يعد تسويق المحتوى أحد المتطلبات الأساسية لترويج المنتج اليوم. ولكن ما هي الأخطاء التي يجب تجنبها في هذه الطريقة؟

قد يبدو تسويق المحتوى كمفهوم جديد ؛ ولكن تم استخدام هذه الطريقة لمئات السنين. يعد سرد القصص أحد أقدم أشكال الاتصال. على سبيل المثال ، ساعد بنجامين فرانكلين أعمال الطباعة الخاصة به من خلال نشر كتاب بعنوان The Poor Richard Yearbook.

اليوم ، يعد تسويق المحتوى أحد المتطلبات الأساسية لزيادة المبيعات. لا يؤثر تسويق المحتوى على تحسين الأعمال فحسب ، بل إنه أكثر فاعلية بثلاث مرات من التسويق الداخلي ، ويقلل التكاليف بنسبة تصل إلى 62٪ ، وهو أكثر ربحية بستة أضعاف من حيث معدلات التحويل مقارنة بالطرق الأخرى. يعد تسويق المحتوى أحد أفضل الطرق لكسب الثقة وجذب الجمهور وتحسين خدمة العملاء . ولكن إذا كنت ترغب في تحسين مبيعاتك من خلال تسويق المحتوى ، فأنت بحاجة إلى تجنب بعض الأخطاء الشائعة.

1. استخدم نفس التعليمات للجميع

لا يتعين عليك اتباع نفس الإرشادات للجميع لزيادة المبيعات من خلال تسويق المحتوى. على سبيل المثال ، تحتاج إلى إنتاج محتوى لجذب الجمهور وزيادة الاستهلاك. إنه مثل الطبخ لمجموعة كبيرة من الناس. يمكنك طهي شرائح اللحم ، ولكن إذا كان هناك نباتيون أو نباتيون في جمهورك ، فلن يتمكنوا من الاستمتاع بمثل هذا الطعام.

مثال:

لتحقيق استراتيجية تسويق المحتوى الصحيحة ، عليك أن تأخذ الوقت الكافي للتعرف على جمهورك من خلال مراجعة البيانات بعناية وتطوير شخصية العميل قبل تطوير تقويم المحتوى. بهذه الطريقة يمكنك المشي بأحذيتهم ونقل المحتوى المناسب في الوقت المناسب عبر القناة المناسبة. استمع إلى رغبات الجمهور واحتياجاته واهتماماته ودوافعه قبل وضع اللحم في الفرن. إذا كان معظم ضيوفك من النباتيين ، فقم بطهي وجبات خالية من اللحوم. تذكر أن احتياجات الجمهور مهمة وليس أنت.

۲. التركيز المفرط على المبيعات

تسويق المحتوى ليس ساحة مبيعات. بل يعني مشاركة المعلومات المفيدة التي يمكن أن تجيب على أسئلة الجمهور أو تحل مشاكلهم. على سبيل المثال ، إذا كنت بحاجة إلى تعليمات برغر الخضار ، فقد تتمكن من العثور على الإجابة على موقع أدوات المطبخ ؛ ولكن ما هو شعورك إذا كان هذا الموقع يبيع منتجاته فقط دون أي تعليمات محددة؟ ربما تذهب إلى موقع آخر يحتوي على المعلومات التي تحتاجها.

بعد إنشاء مكتبة محتوى تحتوي على معلومات مفيدة ، ألق نظرة على تنظيم المعلومات وتحويلها إلى خيار مفيد لجمهورك. لدى Nurx ، على سبيل المثال ، مدونة عادية وقسم للأسئلة والأجوبة يحول المحتوى إلى مركز معلومات يمكن البحث فيه عن الموضوعات المتعلقة بالعلاقات.

3. تجاهل الجودة وتحسين المحتوى

في مناقشة إنتاج المحتوى ، التوازن مهم جدًا. لا يساعد النشر السنوي في تحسين منتجك أو خدمتك. من ناحية أخرى ، فإن نشر خمس مقالات غير تعليمية ومليئة بالأخطاء يوميًا ليس طريقة فعالة. بدلاً من ذلك ، حوّل تفكيرك إلى محتوى جيد ، حتى لو قمت بنشره مرة واحدة في الأسبوع. من الأفضل دائمًا التركيز على الجودة بدلاً من الكمية.

قد يستغرق المحتوى الجذاب سنوات لمشاركته

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون المحتوى المقنع مرجعًا لسنوات عديدة. الاستثمار الأولي يؤدي في النهاية إلى المكافآت. لتحقيق أقصى استفادة من المحتوى الخاص بك ، يمكنك إعادة نشره في شكل رسم بياني أو فصل من كتاب إلكتروني. فائدة أخرى لإنتاج محتوى عالي الجودة هي المشاركة الجماعية. إذا وجد شخص ما المحتوى الخاص بك مفيدًا ، فمن المرجح أن يشاركه. ومع ذلك ، لا ينبغي إهمال تحسين المحتوى. على عكس الأحلام ، لا يتم إنشاء المحتوى من تلقاء نفسه.

4. عدم وجود CTA

للدعوة إلى اتخاذ إجراء (CTA) غرض بسيط: توجيه جمهورك لتلبية التوقعات المستقبلية. يمكن أن تكون عبارة الحث على اتخاذ إجراء في شكل منشور أو تحديث لوسائل التواصل الاجتماعي أو بريد إلكتروني. تعد CTA ذات الصلة مهمة لإقناع الجمهور باتخاذ مزيد من الخطوات. يمكن أن تكون دعوة الإجراء القوية خيار "إضافة إلى البطاقة" أو "اختبار مجاني لمدة 30 يومًا". في كلتا الحالتين ، تحفز CTA الناس على الاستمرار.

5. تجاهل التوصيات

يجب عدم تجاهل محتوى المستخدم ، بما في ذلك المراجعات والتوصيات. لا يساعد محتوى المستخدم في إنتاج المزيد من المحتوى فحسب ، بل يزيد أيضًا من ثقة الجمهور. في الواقع ، وفقًا لتسويق Heinz و G2 ، يتسوق ما يقرب من 92 ٪ من مشتري B2B بعد قراءة أموال موثوقة.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للإحالات وصف الخدمات والمنتجات والفوائد بشكل أفضل. يمكن لخطابات التوصية أيضًا إبراز الاختلافات بينك وبين المنافسين ودعم مطالباتك في المحتوى السابق. المصادقة من قبل الآخرين هي هدية قيمة في تسويق المحتوى.

6. عدم فهم الخطوات الأربع لدورة التسوق

هناك أربع مراحل في دورة الشراء: الوعي والبحث والفهم والشراء. الخطوة الأولى في خلق الوعي هي عندما لا يكون العميل على دراية بحل لمشكلته. مرحلة البحث هي عندما يكون العميل على علم بالحل ويسعى للحصول على المعلومات. المرحلة الثالثة هي الفهم ، وهي مخصصة لمقارنة المنتجات والخدمات ، وأخيراً المرحلة الرابعة هي الشراء ، وهو ما يعني اتخاذ قرار بالاستثمار في الحل.

إن الاهتمام بنقد المستخدمين فعال في كسب ثقة الجمهور

 يجب أن يكون كل مسوق محتوى على دراية بدورة الشراء. يجب أيضًا أن تنتج محتوى لكل قسم من أقسام المبيعات. على سبيل المثال ، المحتوى التعليمي مفيد للتوعية ؛ لكن المحتوى مثل دراسات الحالة يمكن أن يساعد في تطوير علاقة مع المشتري في مرحلة جمع البيانات إلى المرحلة التالية. لا يمكن للمحتوى الخاص بك تحديد العميل المثالي فحسب ، بل يمكنه أيضًا تحديد مستواه.

7. أن تكون راضيًا

حتى إذا كانت لديك إستراتيجية تسويق جيدة للمحتوى ، فأنت بحاجة إلى اختبار أداء استراتيجيتك لمعرفة النتائج والدفع. إذا فشل كل شيء آخر ، احصل على أفكار من الآخرين.

بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج إلى مواكبة آخر الأخبار والاتجاهات. تذكر أن أذواق العميل تتغير ؛ تتطور التكنولوجيا بوتيرة سريعة. لن تحرز تقدمًا كبيرًا إذا استخدمت طرقًا قديمة ونشرت محتوى على منصات أقل شهرة. أهمية الأفكار مهمة في كل من المحتوى والطرق.

يعد تسويق المحتوى أحد أكثر الطرق فعالية لتحسين عملك ، لكنك ستنجح إذا تجنبت الأخطاء المذكورة أعلاه. إذا لم تكن حريصًا ، فحتى عملك الشاق يمكن أن يؤدي إلى ركود في المبيعات. يمكن أن يكون الإنتاج الضعيف مضيعة للوقت ، حتى إذا كنت تستخدم أفضل الطرق.