لعل الفكرة التقليدية السائدة عن المال، هي: «أذهب للمدرسة، وأجتهد في صفوف الدراسة، تخرج سريعًا لتحصل على وظيفة لا، ثم ادخر المال؛ لتحصل على ما تريد».

وهي الفكرة التي ترسبت أثناء فترة الثورة الصناعية في أوربا، حيث الوظائف المستقرة والنقابات العمالية، ولكن هل تصلح تلك الفكرة لوقتنا الحالي؟! حيث قضت التقنية الحديثة على الكثير من الوظائف، وحلت الروبوتات بدلًا من الأيدي العاملة، فضلًا عن خدمات التعهيد وما استتبعه من نقل وظائف مثل خدمة العملاء الي بلاد كالهند.

وفي المقابل زادت الفجوة بين الأغنياء وما عاداهم، بعدما تقلصت الأموال مع غير الأغنياء، فبينما يحصل الأغنياء على قروض للتوسع في أعمالهم، يحصل الأشخاص العادية على قروض لشراء إحتاجاتهم، وينغرسون في المزيد من الديون.

فالملاحظ، يزداد الأغنياء ثراءً دائمًا، وبمعدل متسارع أيضًا، بينما الفقراء لا يزالون فقراء. وإذا اجتمع الإحباط مع الفقر ، فسيزداد الأمر سوءً.

لقد أظهر تقرير من 36 صفحة أصدرته مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG) في نهاية عام 2018 أن الثروة المالية الشخصية العالمية نمت بنسبة 12٪ في عام 2017 إلى 201.9 تريليون دولار.

أي ما يقرب من 2.5 ضعف حجم الناتج المحلي الإجمالي في العالم للعام (81 تريليون دولار أمريكي)، أي أكثر من ضعف معدل العام السابق، عندما ارتفعت الثروة العالمية بنسبة 4٪.

وفي ورقة بحثية عن ثروة الأسرة على مدى العقد الماضي، وجد الاقتصادي «Edward Wolff - إدوارد وولف» من جامعة نيويورك أن عدم المساواة في الثروة قد ارتفع بشكل حاد من عام 2007 إلى عام 2010 ، وبقي إلى حد كبير دون تغيير منذ ذلك الحين.

وهُنا نجد سؤال يطرح نفسه: لماذا يزداد الأثرياء ثراءً، بينما يحدث العكس مع الأشخاص العاديين؟!

ولقد تصدى للإجابة عن هذا السؤال المفكر والكاتب الاقتصادي الأمريكي «روبرت كيوساكي - Robert Kiyosaki» صاحب الكتاب الأكثر مبيعًا «Rich Dad Poor Dad - الأب الغني الأب الفقير». بأن قام بنشر كتاب «?why the rich are getting richer - لماذا يزداد الأثرياء ثراءً؟» (متوافر طبعة مترجمة بالعربية منه).

وهنا كانت النصيحة الأساسية لـ «كيوساكي» بأن لا تعمل من أجل المرتب، بل اعمل من أجل أن تتعلم. ففي عصرنا هذا من سيتخلف عن مواكبة التطور بالتعلم سبقى كما هو -محلك سر- بل ستتقلص مدخراته.

لفت «كيوساكي» الأنظار لفكرة تعزيز التعليم/الثقافة المالية، والتي ستساعد على تنمية الذكاء المالي لدي الأشخاص وشحذ مهارة الكسب لديهم، وتثقيفهم بأساسيات الوعي المالي وأهميته وقيمته، كونه من أكبر التحديات في الوقت الحالي.

والطرق لذلك عديدة، منها المقررات الدراسة والدورات التدريبية والمساقات التعليمية المفتوحة عبر الإنترنت، والألعاب اللوحية، التي تعمل على تزويد الأفراد لاتخاذ قرارات مالية سليمة تسهم في تحقيق الرفاهية لهم، بما ينعكس على رفاهية المجتمع ككل.

وفي هذا الصدد، هُناك مساق تعليمي مفتوح باللغة العربية، تقدمه منصة رواق بالتعاون مع تطبيق ريالي، تحت عنوان: «ريالي – اساسيات الوعي المالي»، يهدف التوعية بمزايا الثقافة المالية وأهميتها وقيمتها.

  • رابط المساق التعليمي:

ينقسم المادة العلمية بداخل المساق إلى 4 أقسام، تدور حول التخطيط المالي والميزانية الشخصية، والادخار، والاستثمار، والاقتراض، من منظور الأفراد.

يجب أن نمتلك جميعًا ثقافة مالية ووعي مالي يرشدنا في حياتنا، حتى ننعم فيها بالقدر اللائم من الرفاهية.. وعليه: ماذا تعلمت عن المال؟ شاركنا رأيك...