تحتل فكرة الموت وما بعده جزء كبير من تفكيري وتفكير العديد من البشر

وكما جميع الاسئلة الوجوديه التي لا يوجد لها جواب محدد وصريح مثل لماذا نحن هنا ؟ كيف اتينا ؟ هل نحن مخلوقين ام مجرد صدفة؟ ما البدايه واين النهايه لهذا الكون او العالم ؟

في البداية انا اعلم انه لا شخص عاد من الموت حتى نعرف ما هي الاجابه الصحيحة لهذا السؤال وان الكثير من

الاديان قائمه على فكرة ما بعد الموت ولو وجد شخص عاد من الموت لانتهى جزء كبير من مشاكل البشرية .

بعد الكثير من القراءات والتفسيرات و بعيد عن الاجوبة الدينية التي تنهي هذه الاسئلة بالجنة والنار ونحن هنا حتى نعبد الله , كشخص لاديني تقريبا ابقى في حالة شك من هذه الاجوبة وابحث عن اجوبة بديلة لهذه الاسئلة .

لذلك خرجت انا شخصيا في ثلاث فرضيات لما بعد الموت كالاتي :

1) الفناء :

وهذه الفرضية اصعب فرضية بالنسبة لي ولا احب التفكير بها , ان يكون ما بعد الموت هو الفناء ولا يوجد شيء كمثل جهاز كهربائي وقمت بازاله المقبس منه , جميع افكاري وكياني وشخصيتي ذهبت في مهب الريح وكأن شيء لم يكن , انا شخصيا لا اعتقد اننا صدفة حتى نرحل ونفنى للابد.

2) الجنه والنار والثواب والعقاب حسب المعتقدات الاسلامية :

بالنسبة لي اعتقد انها طريقه غير عادله ان يحاسب الشخص فقط حسب معتقداته وفكرة العقاب الابدي الذي لا نهايه له اجدها ايضا غير عادله لماذا بالاصل يخلق شخص حتى يعذب للابد حسب مفهوم القضاء والقدر ان قدره محتوم من ساعه ولادته .

3) التقمص وتناسخ الارواح :

هذا اكثر خيار ارتاح له انا شخصيا وصلت له بعد بعض القراءات في تجارب الاقتراب من الموت واسترجاع الحياه الماضيه عن طريق التنويم المغناطيسي وبعض الامور الغريبة كتبدل اللسان للشخص والتكلم بلغه لا يعرفها وحتى بعض الديانات الشرقيه كالهندوسيه والبوذيه تقر بوجوده وايضا بعض الطوائف كالدروز , الفرضيه تقول باختصار ان الشخص بعد الموت يلتقي مرشده الروحي ويراجع حياته التي كان بها بشفافيه وانه لا يوجد ثواب وعقاب بالمعنى المتعارف عليه في الاسلام وحسب درجه تطوره الروحيه يمكن ان يرجع في حياه جديده على الارض او يصبح في درجه اعلى روحيا لا تلزم ان يرجع للحياه على الارض انصح بقراءة كتاب رحلة الارواح لمايكل نيوتن يوضح فيها جميع ما اريد ان اكتبه عن هذه الفرضية .

في الختام ارجو النقاش في هذا الموضوع بدون تعصب او استهزاء وارجو من له فرضيات اخرى يطرحها مشكورا

مع فائق الشكر والاحترام لكم

مبرمج واقعي