Bitcoin هي شبكة دفع غير مركزية (peer to peer) مفتوحة المصدر يمكن ان تشبهها بالتورنت لكن لنقل الأموال عوضاً عن الملفات، ان نجحت وانتشرت ستقلب الدفع على الانترنت رأساً على عقب ولأوضح أهميتها:

عندما تدفع لشخص أو شركة على الانترنت الآن، يوجد دائماً جهة أو أكثر بالمنتصف تراقب وتسجل ما يحصل وتتولى مهمة الدفع للطرف الآخر وبالمقابل تأخذ عمولة على ذلك، مثلاً البنك، باي بال، ويسترن يونيون... الخ. هذا يعني أنت كمستخدم ستبقى تحت رحمة هاؤلاء ولن تستطيع من استخدام خدماتهم مالم تكن في دولة قرروا دعمها والتعامل معها. أيضاً العوامل السياسية في دول مثل سوريا، السودان والمغرب وغيرهم الكثير سيتمكنوا من استخدام وسيلة للدفع واستلام المبالغ بسهولة.

بت كوين يغير كل ذلك، عندما تدفع أنت لشخص فلا أحد يجلس بالمنتصف، لا يمكن لأحد أن يمنعك من استخدامه ولا أحد يضع شروط. تماماً كالتورنت. تستطيع استخدامه بأي دولة، دون أي شروط أو قيود على تحويل المبلغ من لطرف آخر وتقريباً دون أي عمولة تذكر.

Bitcoin حل مثالي جداً للدول العربية. عملية الدفع، ارسال واستلام المبالغ ستصبح سهلة جداً ولن يكون هناك جهة قادرة على منع ذلك. يمكنك معرفة المزيد عنه من هنا: http://bitcoin.org

نحن بحاجة لدعمه ونشره عربياً وتعريف المستخدمين به. يمكن أن نبدء بالكتابة والتحدث عنه، ثم المساهمة بترجمة موقعه وكتابة الشروحات عنه وعن طريقة استخدامه. انتشاره يعني فتح أبواب عديدة للتجارة الالكترونية وتطوير الويب.

ما رأيكم وهل جربه أحدكم؟