السلام عليكم،

لطالما أسرنا شعار قناة الجزيرة سواء كمصممين أو كمشاهدين عاديين عربا كنا أو أجانب.. واحد من أجمل شعارات القنوات العربية المصممة.. ولطالما مرت علينا عشرات المواقع على الشبكة يشرح فيها البعض طريقة تصميم شعار مشابه لشعار الجزيرة.. والبعض الآخر يطلب شرحا لطريقة التصميم كذلك.. حتى صار هاجسا لدى البعض خصوصا مع بداية الألفية الثالثة وبروز نجم الجزيرة بشكل لافت عالميًا وليس عربيا فقط.. فصارت الموضة في شعارات المواقع ودور النشر والمؤسسات محاكاة شعار قناة الجزيرة.

https://i.suar.me/nWe6z/l

هذا الشعار الذي احتل في سنوات ماضية – وربما ما يزال لحد الساعة – خامس أقوى علامة تجارية في العالم.. وهو الذي صممه الفنان والخطاط حمدي الشريف والذي يعمل في تلفزيون قطر منذ سنة 1973 وتعامل مع قناة الجزيرة كثيرًا في تصاميم عنوانين العديد من برامجها.

يقول الفنان حمدي الشريف بعد عام من انطلاق القناة في حوار معه أنه بعد انتهاء الفترة المحددة لمسابقة تصميم شعار قناة الجزيرة قبل افتتاحها.. طلب منه تقديم تصورات لشعار القناة.. فقام بانجاز عدد من الاقتراحات.. ;وقام بالفعل بالبحث في أغلفة المجلات والتصاميم الأخرى حتى يصل إلى شيء جديد.. وخلال توجهه لتسليمها طرأت في ذهنه فكرة جديدة استوحاها من علاقة المفاتيح الشبيهة بقطرة الماء فأعجبته فكرتها فأمسك قلمه الرصاص ورسم الشعار في سيارته.. ثم قدم التصاميم وأدرج معها هذا الشعار أسفل الشعارات الأخرى على أساس أنه شعار مستبعد لن يتم قبوله.. لكنه فوجئ بهم يطلبون منه تكبير هذا الشعار وكتابته بالحبر حيث حاز على إعجاب مجلس الإدارة وتم اعتماده بعدها وإرساله إلى الخارج لعمل الجرافيك.

https://i.suar.me/XPznY/l

ركن يتحدث عن شعار قناة الجزيرة في متحف الجزيرة وفه الصفحة الخاصة التي أجري فيها الحوار الكامل مع الفنان حمدي الشريف.


منقول من مدونة حمود آرت - المفقودة الآن - (نسخة مستحفظ بها من المقال على منصة أراشيف العربية خاصتي سابقاً).