يقول الله تعالى في كتابه الكريم: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبيرٌ» (سورة الحجرات الآية 13).

طبعا علم الاجتماع واسع جدا جدا جدا ومترابط ومتشعب مع علوم أخرى والله تعالى في القرآن اعطانا الشرارة التي انطلق منها هذا العلم الرائع وترك للبشر الاجتهاد في استكشافه والتبحر فيه.

في أحد المرات كنت اتناقش مع أحد الأشخاص -من المفترض أنه متفقه في الدين- وفي خلال الحديث ذكرت له " أن الله خلق العلوم كلها مكمل لبعضها البعض فالرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء ........ الفلسفة وعلم الاجتماع والعلوم الانسانية والدين والفقه كلها جزء من حياة الناس وكلها مترابطة بطريقة ابداعية رائعة " فما كان رده لي إلا أن قال بالحرف الواحد "هذه كله كلام فارغ نحن لا نؤمن إلا بــ قال الله وقال الرسول " !!

أنا ندمت أشد الندم إني ناقشته لاني إكتشفت أن من يشوه صورة تعامل الدين مع مختلف العلوم الكونية -وهنا أخص بالذكر الفلسفة والعلوم الاجتماعية والانسانية - هذه الفئة من الناس.