يبحث مصممي واجهات الإستخدام وتجربة المستخدم UI/Ux على أدوات تساعدهم في إنجاز مهامهم بأفضل طريقة بشكل دائم، خصوصاً أن هذا المجال مازال من المجالات الحديثة نسبياً، لذلك نجد المزيد من الشركات التي تقوم بالإستثمار ضمن هذا المجال وذلك في تطوير أدوات جديد.

لذلك سنقوم ضمن هذه التدوينة في محاولة جمع أفضل الأدوات المستخدم في الوقت الحالي في مجال تصميم واجهات الإستخدم وتجربة المستخدم من أجل مساعدة المصممين في التعرف على بعض الأدوات الجديدة التي قد لا يكونون قد تعرفوا عليها بعد.

  1. Sketch

يعتبر تطبيق Sketch من أهم وأفضل أدوات مصممي واجهات الإستخدام وتجربة المستخدم في الوقت الحالي، رغم أنه برنامج تصميم عام أقرب لبرنامج Adobe Photoshop إلا أنه مبني بطريقة تستهدف تصميم واجهات الإستخدام بدرجة أساسية لذلك فهو يعتبر من أكثر الأدوات شعبية لدى هذا النوع من المصممين.

ويأتي Sketch خفيف على الحاسوب بشكل كبير مقارنة بتطبيقات التصميم الأخرى التقليدية مما يجعله سهل وسلس في العمل، مشكلته الأساسية هي أنه لا يدعم سوى منصة OS لذلك إن كنت من مستخدمي ويندوز فللأسف لن تتمكن من إستخدامه، يبلغ سعر التطبيق 99$ سنوياً وهو سعر مقبول نوعاً ما بالنسبة للميزات التي يقدمها التطبيق.

إقرأ أيضاً: تصميم الطباعة في الهواتف: ثمانية خطوات نحو واجهة المستخدم القوية

  1. Adobe XD

لمنافس الأقوى لبرنامج Sketch هو يأتي من شركة Adobe الغنية عن التعريف حيث تم إصدار تطبيق Adobe XD خصيصاً من أجل إستهداف مصممي واجهات الإستخدام وتجربة المستخدم فهو يقدم ميزات تغطي جميع مراحل التصميم Sketch, Wireframe, Prototyping.

ميزات التطبيق أنه يتكامل مع باقي أدوات Adobe حيث تستطيع إستخدام Photoshop أو Illustrator من أجل إنشاء وتحرير العناصر التي تحتاجها ثم تستوردها إلى XD وهذا أمر ممتاز جداً إن كنت معتاد على إستخدام هذه الأدوات.

وما يزاد من فعالية التطبيق أنه تم دعم إمكانية تشغيل ملفات PSD و Sketch إليه، أي أنك إن كنت تملك تصاميم سابقة تم إنشاءها عبر هذين التطبيقين ستتمكن من فتحها والعمل عليها ضمن XD بكل سهولة.

أما بالنسبة لسعر التطبيق فقط قررت Adobe أيضاً خلال الفترة السابقة جعله مجاني وهو أمر أكثر من رائع حيث كنت سابقاً تحتاج إلى الإشتراك ضمن حزمة أدوبي حتى تتمكن من استخدامه أما الآن فإنك تستطيع الوصول إليه وإستخدامه حتى لو لم تكن مشترك لديهم.

  1. Marvel

يعتبر Marvel أحد الأدوات ذات الشعبية بين مصممي واجهات الإستخدام أيضاً وذلك بسبب الميزات التي يقدمها ضمن مرحلة Prototyping، خصوصاً بالنسبة للعمل بين الفرق حيث يقدم مجموعة من الميزات التي تسمح بتواصل أعضاء الفريق بسهولة ضمن المشروع.

يستطيع التطبيق أيضاً التعامل مع التصاميم والملفات القادمة من Photoshop أو Sketch أو الصور العادية حيث ستتمكن من العمل على تصاميمك بسهولة أيضاً يمكنك جلب التصاميم الموجودة لديك ضمن خدمات التخزين السحابية مثل Dropbox أو Google Drive.

لكن هذا ليس مجاناً حيث يمكنك إستخدامه بشكل فردي وبعدد محدود من المشاريع مجاناً أما إن كنت تريد زيادة عدد المشاريع الفعالة أو استخدام ميزات الفريق فإنك ستحتاج الحصول على أحد أنواع الإشتراكات لديهم.

إقرأ أيضاً: فن الطباعة في عالم التصميم الرقمي (دليل للمبتدئين)

  1. Proto.io

ن كنت تعمل على الكثير من النماذج والتصاميم فإن Proto.io سيجعل عملك أسهل بكثير، حيث أنه لا يتطلب الكثير حتى تصبح ماهر في إستخدامه، ويقدم كمعظم التطبيقات الأخرى إمكانية استيراد التصاميم والملفات من Sketch أو Photoshop.

بالإضافة إلى ذلك يقدم Proto.io ميزة الخط الزمني والذي يسمح لك بإنشاء بعض الرسومات المتحركة ضمن النماذج حيث سيعطيها ذلك بُعد حيوي مميز، وأيضاً يسمح لك التطبيق بإستيراد ملفات من خدمات التخزين السحابي مثل Dropbox أو Google Drive وهذه نقطة مهمة أخرى.

الجيد بالموضوع أن تطبيق Proto.io يعتبر تطبيق ويب أي أنك تسطيع أن تسخدمه ضمن جهازك دون الحاجة لتنصيب أي شيء وهذه نقطة مهمة جداً، ولكن ما يزيد روعدة هذه الميزة هي إمكانية استخدامها بدون وجود إنترنت أيضاً، ويمكن إستخدام التطبيق لمدة 15 يوم مجاناً ثم ستحتاج إلى الإشتراك بالخدمة حسب الحزمة المناسبة لك.

إقرأ أيضاً: ما هو تصميم واجهات الإستخدام UI و تجربة المستخدم UX

  1. Figma

تعتبر خدمة Figma من الخدمات الصاعدة بقوة ضمن مجال تصميم واجهات الإستخدام وتجربة المستخدم في الفترة السابقة، حيث تسمح لك بتنفذ كل مراحل التصميم بإبتداءاً من النماذج الاولية حتى الوصول إلى البروتوتايب.

تقدم هذه الخدمة أيضاً العديد من الميزات الأخرى مثل الحصول على بعض أكواد CSS من التصميم بشكل مباشر مما يسهل العمل بشكل كبير، أيضاً فهي تعتبر تطبيق ويب لذلك يمكنك إستخدامها مهما كانت منصة نظام التشغيل التي تعمل عليها وبدون أن تهتم بمواصفات الحاسب الخاص بك.

ولكن أكثر ما يميز خدمة Figma أنها تقدم دعم لعمل الفرق على المشاريع وبشكل مجاني في حال كنت تريد العمل بشكل محدود (3 مشاريع فعالة و 2 عضو) وهذا أمر ممتاز مع ذلك إن كنت تملك حجم عمل كبير يمكنك الحصول على أشتراك غير محدود مقابل 12$ شهرياً وهذا سعر ممتاز مقارنة مع الخدمات الأخرى.

  1. Zeplin

لا تقدم خدمة Zeplin نفس خدمات مصممي واجهات الإستخدام المعتادة ولكنها تقدم ميزة مشاركة المشاريع (مواقع ويب – تطبيقات) بين المصممين والمبرمجين حيث تدعم استيراد الملفات من برامج التصميم مثل Sketch أو Photoshop وتصديرها لملفات أساسية.

بالإضافة إلى أنها تقدم ميزات كبيرة تساعد المبرمجين بشكل كبير على العمل مثل تقديم أكواد CSS وقيم الألوان والمسافة بشكل سهل جداً وذلك على أختلاف نوع المشروع.

شخصياً انا أستخدم خدمة Zeplin ضمن مشاريعي وأعتبرها من أفضل الأدوات ضمن هذا المجال، ويمكن استخدامها بشكل مجاني لمشروع واحد فقط ثم ستحتاج إلى الإشتراك وذلك حسب حجم المشاريع التي تديرها.

إقرأ أيضاً: أساسيات معمارية المعلومات Information Architecture للمصممين

  1. InVision

تعتبر InVision أداة مناسبة من أجل إنشاء نماذج البروتوتايب الخاصة بتصاميمك فإن كنت قد قمت بإنشاء تصميم بإستخدم أحدى أدوات التصميم مثل Sketch أو Photoshop فيمكنك عندها استيراد تصاميمك وإنشاء النسخة التفاعلية بسهولة.

أو حتى يمكنك إستيراد أي نوع من الصور والتي من الممكن أن تكون قد قمت برسمها يدوياً ثم القيام بإنشاء نسخة تفاعلية ومشاركتها مع مصممين أخرين أو مع صاحب المشروع من أجل أخذ التغذية الراجعة منهم.

ولا تعتبر خدمة InVision أداة مجانية وإنما ستحتاج إلى أن ترقي حسابك إلى أحد أنواع الإشتراكات المتوفرة لديهم حتى تتمكن من أستخدامها بشكل كامل.

  1. Origami Studio

ما يميز Origami Studio أنها أداة تم تصميمها من قبل المهندسين في فيس بوك وقد تم إستخدامها في تصميم التطبيقات الخاصة بفيس بوك وأنستغرام، حيث يمكنك عبرها جلب تصميماتك من Sketch وعمل نماذج تفاعلية عبرها بكل سهولة.

ما يعيب هذه الأداة أنها غير متوفرة سوى على أجهزة Mac لذلك إن كنت من مستخدمي ويندوز فإنك للأسف لن تستفيد منها، وبشكل عام فإنها تقدم بعض الميزات المفيدة مثل إستعراض تصاميمك على أجهزة أيفون أو أندرويد بطريقة سهلة وعملية.

  1. JustInMind

JustInMind

تقدم JustInMind خدمات متكاملة من أجل إنشاء نماذج Prototyping وهي مناسبة لإنشاء المشاريع من جميع الأنواع (مواقع ويب – تطبيقات) ولكنها تختلف بشكل كبير عن بعض الخدمات السابقة التي ذكرنها حيث أنها تعمل كبرنامج مستقل وليس تطبيق ويب، وهي متوفرة على ويندوز و Mac.

ويعتبر تطبيق JustInMind معقدة نسبياً مقارنة بباقي الخدمات السابقة ولكنها تقدم في نفس الوقت بعض الميزات الإضافة الغير متوفرة ضمن غيرها من التطبيقات.

  1. Iconjar

تعتبر أداة Iconjar مناسبة لأمور مختلفة تماماً عن كل ما ذكرناه سابقاً حيث أنه تسمح لك بتنظيم الأيقونات التي تستخدمها ضمن عملك، فكل مصممي واجهات الإستخدام يعتمدون على الأيقونات بشكل كبير ضمن التصاميم وتعتبر عملية تنظيم الأيقونات مرهقة جداً.

وهنا تأتي ميزة هذه الأداة حيث انها تسمح بتنظيم الأيقونات بشكل ممتاز لكي يسهل إستخدامها والوصول إليها أثناء العمل، حيث يمكنك نقل ملفاتك من Sketch أو Illustrator والبدأ بتنظيم الأيقونات.

عيب الأداء الأساسي أنها متوفرة ضمن فقط لأجهزة Mac في الوقت الحالي وبنفس الوقت في حال أردت الحصول عليها فإنه سعرها يصل إلى €29.99 وهو سعر مرتفع برأي من أجل خدمة واحدة فقط.

المصدر :