نحو تفعيل العلوم الإنسانية واقعياَ


إن المعضلة الكبرى التي تواجه الأكاديمي المتخصص في العلوم الإنسانية هو عدم اتصالها اتصالا مباشرا بالواقع المعاش والملموس ..والمشكلة لا تحتاج الي شرح فقط يمكننا النظر الي المقاهي وإحصاء عدد خريجي كليات الآداب الجالسون علي مقاعدها .. خاصة اقسام الفلسفة وعلم النفس وغيرها .. وذالك لعدم ارتباط تخصصاتهم بنوعية المجالات النشطة في هذا الزمن .. لذا فلقد قررنا أن نوافي حضرتكم بهذا المقال المصغر لعرض خطة تضمن إنزال تلك العلوم إلي أرض الواقع الحاضر والآتي المستقبلي .. ورسم خارطة طريق لاتصال تلك العلوم ببقية العلوم المنتشرة في عصر التكنولوجيا والصناعة ..

وقد تم سرد تلك الخطة بترتيب عناصرها كما يلي :

1 ما هي الأهداف والنتائج التي سنخلص اليها من تنفيذ الخطة .

2 الإستراتيجية المقترحة لتفادي الفجوة بين العلوم الإنسانية والواقع.

ونعرض في هذا العنصر أ - واضعي الاستراتيجية

ب - الكيفيات الإدارية ودور الواضعين "خطة العمل "

3 كيفية تنظيم وتنسيق الاجتماعات بين الاعضاء وكيفية الخروج بنتائج تعاون بين الكليات الإنسانية وسوق العمل وكليات العلوم الطبيعية .

4 تنشيط وتأهيل الطلاب .

ونتاول في هذا العنصر كيفية تنشيط الطلاب وتأهيلهم لتلك التغيرات التي افرزتها الاجتماعات بين اعضاء خطة التطوير .

__________________

1 / أهداف مترتبة ومرجوة من تنفيذ الخطة:

_____________

1- الخدمة المباشرة للعلوم الإنسانية في التقدم الواقعي والحياتي .

2 - وضع كيفية واضحة ومرنه لضمان الوصول للنتائج المرجوة.

3 – تضمن الفكرة زيادة الوعي العلمي الذاتي للطلاب بالتوازي مع تحديد مجالات إبداعاتهم فيما يخدم الواقع المعاش بشتى جوانبه .

4 – تضمن الفكرة إخراج أجيال قادرة علي محاكاة الواقع بما تعلموه من خلال الرؤية المطروحة للجامعة .

5- عدم تطلب الفكرة لأي تغيرات تشريعية أو دستورية رغم احتوائها علي تغيرات شبه جوهرية .

6 – تضمن الفكرة تكاملا واضح المعالم بين العلوم الإنسانية بعضها البعض وبين غيرها من العلوم الواقعية والتجريبية البحتة .

7 – تهيئة الأجيال والخرجين لاستقبال التطورات المتوقع حدوثها في المستقبل القريب مع تواجد أساسيات التعامل معها بما تعلموه في الجامعة.

____________________

2 الإستراتيجية المقترحة لتفادي الفجوة بين العلوم الإنسانية والواقع.

______________________

وتنقسم الفكرة إلي طريقين : الإستراتيجية ,والتأهيل ...وتفصيله كما يلي بيانه :-

الخطوة الأولي :الإستراتيجية

الإستراتيجية المقترحة لتفادي الفجوة بين العلوم الإنسانية والواقع, رب أن شخص مثلي وان كان دارسا للفلسفة لا يمكنه أن يضعها ,ولكني سأعرض المبادئ والخطوط العريضة لمن ينفذ الإستراتيجية وكيفية التنفيذ ..

وينقسم وضع الإستراتيجية إلي قسمين ..

أولا القائمين علي وضعها , والآخر الكيفيات الإدارية ودور الواضعين "خطة العمل "

أما أولا: " واضعي الإستراتيجية "

1- ممثلي أقسام (الفلسفة – الاجتماع – علم النفس – التاريخ ) علي رئيس كل قسم أن يفاضل بين أعضاء هيئة التدريس الممثلين للقسم ويكون الاختيار متضمنا رئيس القسم ومسئول وحدة الجودة به ..

2- ممثلي العلوم المرتبطة (سياسة واقتصاد – فيزياء – كيمياء ) علي رئيس الجامعة أن يفاضل بين "الكليات" الأكثر تفوقا في المجالات المذكورة وينظم بروتوكول تعاون بين الكلية وبين الكليات الأخرى التي تم اختيارها .

3 - ممثلي المجتمع المدني والبحوث (جمعيات أهلية – مراكز البحوث والإحصائيات )

علي إدارة الجامعة أن تبلغ أهم وأنشط الجمعيات ومراكز البحوث والإحصائيات وتفاضل بينها في حال إن قبلت الدعوة جهات أكثر من اللازم توافرها ..

4 – ممثل وزارة التربية والتعليم .. (مسئول وضع المناهج للمرحلة الثانوية ) علي إدارة الجامعة اتخاذ كل التدابير اللائحية من اجل دعوة مسئولي المناهج بوزارة التربية والتعليم .

______________________

3 كيفية تنظيم وتنسيق الاجتماعات بين الاعضاء وكيفية الخروج بنتائج تعاون بين الكليات الإنسانية وسوق العمل وكليات العلوم الطبيعية .

_________________________

أما ثانيا : "خطة العلم "

الخطوة الأولي :– يعقد اجتماع معلن به الأعضاء قبل فتره كافيه ويضم الاجتماع الممثلين الأتي بيانهم :

أولا : ممثلي العلوم المرتبطة (سياسة واقتصاد –فيزياء – كيمياء )

أ - يقدم ممثل علوم السياسة والاقتصاد مفارقه بين الواقع السياسي والاقتصادي الحالي وبين الواقع السياسي والاقتصادي المأمول .. مع بيان تفصيلي بالمعوقات العامة التي تعوق تقدم الاقتصاد والوعي السياسي ..

ب – يقدم ممثلي علم الفيزياء أهم الاكتشافات العلمية في مجال الفيزياء وتأثيرها علي تقدم الصناعة والتجارة ..

وعرض تحليلي لاهم الأبحاث العالمية قيد البحث والتي من المتوقع أن تشق طريقها إلي النجاح .. مع بيان تفصيلي لاهم النقاط السلبية في المجتمعات العربية والمصرية خاصه.. والتي تعوق نقل تلك الأبحاث والعمل عليها .. وبيان تفصيلي أخر بمتطلبات الوضع الاجتماعي المناسب لاستقبال الاكتشافات العلمية الجديدة التي في طريقها للنجاح ..

ج – ممثلي علم الكيمياء .. ومهام العضو مثل مهام سابقه سالف الذكر تماما

ثانيا : ممثلي المجتمع المدني والأبحاث .. (الجمعيات الأهلية – ومراكز الأبحاث والإحصائيات )

أ- يقدم ممثلي الجمعيات الأهلية أهم الفجوات المعرقلة لحركة التطور والنمو الاقتصادي داخل وعي المجتمع

ب – يتابع ممثلي مراكز الأبحاث والإحصائيات ورش العمل المكونة من أعضاء وممثلي العلوم المرتبطة

لإمدادهم بالمعلومات أثناء العمل علي صياغة التقارير في الفترة بين إبلاغهم بالاجتماع وموعد الاجتماع .. 

*وينط بها أيضا التصديق علي جميع الإحصائيات التي عرضت بداخل الاجتماع والتي يتم إخبارها بمحتواها قبل انعقاد الاجتماع بمده كافيه

*كما ينط بها استلام التقريرات التفصيلة لأسباب ومعرقلات التقدم السياسي والفيزيائي والكيميائي المقدمة من الممثلين .. مع التزامها بتقديم قائمة بأسماء ومحتويات البحوث التي ناقشت تلك المعرقلات قبل مده كافيه من انعقاد الاجتماع الثاني ..

الخطوة الثانية : عقد اجتماع ممثلي العلوم الإنسانية ويكون علي مرحلتين بينهما مده كافية ..

أولا يتم إبلاغ وتسليم ممثلي العلوم الإنسانية كل ما تم الوصول إليه في الاجتماع الأول قبل مدة كافيه من عقد الاجتماع ..

المرحلة الأولي :-

-يقدم ممثلي كل قسم الرؤية الواجب التزامها لأجل المساهمة في دحض المعرقلات المقدمة من الاجتماع الأول بعد الاطلاع علي الأبحاث المقدمة من مراكز البحوث كما تم بيانه في خطة الاجتماع الأول ..

  • يقدم ممثلي كل قسم توصيات واجب التزامها داخل منهاج الثانوية العامة والتي تسهل تقبل الطلاب للرؤية المطروحة داخل القسم ..

  • تقدم رؤية كل قسم إلي مسئول المنهاج بوزارة التربية والتعليم .. علي أن يلتزم بإيضاح إمكانية تنفيذها من عدمه في المرحلة الثانية من الاجتماع مع مراعاة المدة الكافية للقيام بذالك إثناء تحديد موعد انعقاد المرحلة الثانية من اجتماع ممثلي العلوم الإنسانية علي أن تشتمل الرؤية بيان الموضوعات الواجب تدارسها من اجل إخراج أجيال قادرة علي كسر المعرقلات .

  • تسلم نسخه من رؤية كل قسم إلي باقي الأقسام من اجل بحث سبل تدعيم بعضها البعض علي أن يتم التغيير في رؤية القسم كما يتناسب مع باقي الأقسام في المدة المقررة للمرحلة الثانية من اجتماع ممثلي العلوم الإنسانية والتي تقدم بها الرؤية الخاصة بكل قسم في صيغتها النهائية والتي تتكامل مع باقي الأقسام ..

  • يتم تحديد الموعد المناسب لانعقاد المرحلة الثانية

المرحلة الثانية :-

  • يتم طرح تقرير مسئول المناهج بوزارة التربية والتعليم في موقف الوزارة من التوصيات المقدمة من قبل الجامعة ..

  • يتم تقديم الرؤية النهائية لكل قسم

  • علي رئيس الجامعة اختيار فريق عمل مكون من اكبر أساتذة العلوم الإدارية بكلية ألتجاره ,رؤساء الأقسام للعلوم الإنسانية بالجامعة , مسئولي وحدة اعتماد وضمان الجودة .. وذالك لدمج الرؤى وصياغتها في سياق واحد منظم حتى يتثني فيما بعد ثمة سهوله ويسر في تعديلها وفق ما يترآى من تغيرات الواقعية الحياتية ومتطلباتها .

وبانتهاء تلك المرحلة نكون قد انتهينا من وضع استراتيجيه مكتملة الأركان لأجل إرساء دور العلوم الإنسانية وتفعيله لخدمة الواقع والمستقبل علي المستوي العلمي والسياسي والاقتصادي .

ومنها ننتقل إلي الخطوة الثانية من الفكرة وهي تنشيط وتأهيل الطلاب ..

______________________

4 تنشيط وتأهيل الطلاب .

ونتاول في هذا العنصر كيفية تنشيط الطلاب وتأهيلهم لتلك التغيرات التي افرزتها الاجتماعات بين اعضاء خطة التطوير .

_________________

الخطوة الثانية تنشيط وتأهيل الطلاب :وهو من اختصاص الجامعة بالتعاون مع اتحاد الطلاب ..

وتنقسم تلك الخطوة إلي ..

1-ترسيخ الروح البحثية لدي الطلاب ..

_________

-وتتم من خلال إلغاء الكتب الجامعية ( مع زيادة في مصروفات الدراسة لتعويض الأساتذة عن التضرر و خسائر المبيعات )

-يتم اعتماد طريقة المعرفة والتخلي عن طريقة التعلم أو التلقين .. بحيث يعطي للطلاب عناوين ومباحث المنهج الذي قررته الإستراتيجية .. مع جعل نظام المحاضرات تناقشي بحت , بحيث يطرح الدكتور العناوين والمباحث الرئيسية ويلمح للمراجع المتوفرة ويتناقش فيما وصل إليه الطلاب من معرفة مع بيان وجهات النظر وتقويمها

  • يكون اعتماد إلغاء الكتب الجامعية مقرر علي طلاب الفرقة الأولي في الفصل الدراسي الثاني ..

  • بينما يدرس الطلاب في الفصل الدراسي الأول من السنة الأولي المقررات التمهيدية لمواد التخصص .. مع إضافة مادة "أساسيات البحث العلمي" وتكون نظرية بحته, بجانب مادة "قاعة بحث " والتي يطبق من خلالها الدارس ما تعلمه نظريا في مادة "أساسيات البحث العلمي " علي أن لا ينتقل الطلاب إلي الفرقة الثانية .. الا بعد النجاح في المادتين .

2-ملتقي الطلاب ...

_________________

-يتم تنظيم ملتقي شهري يضم عضو هيئة تدريس مرشح من قبل الطلاب ,ومسئول الجوده والاعتماد بالكلية , وعضو هيئة تدريس من قسم علم النفس ..وذالك للنقاش الموسع حول تطوير العقلية العلمية الخاصة بالطلاب

  • علي عضو هيئة التدريس بقسم علم النفس الحاضر للملتقي تقديم تقريريان احدهما مباشر إلي الطلاب الحضور يضم فيه ما استشفه من توصيات نفسيه واجب الالتزام بها .. والتقرير الأخر يكون مكتوبا وموجها إلي رئيس القسم المنظم للملتقي الطلابي .. يشمل التقرير علي التوصيات التربوية الواجب اتباعها من قبل أعضاء هيئة التدريس ..علي أن يلتزم رئيس القسم بطرح ومناقشة التقرير في أول اجتماع هيئة تدريس ..

ـــــــــــــ

عبدالحميد كرم

ـــــــــــــ