت جزء كبير من اللغة الإنجليزية من الأفلام حيث مع تكرار المشاهدة تتعلم كيف تستخدم الكلمات والجمل والمصطلحات ، وأيضا متابعة المواقع الأجنبية مع ترجمة الكلمات.

من البرامج التعليمية المميزة في تعليم اللغة الإنجليزية هو برنامج فلمها على اليوتيوب

14

اتبعت استراتيجية الممارسة بالدرجة الاولى.

ببساطة اي لغة تحتاجة لممارسة اكثر، واعتقد ان موقع مثل verbling.com يقدم هذا الامر بكفاءه حيث يحتوي على غرف للدارسة بالفيديو ايضا غرف نقاش عامة تدخل فيها مع اشخاص من كل انحاء العالم وكلهم هدفهم تعلم اللغة الانجليزية وتبدء في الدردشة معاهم بالفيديو، الموقع هذا يغنيك عن الف معهد وكتاب وعن نفسي استفدت منه كثيرا ً، ايضا هناك مجموعة على الفيسبوك فيها اعضاء من كل انحاء العالم والتفاعل فيها طوال 24 ساعة لغرض تعلم الانجليزية فادتني كثيرا في تعلم اللغة الانجليزية هذا رابطها :

https://www.facebook.com/groups/240336639449290/

13

ليس لي استراتيجية معينة, و لكن لي عدة تجارب في تعلم اللغة الإنجليزية، و من ذلك أنني اشتركت في مقرر أونلاين تقدم جامعة ستانفورد باللغة الإنجليزية و هو A crash course on creativity، في هذا المقرر مارست مهارات اللغة الإنجليزية المختلفة:

الاستماع Listening: حيث استمعت إلى محاضرات المقرر بالإضافة الى المصادر الأخرى، و كنت أكرر الاستماع إليها.

القراءة reading: قراءة المواد المكتوبة على منصة التعليم، و المواد المساندة، و مشاركات المتعلمين الآخرين في المنتدى و غيره .

التحدث talking: كانت ممارستها أقل من الاستماع و القراءة، و لكنها كانت موجودة من خلال اجتماعات بالهانق آوت مع الفريق الذي انضممت إليه لإنجاز بعض المهام الجماعية.

الكتابة writing: نفذت عدد من المهام الكتابية الفردية كتابة سيرة ذاتية، و إعداد خريطة ذهنية، و كتابة تأملات عن المقرر، و كتابة تقييمات لمشروعات الفرق الأخرى و غيره.

كانت تجربة ممتعة و مفيدة، و تعززت مفردات متعلقة بالمادة من خلال سياقات متعددة، بالإضافة إلى الفائدة العلمية من المقرر.

13

هذا البرنامج من برمجتي ونفعني كثيرا لجودة المحتوى

جربوه واعطوني رأيكم

http://sa-elearning.blogspot.com/2012/12/blog-post_12.html

وهذا رابط مباشر لتحميل البرنامج

http://goo.gl/wwKcU

مع ملاحظة أن البرنامج بورتبل ولا يحتاج إلى ستب فقط ضع المجلد على سطح المكتب وشغل البرنامج وعند استغنائك عنه امسح المجلد فقط

برأيكم هل تختلف الطريقة فيما لو كان التعلم من أجل الممارسة في الحياة اليومية عما لو كان من أجل الدراسة الأكاديمية؟

انا دخلت معهد للغات و الحمد لله لم انهي الدراسة بعد و لدي عددت مشاكل بسبب توتري في الحديث

التعلم والتعليم

مجتمع تربوي تعليمي للنقاشات المفيدة و البناءة حول قضايا التعليم والتعلم. شاركونا بخبراتكم و تجاربكم و استفساراتكم و رؤاكم؛ من أجل المساهمة في تطوير التعليم.

14.4 ألف متابع