متاجر دوت نت اعتمدت تقديم خدمة التسجيل للافراد والشركات كمتسوقين بالمنصة مجانا, وكذلك مجانية خدمة التسجيل للشركات والمصانع الموردة للسلع المختلفة بالمنصة (للعام 2018 _ 2019) مبدئيا.

ويحق بموجب التسجيل المجاني للمتسوقين التمتع بكلصلاحيات التسوق وخدمات الشحن والتوصيل وخدمات مابعد البيع, كما تتمتع الشركات الموردة بخدمات التسويق لمنتجاتها والاعلان والترويج عبر وسائط التسويق علي الانترنت وتشمل ايضا توفير المادة الاعلانية علي نفقة متاجر دوت نت*

تهدف متاجر.نت لتوفير اكبر سوقمتنوع علي الانترنت بالمنطقة عبر تسهيل اجراءات التسجيل والانضمام

  • تتبع الشروط والاحكام

2.التسويق عبر المؤثرين تتطور الطريقة التي يستهلك بها الناس المحتوى. ومن أجل جذب انتباه الجماهير الذين يقضون يحدقون فيهواتفهم وقتا أطول مما يحدقون في شاشات التلفزيون، يجب على الشركات والعلامات التجارية أن تغير نهجها في التسويق نحو التسويق عبر المؤثرين والذي يعززذلك قدرة مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي على عرض منتجات وخدمات العلاماتالتجارية وايصالها إلى الآلاف أو حتى الملايين، ولهذا يعد التسويق عبرالمؤثرين واحدًا من أكثر الطرق فعالية التي يمكن للشركات استخدامها لاستهدافجمهور نشط وزيادة الوعي بالعلامة التجارية

3.الجانب المظلم للقمر

كما للقمر المنير جانب مظلم، كذلك ريادة الأعمال.فعند الشروع بإطلاق مشروع جديد، يتحول الفرد من منطقة الراحة إلى المجهول. ووفقالما يرويه الكثير من رواد الأعمال، فإنهم يمرون بفترات عصيبه، تعتريهم فيها مشاعرمختلطه من التردد والوحدة والشكوك، حيث يجدون أنفسهم يعملون في فرق عمل صغيرة تعدعلى الأصابع، ما يشكل تحديا كبيرا، خاصة الأشخاص الذين كانوا يعملون في مؤسساتكبيرة. إضافة إلى ذلك يقل تواصلهم مع زملاء العمل السابقين، ومع زيادة الأعباءيضطر الرواد للعمل لساعات أطول، ومن ثم لا يقضون وقتا كبيرا مع الأصدقاء والعائلة.ويمر عدد كبير منهم بحالة أطلق عليها شخصيا ب «وحدة الرواد». ووفقا لدراسة قام بهاالدكتور مايكل فريمان، بروفيسور الطب النفسي بجامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو،فإن 30% من رواد الأعمال يصابون بالاكتئاب.

تحديات الأعمال المستمرة، هي حقيقة لا يمكنإغفالها، حيث قد تختلف النتائج المخطط لها على أرض الواقع. أضف إلى ذلك العواملالخارجية التي يصعب التحكم فيها مثل التأخير غير المتوقع، ضعف المبيعات، تأخرالتمويل، ضعف السيولة، الخلافات التي قد تنشأ بين الشركاء وغيرها من الأسباب.

إن الضغوط المستمرة والإحباطات قد تضرب بالتوازن النفسي لرائد الأعمال وتؤثر سلبيا في علاقاته الشخصية. يجب على رائد الأعمال أن يكون واعيا تماما بأهمية إدارة هذه الضغوط وتأثيرها في صحته النفسية. يصعب على الآخرين فهم هذه المرحلة الصعبة في حياة الرواد، خاصة شريك الحياة، فمع غياب الجدوى الاقتصادية للمشروع ممثله بالعائد المادي، يسهل على البعض تصنيف رائد الأعمال في خانة «الفاشل» أو الشخص الذي «يضيعزمنه» ما يزيد وضعه سوءا.

الضغوط أمر حتمي في أي بيئة عمل، لكن الأمر يختلف قليلا في حالة رواد الأعمال. في المؤسسات الكبيرة يكون الموظف جزءا من منظومة مؤسسية وفرق عمل تضمن سلاسة الإجراءات، ومن غير المرجح أن تتأثر المؤسسة بغياب موظف أو أكثر. إضافة إلى ذلك تكون هذه المؤسسات على استعداد تام للتعامل مع كافةأنواع الطوارئ في أي وقت. أما راود الأعمال فيكون وجودهم ضرورة كبيرة في بدايةالمشروع، ويصعب عليهم توظيف موظفين جدد، إلى حين حصولهم على التمويل، والذي يرتبط بنجاح المشروع في السوق.

يتأثر رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة،سلبيا بصغر حجم مؤسساتهم. ونظرا لضعف طاقتهم الشرائية فهم يشترون بأسعار أعلى، ولايتمتعون بالقدرة على التفاوض للحصول على صفقات جيدة. ينطبق هذا الأمر على المميزات الأخرى مثل التأمين الصحي، حيث إن المؤسسات الكبيرة مؤهله للحصول على باقاتتأمينية أفضل.

كما لا يمكن إغفال المميزات التي تقدمها المؤسساتلأفرادها، مثل بدل السكن، تذاكر السفر، حيث يضيف فقدانها عبئا إضافيا على روادالأعمال.

إدارة الضغوط هي أمر ضروري لأصحاب الأعمال، ويجب عليهم توظيف استراتيجيات مدروسة، تضمن حصولهم على الدعم المهني والنفسي. إن المحافظة على الاتزان النفسي والسلام الداخلي هي أغلى هديه يقدمها أصحاب الأعمال لأنفسهم، حيث سيؤهلهم هذا الاستقرار لاتخاذ قرارات سليمة معظم الوقت. يمكن للروادالاستفادة من خدمات التدريب الشخصي/ المهني: life coach or business coach، أو الإرشاد mentoring، إن هذه البرامج أثبتت نجاحها في مساعدة الأفراد، وأصحاب الأعمال خاصة في الوصول إلى أهدافهم بشكل صحي وسليم.

سلمى الطيب إبراهيم

مختصة في خدمات الأعمال