مقولة (مثل) إنجليزية قديمة تقول: (مع تصريف وحدات الوزن)

جرام من المعلومات هي أكثر قيمة وثمنا من كيلو جرام من البيانات.
وجرام من المعرفة هي أثمن من كيلو جرام من المعلومات.
وجرام من الفهم والاستيعاب هي أثمن من كيلو جرام من المعرفة.
وجرام من الحكمة هي أثمن وأقيم من كيلو جرام من الفهم.

هنالكم خمسة مدارج ومراتب للعقل البشري، وهي على الترتيب من الأقل للأعلى (تأخذ شكل هرمي من حيث سعة كل مدرج فكل مرتبة تعتبر مستخلص من التي قبلها)

  1. "البيانات" (DATA) المجردة وهي الأرقام والقياسات (قراءات العداد) والتي لا قيمة لها حقيقية دون أن ترتبط بمعلومات مفيدة.
  2. "المعلومات" (INFORMATION) وهي تنتج من أجابات الأسئلة who when where how-much how-many
  3. "المعرفة" (KNOWLEDGE) وهي تمثل الـ "know-how" فهي تمثل التعليمات (الكتالوج للأشياء) instructions حيث تتمكن من خلال معرفة "كيف يعمل هذا الشيء ومما يتكون...." فهي تتأتى من أجابة السؤال الهام "how to?"
  4. "الفهم والاستيعاب" (UNDERSTNADING) وهذا مكمنه في تفسيرات الأشياء وعلله explanations فهي تمثل الـ"know-why" حتى تعرف "لماذا الأشياء على ما هي عليها" وما "فائدتها أو النفع الأساسي منها" وهكذا وهي تتأتى من إجابة السؤال الأهم "why"
  5. "الحكمة" (WISDOM) وهي النتاج (المحصل) التراكمي لكل ما سبق ولعل أبسط وأدق تعريف لـ"الحكمة" هو "أنك تستطيع أن تضع الشيء في مكانه السليم" (بعدما تجمّع عندك: ماهيته وكيف يعمل ولماذا هو على ما هو عليه إلخ فعندئذ ستستطيع بسهولة وضع الأشياء كل في مكانه واستعماله المناسب الصحيح ما شاء الله) 

فما رأيكم بذلكم التأصيل المبدئي من الفيلسوف الأمريكي راسل إكوف؟

ثم أخبرونا ماذا ترون نسبة وتناسب هذه الخمسة المراتب في حياتنا: نظام التعليم، العمل، على مواقع التواصل الاجتماعي، .. وهكذا؟