إعدام المجرم يبدو أنه عقوبة عادلة و لكن ماذا لو تم تطبيق الإعدام لشخص بريء أو مجنون أو مسحور تم تلفيق تهمة القتل له ؟! من .. من تراه سيتحمل مسؤولية الخطأ في الإتهام و تنفيذ أمر إعدام الأبرياء ؟ لأن ذلك يعتبر خطأ فادح يتحمل القضاء مسؤوليته .. و قد سمعنا و قرأنا و شاهدنا قصصا كثيرة عن أبرياء تمت إدانتهم بالخطأ بسبب عجز القضاء عن التحقيق و عن كشف المجرم الحقيقي بسبب الذكاء الحاد و التخفي التام لكثير من المجرمين و استغلالهم للثغرات بشكل سريع يتطلب ذكاءا حادا موازيا يكشف الإجرام و يكون الأسرع و الأسبق و الأكثر وعيا و حذرا من المجرمين ..
هل القصاص و الإعدام هو الحل لتخفيض الجرائم ؟
التعليق السابق
لا يتعلق الأمر بترك القاتل حرا طليقا و لا بالتهاون و التساهل في العقوبات و لا في التحقيق و مسك الأدلة .. و لكن أنا طرحت وجهة نظري فلو كنت قاضيا و لم أستطع مسك دليل واضح قاطع يدين شخص بجريمة بشعة و هو في كامل قواه العقلية و وعيه فإنني لن أغامر بالحكم عليه بالإعدام بسبب أدلة ناقصة أو مزيفة .. فإذا تطلب الأمر أن أصدر حكما سأحكم بالسجن المؤبد فإذا اتضح لاحقا أن الشخص بريء فالتعويضات ستكون أهون و أبسط من التكاليف الخطيرة التي ستحصل في حال تم إعدامه ثم ثبت و تبين لاحقا أنه بريء فعلا
التعليقات