ما الفرق بين منصات التجارة الالكترونية، لمن لا يعرف فهناك منصات متخصصة في تقديم حلول التجارة الإلكترونية، والتي من خلالها يمكن لأي شخص إنشاء متجر إلكتروني، هذه المنصات يطلق عليها اسم منصات التجارة الإلكترونية.

وإذا مرَّت عليك في السابق، أكيد تعرفت أن بإمكانك أن تُنشئ متجر الكترونية في شوبيفاي، سلة، ومنصة زد، منصتي، وورد بريس، وفي منصات أخرى كثيرة جداً، لكني سأتحدث عن المنصات التي جربتها، ما المزايا التي لامستها؟ وما سلبياتها؟ وبعد ذلك، ممكن هذا يساعدك لتتعرف على المنصة المناسبة لمتجرك الالكتروني، طبعاً لابد أن تكون مناسبة للبلد المستهدف، حسب لغة الجمهور المستهدف، وشركات الشحن، وما هي المنتجات التي ستبيعها.

أعتقد أن منصة شوبيفاي أفضل منصة للمتاجر الالكترونية حتى الآن موجودة في العالم كامل، ما في منصة عربية أو أجنبية تستطيع منافستها، فهي قوية وسريعة ونستطيع التعديل في ثيمات متجرنا ونضيف Blugins من خلال التطبيق على هاتفنا، لكن للأسف لا تدعم اللغة العربية، وإن احتجنا لها فقط نحتاج لشخص يستطيع أن يعرب لك theme أو نشتري theme مدفوع معرب وجاهز، لكن ننتبه! بأن هناك ثيمات تدعم right to left لكن لا تكون معربة.

وفي حال كان متجري مخصص للسوق السعودي أو الخليجي فخياري الأول شوبيفاي ثم زد وسلة، في شوبيفاي إذا تخلصت من مسألة اللغة؛ فمتجري جداً سيكون متميز ونستطيع عمل customiz كما نحب، هذا الشيء ليس موجود في منصات مثل زد وسلة.

زد وسلة لم أجد فروقات كبيرة بينهم، لكن الثيمات محدودة، وكل المتاجر تستخدم نفس الثيمات، في هذه الحالة يمكنني التعديل في css للكود، يعني ممكن نغير في متجرنا ولو بشيء قليل يجعلنا نتميز في متجرنا.

وما يميز منصة زد بأن لو كنت في الكويت أستطيع فتح متجري من خلاله، لأنها تقدم خدمات ومنها تغيير العملة على خلاف منصة سلة.

زد وسلة شركات الشحن كثيرة جداً وتستطيع الربط عن طريقهم، في الفترة الأخيرة منصة سلة أضافت اللغة العربية والإنجليزية للمتاجر، يعني نستطيع أن نعمل لمتجرنا Multi Language ما بين العربية والإنجليزية.

هي فروقات بسيطة جداً للأشخاص الموجودة في السوق الخليجي أو السعودي تحديداً، لذلك هذه المنصات مناسبة لنا، وأسهل إذا تغلبنا على مشكلة اللغة، مثلاً في شوبيفاي لوحة التحكم بالإنجليزية بالكامل حتى لو قمت بتحميل الثيمات أو اشتريت theme عربي مدفوع ستبقى لوحة التحكم باللغة الإنجليزية وليست العربية، لكن في منصتي زد وسلة لوحة التحكم بسيطة جداً وسهلة.

ما ذكرته في هذا النقاش كان في محور تجربتي قبل فترة، ربما تجد الآن أن تمت معالجة بعض العيوب أو تحسينها، فإذا لامستم مزايا جديدة اذكروها لي، في كلا الحالات هذه المنافسة جيدة جداً بالنسبة لك كتاجر أو عميل.

لكن يراودني أحياناً إحدى التساؤلات باعتقادكم أن كل منصات التجارة الإلكترونية متاحة فيها بيع المنتجات الرقمية، ما أفضل منصة لذلك؟