مرحبــا أحبتي, البوست اليوم معد خصيصا للمصممين أو الذين سيتعاملون مع المصممين سواء أكنت مصمما في شركة أو في مجال العمل الحر, لذلك بصفتك مصمم واجهة و تجربة المستخدم أو تود الولوج إلى هذا المجال, أضع بين يديك مصطلحات يجب عليك تعلمها. 😍😍

تجربة المستخدم User Experience

مصطلح يشمل العديد من التخصصات يدرس تأثير التصميم على سهولة الإستخدام و مستوى الرضا عن المنتج أو الموقع أو نظام ما. تم إختراع هذا المصطلح بواسطو الدكتور دونالد نورمان.

تصميم تجربة المستخدم User Experience Design

هي عملية تصميم منتجات أو انظمة برمجية تكون مفيدة لمجموعة من المستخدمين. هو مفهوم واسع يتم تطبيقه أثناء عملية التصميم. تصميم تجربة المستخدم يشمل الإستخدام التقني لمنتج ما أو خدمة وصولا إلى الواجهات الرسومية.

واجهة المستخدم User Interface

هي النقطة التي يتفاعل عندها المستخدمون مع موقع ويب أو تطبيق. الهدف من واجهة المستخدم هو جعل تجربة المستخدم تبدو سهلة و بديهية. مما يتطلب الحد الادنى من الجهد من جانب المستخدم لتحقيق النتائج المرجوة.

التصميم التفاعلي Interaction Design

دراسة كيفية تفاعل المستخدم مع تطبيق أو موقع أو أي منتج. يسهل التصميم التفاعلي الإجراءات التي نريد إتخاذها مع أي نظام معين.

قاعدة 3 Click

هي نظرية تقول ان المستخدم سيتخلون عن موقع ما إذا لم يتمكنوا من إكمال مهمتهم في غضون 3 نقرات.

إختبار 5 Seconds

أسلوب يتضمن عرض صفحة محتوى واحدة على المستخدمين لمدة 5 ثوان لجمع إنطباعاتهم الأولية. يصدر المستخدمون أحكاما مهمة في اللحظات الأولى عند زيارتهم للصفحة.

نمط F Shaped

غالبا ما يقرأ المستخدمون صفحات الويب بنمط على شكل الحرف F خطان أفقيان يتبعهما شربط عمودي في غضون ثوان قليلة سوف تتحرك اعينهم بسرعة مذهلة عبر موقعك.

الرسم Sketching

يستخدمه المصممون لإقتراح الأفكار و إستكشافها و صقلها و إيصالها. يعتبر خط الهجوم الأول لحل مشكلة التصميم.

موعدنا مع الجزء الثاني من المقالة.

وفقكم الله أحبتي في الله. 😍😍