🥰🥰🥰 مرحبا بكم في الجزء الثاني حول نظرية الألوان. أتمنى أن تستفيدوا .

كيفية إختيار ألوان متناغمة ؟

نظام الألوان هو مزيج من الألوان التي عند وضعها معا تخلق تطابقا متناغما. الأمر متروك لك لتحديد مخطط الألوان الذي يلائم مشروعك. دعونا نحلل بعض مخططات الألوان التي يجب عليك معرفتها.

1/ Complementary :

يشتمل مخطط الألوان هذا على نقيضين, لون أساسي مهمين و نظيره, يساعد هذا المخطط في إنشاء انماط ذات ظلال متشابهة جدا و منخفضة التباين, بالإضافة إلى لوحات ذات تباين عال. لتجنب التباين المفرط يمكننا توسيع لوحة الألوان بدرجات ألوان وصبغات و ظلال.

2/ Analogous :

يتكون هذا المخطط من ثلاث ألوان متجاورة, عند إستخدام هذا المخطط, يتم إستخدام لونين كأساسي و الآخر كثانوي, يساعد مخطط الألوان هذا في إنشاء مظهر غني و احادي اللون, إنه الأفضل للتصاميم الهادئة و المريحة.

3/ Monochromatic :

يحتوي مخطط الألوان هذا على لون أحادي بظلال مختلفة, و صبغات ودرجات لونية من نفس اللون. قد تعتقد أنه من السهل إستخدام مخطط الألوان هذا في تصاميمك. و لكنه اصعب مما يبدو. بإستخدام لون واحد, من الصعب التوصل إلى تصميمات حيوية و جذابة, لإضافة الإهتمام إلى اللوحات أحادية اللون. أضف ألوانا محايدة و قوية مثل الأسود و الأبيض.

4/ Triadic :

يمكن لمخططات الالوان الثلاثية ان تجعل تصميماتك اكثر إثارة, و هي تشمل ثلاثة ألوان منتشرة بالتساوي حول عجلة الألوان. لهذا السبب يمكن أن تكون جذابة للغاية. و لكن في نفس الوقت يمكن ان تكون براقة جدا, و لتجنب ذلك حدد لونا مهيمنا واحدا و خفف الألوان الأخرى.

5/ Tetradic :

مخطط الألوان الرباعية هي مجموعات من نظامي ألوان متكاملين. نتيجة لتعقيدها تعتبر من بين اكثر المخططات تحديا, هاته الألوان نابضة بالحياة و يمكن ان تتحول الى تنافر اذا تم استخدامها بكميات متساوية.

6/ Split Complementary :

هذا المخطط ليس سوى شيء بسيط و هو يشمل لونا مهيمنا و لونين آخرين. عندما تتطلع لإنشاء تصاميم زاهية للغاية. استخدم هذا المخطط.

رابط المنشور الأصلي على الإنستغرام :