يقول المؤلف والمحاضر في مجال تعليم الفنون " كين روبنسون " في احد محاضراته بعنوان " كيف تقتل المدارس الإبداع " أن أنظمة التعليم تقتل الإبداع منذ الطفولة، حيث انه يرى أن " كل الأطفال يولدوا مبدعون " كما قال بيكاسو .

ينتقد كين روبنسون أساليب التعليم التي مازالت موجوده في العصر الحالي والتي تعتمد على الكم وليس الكيف، حيث أن المدارس تحدد مناهج مُوحده لكل الطلاب، ويعتمد التقييم فيها على الالتزام بأوامر المعلم وتنفيذ كل المهام المطلوبة بغض النظر عن استيعاب الطالب لهذا الكم من المعلومات، وهذا هو تحديدًا ما يقتل الحس الإبداعي بل وحتى التفكير عند الطلاب .

نظرًا لأن التعليم هو الذي يؤسس المستقبل الحقيقي، يُنادي روبنسون بتغيير أنظمة التعليم والتوجه إلى اتباع أنظمة ابداعية تعتمد على الفهم والإنتاج العقلي بغض النظر عن كم المعلومات او التخصصات التي يدرسها الطالب.

عند التفكير فيما يقول سنجد أنه يتحدث عن أمر واقع نعيش فيه منذ كنا طلاب، وحتى عاصرنا أنظمة التعليم الموجودة في عصرنا الحالي، فالتعليم في كل مرة يتدهور في مجتمعاتنا العربية، في حين أن النهوض به لم يعد أمر صعب مع توفر وسائل التكنولوجيا .

فمثلا تحتاج أنظمة التعليم إلى الاعتماد على التطبيق العملي أكثر من الحفظ النظري والدراسة الورقية، ومن وجهة نظري سيكون الأمر أفضل اذا تم تطبيق أنظمة التخصصات من بعد مرحلة التعليم الأساسي، بمعنى أن يحصل الطالب على أساسيات التخصصات التعليمية، ثم يختار التخصص الذي يريد دراسته بُعمق مُبكرًا، بدلًا من تأجيل ذلك إلى مرحلة الجامعه .

ما رأيك فيما يقول روبنسون ؟ وما هي مقترحاتك من أجل تحسين أنظمة التعليم والاعتماد على الإبداع والدراسة العملية أكثر من الدراسة النظرية ؟

[رابط المحاضرة ]