هل التنمية البشرية هراء بالمطلق؟


ما جعلني أطرح هذا الموضوع عنهما أن الطرح اللذان يطرحانه مختلف عن ما هو شائع و معروف عن التنمية البشرية. أفكار مثل حب الذات و معرفتها، بر الوالدين لا رضاهما و التركيز على مفاهيم محددة كالمقارنة بين الحب و التعلق.

بالله عليك كيف تعتبر هذه المواضيع مختلفة عما تفعله التنمية البشرية، أنا متأكد من أن ما يفعلانه مجرد زخرفة للكلام وربما زخرفتهم اعتبرتها زخرفة مختلفة عن زخرفة غيرهم فأوهمتك أنهم "مختلفون"، شخصيا أعتبر كل المحتوى مكرر ومستهلك بطريقة لم أعد أحتملها حرفيا.

مصطلحات مقرفة وتعبيرات متكلفة ومعادلات رياضية وفيزيائية ومريخية ولا أعلم من أجل الوصول إلى نفس الأفكار المستهلكة، شخصيا لا أطيقها لكن لا يمكنني أن أهزئ أو أسخر من شخص يتابعها كما يفعل الكثيرون في التعليقات، فكم هناك من أشياء غير مفيدة بالنسبة لمعظم الناس أفعلها وأستمتع بفعلها، مجرد الاستمتاع بها يفيدني وهذا كاف بالنسبة لي.

برأيي يمكن تلخيص كل ما يقوله هؤلاء صانعو التنمية البشرية بعدد متواضع جدا من الجمل والنقاط حتى أنه يمكن أن تجد المسنين الكبار والأطفال الصغار يرددونها، عبارات مثل أنت كائن خارق يمكنك أن تفعل ما فعله مالك مايكروسوفت وتحطم الأرض والزهرة، والباقي هو مجرد توسعة لا فائدة ملموسة منها وخاصة تلك المعادلات العجيبة.

كما أني أعتقد بأنه يوجد بدائل أفضل بكثير، وهي تجارب وقصص الناس من خلال الأفلام والروايات على سبيل المثال، وبالطبع تجارب وقصص أفراد عائلتك وأصدقائك(مهمة جدا)، والأفضل أن تنتقد أنت بعقلك وحاول أن تتعلم كيف تستخرج المفيد والزبدة بنفسك، وأن تفهم التجربة بطريقتك قبل طريقة فهم راويها، أما نقدك فسيتحسن بزيادة التجارب والقصص التي تسمع عنها.

كثير مما يطرحه الثنائي نور و نوف من تجاربهم. مثلاً هما ثاني علاقة زواج لكل منهما، إذا أنهما تزوجا من قبل. هما يتحدثان كثيراً عن تقديم النفس على الآخرين مقارنة بالخطاب السائد الذي يقدم الآخرين و الجماعة على النفس.


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.9 ألف متابع