حتى الفصول الدراسية التقليدية اليوم لا تكاد تخلو من الأدوات الرقمية على الإطلاق. وبات من الضروري للمعلمين اكتشاف وإتقان أدوات جديدة والبقاء على اطلاع باحدث التكنولوجيات المستخدمة في التدريب. قد يرى البعض أن التعلم المختلط مرحلة انتقالية بين الفصول الدراسية التقليدية والتعليم الإلكتروني. ومع ذلك، فإنه له فوائد فريدة من نوعها. وبطبيعة الحال يمكن الوصول إليه وممارسته عبر الانترنت. في البداية، كان ينظر إليه في المقام الأول باعتباره الخيار الأول للطلاب للتعلم عن بعد حال وجود الحواجز الجغرافية. وفي وقت لاحق، شهد المجتمع التدريس الفرصة الجديدة لتشمل الوصول إلى الطلاب مع ضيق الوقت ووجود الضوائق المالية، أو وظائف بدوام كامل، والظروف الأسرية الخاصة، والالتزامات الشخصية. في حين أن النموذج التعليمي التقليدي لا يزال لديه الكثير لتقدمه، لذلك لا أعتقد أن الفصول الدراسية التقليدية قديمة للغاية وعلينا أن تخلي في المستقبل القريب. قان الجمع بين أفضل ما في كلا العالمين وسيلة فعالة. واليوم أعطي زملائي المعلمين قائمة الأدوات الأساسية للفصول الدراسية الرقمية، وتلك التي تحتاج إلى تحويل الفصول الدراسية التقليدية الى التعلم المختلط أو رقمى:

1. HotChalk   

 بيئة التعلم عبر الإنترنت حيث يمكن للمعلمين التفاعل مع الطلاب وأولياء أمورهم. ,هو من بين العناصر الأساسية لاية منصة تعليمية تفضلها. حيث يجب أن يكون هناك مكان يمكنك من الاحتفاظ بالمناهج الخاصة بك، وخطط الدرس والنشرات والاختبارات والدرجات، وما إلى ذلك على الرغم من أن HotChalk لا يوفر العديد من الخيارات المتواجدة فى نظم إدارة تعليم أخرى، لا انه فهو مجاني، وشامل بما فيه الكفاية. ويقدم قاعدة معلومات لكتب كثيرة واختبارات والتقييم والدروس المخصصة وغيرها من الأدوات التي تسهل التفاعل وتوفير التغذية الراجعة.

2. Pumpic

عندما نقول التعليم الإلكتروني فانه يتبادر الى الذهن الكبار وطلاب الجامعات أولا. ومع ذلكو مع تزايد شعبية هذا الاتجاه، والفصول الدراسية الرقمية فانه يمتد لتلاميذ المدارس أيضا. أن الهواتف الذكية، وغيرها من الأجهزة المتصلة بالإنترنت هي من اهتمامات التلاميذ في هذا الوقت الا ان هذا الترابط له سلبياته، لذلك ينصح الخبراء التوجيه والرصد الدقيق للأنشطة عبر الإنترنت لتجنب أي مشاكل ، مثل التسلط الالكترونى، والمحتوى غير المناسب، والوقت المفرط امام الشاشة، والإدمان النفسي. فان Pumpic هو أداة مراقبة متعددة الاستعمالات التي تسمح تتبع على iCloud والرصد GPS وبعض المزايا الفريدة الأخرى.

3. NYT VR – Virtual Reality

ظام الواقع المعزز يولد عرضا مركبا للمستخدم يمزج بين المشهد الحقيقي الذي ينظر إليه المستخدم والمشهد الظاهري التي تم إنشاؤه بواسطة الحاسوب والذي يعزز المشهد الحقيقي بمعلومات إضافية. وتستخدم اليوم تقنية الواقع المعزز في مجال الترفيه، والتدريب العسكري، والتصميم الهندسي، والروبوتات، والصناعة التحويلية وغيرها من الصناعات، كما يتم إدماجها في التعليم بشكل تدريجي.. على الرغم من أن الشعار الرسمي لهذا التطبيق المجاني يقول "كل ما يلزم هو الهاتف الذكي"، قد تحتاج أيضا بعض الادوات ، على الأقل Google Cardboard

4- Teachem

هو موقع مجاني على شبكة الانترنت حيث يمكنك بسهولة تحويل أشرطة فيديو يوتيوب إلى الطبقات على الانترنت والتي يمكن أن تكون خاصة أو عامة. واضافة مجموعة متنوعة من الوسائل التعليمية، مثل بطاقات فلاش وجولة "SmartNotes 'للخروج وظائف لتقديم أداة قوية بشكل فريد لتقديم محتوى الدورة التدريبية. أصلا على غرار الخروج من موقع شقيقتهم تركز على التعليم القانوني، Lawline.com، بدأت الشركة الأم Teachemبتوفير هذه الوظيفة كبيرة، مجانا للمعلمين لجميع المواد الدراسية.

5. Kahoot!

قد يشكك البعض في فائدة الالعاب، الا ان اى شخص لا ينكر فوائدها. فهى تلهم الإبداع، وتحفز الطلاب على التعلم الذاتي، وتبقي لهم دوافع ومركزة - كل ذلك بفضل المرح ودور تدفق الألعاب التى تحفز بشكل طبيعي. Kahoot! هي عبارة عن منصة للتعلم القائم على اللعبة، حيث ان الطلاب يمكنهم السيطرة على العملية والمعلمين بدورهم يمكنهم  تقييم التقدم من خلال المسابقات وتعزيز القدرة على الاستجابة. يمكنك اختيار ألعاب من الآلاف من الخيارات الموجودة مسبقا أو إنشاء الالعاب الخاصة بك. وهناك مجموعة متنوعة من المواضيع والوسائط، مما يجعل هذه الأداة مرنة جدا للتعليم الإلكتروني الفردي أو الجماعي والتعلم المخلوط

6. GoClass

هذا هي أداة أخرى لخلق التعلم المختلط والتي يمكنك استخدامها لتعزيز المشاركة في فصلك. ومع ذلك، يمكنك استخدام لتعليم الإلكتروني أيضا. GoClass تمكن المعلمين من بث المحتوى، وأشرطة الفيديو، والنشرات، وأكثر من ذلك بكثير مباشرة إلى جهاز الطالب، في حين يمكن للطلاب الرجوع لأي شيء لاحق لعرض أو حفظ ملاحظاتهم. الدروس تنشر في دورات ويمكن للطلاب الانضمام من أي مكان. يمكن للمعلمين إنشاء قوائم التشغيل للدروس وأنشطة التقييم الفردى او الجماعى لطلابهم

7. Socrative

لا تكاد الدرجات تتصدر قوائم الأشياء المفضلة للمعلمين والطلاب على حد سواء. ومع ذلك، فمن الضروري لتقييم التقدم الذي أحرزه الطالب وتحديد النقاط التي تحتاج إلى تحسين. Socrative هي الخدمة المتسلسلة مما يجعل العملية برمتها مبسطة وتامة. فإنه يربط المعلمين والطلاب في لحظة مع بعضهم، حتى تتمكن من إعطائهم مسابقات تقييم استعدادهم أو طرح الأسئلة على الفورية - لا يهم أين أنت أو طلابك. والخدمة تسمح لك لتتبع التقدم الحادث في كل طالب ويعطي اقتراحات حول السلوك التعليمي لكل متعلم لتحسين إتقان المهارات والمعارف.