أعتذر اولا على هذا التأخير ..نظرا لانشغالي... أرجوا أن تدعوا لي بالتوفيق 

سأجيب الآن على السؤال القائل هل تربح من التريدي.. الإجابة نعم ..السؤال كيف ؟ .. الإجابة ..هي كالتالي ..

أولا .. يجب الإشارة إلى أن السنة الفارطة 2015 سميت بسنة الطباعة التلاتية الأبعاد ..هدا يعطي انطباعا عن المشاريع التي تم تنفيذها في تلك السنة .. و يدل أيضا أنه سيكون هنالك إقبال كبير على هته التقنية .. لذلك على الفنانين أن يكونوا مستعدين 

عموما مصاريف مشاريع التريدي أكتر بكتير من مصاريف اعمال التودي ..

..

ما سأدكره هنا في هته المقالة خاص بتجربتي .. أنا أستعمل السنما فوردي .. لكن تذكر البرنامج هو فقط أداة ينفذ ما تأمره به.. فقط لا غير .. يسألني  الكتيرون ..ما الفرق بين تريدي ماكس و المايا والبلندر و السنما فوردي ووووو ... أقول الإختلاف في الإسم و الأيقونة فقط .. و أعنيها.. المتل الذي أضربه هو الفرق مابين أديداس ADIDAS و نايك NIKE.. لا شيء .. شركتين متنافستين ينتجان نفس المنتوج كل بنظرته الخاصة.. إدا أحببت السنما اشتغل بها .. ادا أحببت الماكس لا بأس .. هنالك فقط فرق أساسي وجب ذكره هو أن البلندر blender مجاني و مفتوح المصدر .. وهذا أكتر من رائع .. و هو برنامج قوي ..شاهد معرضه.

/reels/

يمكن القول أيضا أن السنما قوية نوعا ما في أعمال الموشن جرافيك .. يعني المقدمات التلفزية و الانيميشن التجريدية الخ (أخيرا تم استعماله في فلم كابتن امريكا 

https://twitter.com/maxon3d...

.. و الماكس ممكن قوي في الشغل المعماري لتوافقه مع الاوتوكاد .. و المايا قوي في الشخصيات و الانميشن ..(رغم أنه مؤخرا أحد المحركين المشهورين _نسيت اسمه_ قال عن نسخة السنما انها تزاحم المايا وتقدم ادوات تسهل العملية).

//

أول طريقة و ممكن تكون أسهل طريقة للربح باستعمال السنما فوردي .. هي بتوضيفه في تصاميمي .. عندما يطلب عميل مني عمل تصميم بوستر متلا .. فأنا محظوظ لأني أستطيع توظيف السنما لصناعة أشكال تلاتية الأبعاد .. يعني الربح بطريقة غير مباشرة .. متلا :  

https://www.behance.net/gal...

في التصميم لاحظ أن الكرة الأرضية و الكتابة و كذلك الرقم الذهبي كان باستعمال السنما و أعطى نتائج مذهلة.

يعني كمصمم لديك مهارة زائدة .. تزيد من قيمتك، و بالتالي من دخلك ;).

//

يمكنك أيضا تصميم الإنتروهات .. وهي مقاطع فيديو لا تزيد عن نصف دقيقة .. في السابق .. الإنترو كان محصور على القنوات التلفزية لذلك كان من الصعب ان تشتغل كمصمم انتروهات .. الآن .. تقريبا كل قناة يوتيوب لديها أكتر من خمسماءة أنترو .. كل إنترو يعني "قمامة من المال" (متل مغربي)

متال من قناتي : 

متال 2:

متال 3 : 

ملاحظة : من الأفضل في هته الحالة أن يكون لديك حاسوب قوي نوعا ما .. السنما يتوافق مع الأفترافكت، و بالتالي بإمكانك دمجهما .. ياسلام.

//

يمكنك أيضا تصميم مقاطع إشهارية .. فيديوهات قصيرة لا تتعدى الدقيقة .. قد تحوي إشهار في الغالب ..

متال .. إشهار لتطبيق جوال : 

هنا استعمال الافترافكت ضرورة لامفر منها ..

هنا .. "قمامتين من المال"

//

ممكن الربح عن طريق بيع النماذج التي تصممها .. لماذا ؟ و كيف ؟

يعني أنا كمصمم محترف عندما يكون لدي مشروع كبير لا أعيد اختراع العجلة ولا أضيع الوقت في تصميم أشياء ممكن أن يكون أحدهم قد صممها قبلي .. المكتبات المجانية للملفات التلاتية الأبعاد قليلة ولا تغني ولا تسمن من جوع ... أغلب ما على النت خصوصا الملفات العالية الجودة (المصممة باحترافية) تجدها بمقابل .. 

يوجد مواقع متل مواقع بيع الصور ك شترستوك لكنها خاصة بملفات التريدي لجميع البرامج .. 

أذكر موقع : 

لشركة انفيتو الشهيرة .. رابط بروفايلي : 

/user/agoulzi_production

و : 

http://www.turbosquid.com

ملاحظة : لن تقبل أعمالك إدا كنت مبتدئ .. لأن عادة المبتدئين يرتكبون أخطاء في تصميم الأبجكتس .. كما ذكرت المحترفون عادة هم من يشترون من هته المواقع .. هم لا يرغبون بشراء منتج و يجدونه مصمم بطريقة بدائية .. لذلك عند رفع أعمالك لهته المواقع فإن المختصين في هذا الموقع يقيمون عملك و يقررون إما أن يقبلو المنتج أو يرفضوه .. و أيضا هم من يقررون تمن البيع بالنسبة لجميع المنتجات.

ليس فقط بيع النماذج .. و إنما أيضا بيع الخامات و كل ماله علاقة ببرامج التريدي.

//

أيضا يمكنك الربح عن طريق تصميم الشخصيات .. خصوصا بعدما تم عمل بلاجن لدمج السنما بمحرك الألعاب اليونيتي unity ...

//

يمكنك أيضا عمل تصاميم حسب الطلب .. يأتي العميل و يقول أريد تصميم تلاتي الأبعاد لكدا و كدا .. 

يمكنك إيجاد فرص عمل في مواقع الفريلانسن

//

يمكنك الربح عندما تحترف عن طريق تقديم الدروس المدفوعة أو في اليوتيوب مع تفعيل الادسنس ..

//

صراحة مجالات الربح واسعة جدا .. بحر شاسع .. لكن هنالك متطلب واحد هو الإحترافية .. كلما احترفت اكتر كلما كانت أعمالك جيدة و تستطيع التقدم للحصول على مشاريع أكتر و أفضل و أغلى .

متطلب آخر أكتر أهمية هو ألا تتعلم التري دي ادا كان همك الربح .. ولا أي مجال أخر (البرمجة، التصميم ، الكتابة ..الخ هته المهن لدلها أهلها ) ادا أردت أن تربح .. استتمر في التجارة أو شيء من هذا القبيل

//

أتذكر أن صاحب السؤال أخبرني أنه مبرمج  .. كيف لمبرمج أن يربح من برنامج السنما فوردي ؟ (برنامج تري دي عامة) 

نعم .. و ذلك عن طريقة برمجة سكربتات و بلاجنز plugins .. و يبقا بعدها التسويق لبرنامجك و تحسينه .. بعض البلاجنز أكتر شهرة من البرنامج نفسه صدقني ههههه ..

كيف ستبيع  البلاجن ؟

بامكانك استعمال الموقع الذي أعطيتك سابقا : 

او ابحت عن موقع آخر .. أو طريقة أخرى.

غالبية برامج التريدي تدعم لغة البايتون python ..السنما فوردي يدعم أيضا لغة سكربت تسمى coofee تشبه السي إدا تدكرت .. لم أجرب التعامل معها .. قد أفعل في يوم من الأيام.. لم لا؟

//

وهلما جرى و هكدا دواليك ..

//

شيء أخير أريد أن أدكره هو أن مسيرة التريدي تحسب بالسنوات .. بالسنوات الطوال العجاف .. ابتداءا من تلاتة سنوات من التفرغ ممكن نقول ان الشخص بدأ يلم بمختلف نواحي التريدي .. لدلك لا تستسهل المجال .. لا تتسرع أو تبحت عن الربح السهل أو السريع .. تعلم جيدا ..بعدها ستفتح الدنيا أبوابها لك .. لا أعني انك ستبقى تعمل و تدرس تلات سنوات دون أن تحقق أي دخل لكن فقط اصبر إدا كان دخل بسيط ..

//

يجوز نقل المقال شرط ذكر الكاتب.

//

كان معكم 

محمد أكلزي AGOULZI Mohamed

أي استفسار 

راسلني على : agoulziprod@gmail.com

معرضي في بيهانس : 

https://www.behance.net/ago...

قناتي في اليوتيوب : 

صفحتي على الفيسبوك :