قررت التطرق لهذا الموضوع بعد الجدل الذي قام بيني و بين أحد الأصدقاء الذين يؤمنون إيمانا قاطعا أن الجن قد يتلبس الانسان و أن يسكن جسده و يأسره بل قد يتزوج به "يمارس الجنس معه" .

عموما أنا لا ألومه على معتقده هذا و إيمانه بمثل هاته الفكرة التي ليس لها أي أساس من المنطق ، سأبرر كلامي ،

لكنني ألومه كثيرا على عدم استعماله للحس النقذي و المنطقي الذي يجب أن يتحلى به أي شخص يملك مستوى علمي محترم .

بدأ نقاشنا حول هذا الموضوع عندما سألته عن حال إحدى قريباته التي كانت مريضة مند فترة ليفاجئني بقوله أنهم اكتشفوا أخيرا أنها "مسكونة" بجني عاشق!! و أنه سبب تدهور حالتها الصحية مبررا قوله أنهم قاموا بنقلها لأحد الشيوخ "المهرة" و أكد لهم صحة هذا الأمر !

و استمر في تبرير كلامه بأنها عندما تسمع للرقية الشرعية التي كان يقرأها الشيخ عليها تصبح في حالة هستيرية و تبدأ بالتحدث بطريقة غريبة و بصوت مختلف عن صوتها الاصلي ، أي ان الجني هو الذي يتحدث ، فسألته ما اذا كان قد صدق أنه حقا يوجد جني بجسدها ، فأجابني بإيقان كبير أنه يؤمن بشدة بهذه الفرضية حيث علل قائلا : ليس كل شيء يمكن تفسيره بالمنطق و العلم و أن هذه الأمور هي من المسلمات التي يجب أن أقتنع بها بدون نقاش !!

أحقا لهذه الدرجة أصبح موضوع تلبس الجن بالانسان موضوعا مقدسا و أنه لا نقاش و لا جدال فيه ! هل من يعارض هاته الفكرة " الفارغة " يعتبر أنه تخطى الخطوط الحمراء و أنه أصبح من " الزنادقة " و محرّفي الدين !

في الحقيقة نحن أمام تنشئة اجتماعية مبنية على تقديس المعتقد الروحاني و أن مجتمعنا العربي يعاني من سوء فهم للعديد من الظواهر من بينها السحر و عالم الجن .

و هذه وجهة نظري الشخصية بخصوص هذا الطرح :

  • يقولون أن الجن يمكنه أن يتلبس الانسان و أن يسيطر عليه و يحكم جسده ، أين دليلهم القاطع على هذا الإدعاء ؟

فليس هناك أي نص قرأني يظهر فيه بوضوح أن الجن له هذه القدرات و لا حتى في سنة النبي الكريم حيث لم يصدر عن الرسول صلى الله عليه و سلم أي حديث يثبت ذلك و أن أغلب الأحاديث التي يتحججون بها هي أحاديث ضعيفة و ليست مشهورة .

  • كيف يحسمون في أمر لم يشرح بالقدر الكافي، فعالم الجن كما هو معروف مرتبط بعالم الغيب الذي لا نعرف عليه سوى القليل، فكيف لهم أن وصفوا أشكالهم و أسماءهم و تصرفاتهم و طريقة عيشهم بالرغم من أنهم في بعد و نحن في بعد آخر !!! أليس هذا خرق لعالم الغيبيات ؟

  • في القرآن الكريم تم الحسم في هذا الموضوع بشكل واضح ، فالله عز وجل ذكر في كتابه الكريم المس ، النزغ ، النفث و الوسوسة الشيطانية و لم يذكر أبدا شيء إسمه التلبس .

  • من أكبر العلماء المسلمين و من أصلحهم على الاطلاق ،الشيخ الشعراوي رحمه الله ، ينفي نفيا تام هذه القضية "الفيديو موجود على اليوتوب " هل نعتبره مخطئا في هذا الشأن ؟

الكلام طويل جدا و الأمر من و جهة نظري واضح تماما إنها تجارة كبيرة يمتهنها رجال دين كثر في عالمنا العربي و من الطبيعي أن يسوقوا لتجارتهم و أن يقنعوا العالم بوجود مثل هذه الخرافات بكل الطرق المتاحة .

أما قضية الأعراض الغريبة التي تظهر على هؤلاء المساكين المشخصين بالتلبس بالجن فهي فقط تأثيرات وهمية و وساوس نفسية تجعلهم في تلك الحالة الشاذة و من الطبيعي جدا أن يصبح هذا الشخص المسكين بهذا الشكل بسبب الضغوط النفسية و الارهاب الممارس عليه من طرف هؤلاء التي غالبا ما تفقده صوابه بكل تأكيد.

كما أن الايمان الأعمى و اليقين التام بهذه الخزعللات يساعد هؤلاء الروحانيين في اقناع ضحاياهم بكل سهولة .

و في الختام ليس كل من يسقط عند سماع القرآن الكريم أو تتشنج عضلاته يتلبسه جني فقد يكون احتمال اصابته بمرض الصرع جد وارد و يمكن علاجه طبيا بإتباع وصفة دوائية بسيطة .

أنتظر أراءكم في وجهة نظري الشخصية