نحن خارج العالم


المانيا و اليابان لم يكونا جمهوريات موز قبل الحرب,

اليابان كان لديها حاملات طائرات و المانيا كان لديها الأسلحة الأكثر تقدما فى العالم و احتاجت الى تحالف ثلاث قوى عظمى لهزيمتها,

صحيح ان البلدين تعرضوا لدمار كبير بعد الحرب, لكن القاعدة العلمية و الصناعية كانت موجودة بالفعل, لذا اعادة البناء كان سهلا.

و المانيا بالذات نستطيع القول انها تراجعت عما قبل الحرب, ألمانيا عشية الحرب كانت اكثر بلدان العالم الصناعى تقدما و رخاء (فى مكان الولايات المتحدة الأن), حاليا هى قوة اقتصادية لكنها ضعيفة عسكريا و استراتيجيا.

نحن ليس لدينا القاعدة العلمية و الصناعية الموجودة فى أوروبا, و التى تم بنائها منذ العصور الوسطى حتى بداية القرن التاسع عشر, لذا فالوضع مختلف تماما.

نحن ليس لدينا القاعدة العلمية و الصناعية الموجودة فى أوروبا, و التى تم بنائها منذ العصور الوسطى حتى بداية القرن التاسع عشر, لذا فالوضع مختلف تماما.

عزيزي انت كتبت خلاصة مقالات و كتب و موسوعات في هذا السطر . أهنئك .

نعم بالطبع تدمر جزء كبير منها, لكن ما يزال هناك من لديه خبرة لاعادة بنائها. و لهذا أخذت ألمانيا 10 سنوات للعودة الى ما قبل الحرب.

اليابان كانت أقل تقدما من ألمانيا, و صحيح ان الأمريكيين قد استثمروا فيها بشكل كبير و ربما قد ساعدها ذلك على تطوير تكنولوجيا أفضل بكثير مما كانت قبل الحرب, و لكن لا يزال هذا مستحيلا دون وجود خبرات و قدرات صناعية جيدة تم تطويرها.

لا أعنى بالقدرة الصناعية البنية التحتية فقط, بل أيضا الخبرات المتراكمة التى تم اكتسابها على مدى سنوات طويلة.

ما تقوله عن الشباب العربى الذى يدرس بالغرب ينطبق أكثر على دول الخليج, و بالطبع كان لهذا دور كبير فى بناء و ادارة دول مزدهرة مثل الامارات و قطر, لكن حجم الخبرات لا يزال بعيدا جدا عما هو موجود فى الغرب.

و هناك أسرار صناعية و خبرات لا تستطيع الوصول اليها بمجرد تلقى التعليم. و للأسف الصناعة لم تعد بسيطة مثلما كان الحال عليه فى الأربعينيات و الستنيات, و اللحاق بركب التقدم يصبح أصعب مع مرور الوقت.


ثقافة

مجتمع لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية، والاجتماعية بموضوعية وعقلانية. ناقش وتبادل المعرفة والأفكار حول الأدب، الفنون، الموسيقى، والعادات.

98.6 ألف متابع