مرحبا بكم في الجزء الثالث حول نظرية الألوان, تعد الألوان من أهم الأدوات التي تمتلكها في مجموعتك. لذلك يجب عليك أن تتعلم كيف تستخدمها بالشكل الصحيح. سنلقي نظرة على مصطلحات خصائص الألوان ومعناها في سياقات مختلفة. تسمح لنا خصائص الألوان بتمييز وتحديد الألوان. كلما عرفنا المزيد عن خصائص الألوان ، كان بإمكاننا ضبط الألوان وفقًا لاحتياجاتنا بشكل أفضل 👌

Hue

فكر في الأمر على أنه اللون في أنقى صوره دون أي تعديل, سيكون اللون إما أصفر او برتقالي أو أحمر أو بنفسجي أو أزرق أو أخضر.

Shade

الظلال عبارة عن مجموعات تتكون من لون نقي مع أسود أغمق بشكل واضح مع اللون الأساسي.

Tint

عكس الظلال هي مزيج من لون نقي مع الأبيض. تعمل على تفتيح اللون. لكنها لا تجعله أكثر إشراقا, فهي تعطي نسخة باهتة من اللون.

Tone

عبارة عن مزيج لون نقي مع الرمادي. تعمل على تقليل شدة اللون.

Saturation

يقيس التشبع شدة اللون. مما يشير إلى مدى سطوعه أو شحوبه, التشبع بنسبة 100 بالمئة تعني أن اللون نقي تماما. بينما يظهر اللون الذي يحتوي على 0 بالمئة من التشبع على هيئة رمادي متوسط. و هذا يعني أن الألوان المتشبعة زاهية و مشرقة. بينما الألوان الغير مشبعة تظهر باهتة.

Lightness

تشير الإضاءة إلى مقدار الأسود و الأبيض الممزوج باللون الأساسي. إضاف اللون الأبيض يجعل اللون أفتح و إضافة اللون الأسود يجعل اللون أغمق.

Value

يمثل هذا المخطط كيفية ظهور الألوان تحت الضوء. تحدد القيمة التي يشار إليها بالسطوع مقدار اللون الأسود الممزوج مع اللون الأساسي. هذا يعني أنا اللون ذو القيمة 0 بالمئة هو اللون الأسود, بينما ينتج عن القيمة 100 بالمئة لون مشبع تماما كما يظهر تحت الضوء الأبيض الساطع.

رابط المنشور الأصلي على الإنستغرام :