ماهي الصحراء الغربية ؟ هل هي دولة محتلة ؟ و ما تاريخها ؟ قضية سمعت عنها كثيرا هذه الأيام لكن لا اعرفها .


التعليق السابق

تعديل

انا مغربي ساحكي لك عنها

الدولة المغربية كانت ممتدة من المغرب الى موريتانيا وقسم كبير من غرب الجزائر, الى ان جاءت الحماية ( الاستعمار) ليفرق المغرب بين فرنسا واسبانيا

فرنسا حصلت على شمال المغرب المعروف بالريف بشراكة مع اسبانيا في بعض المناطق كسبتة ومليلية المحتلتين الى الآن والوسط (الصحراء) من اسبانيا, والجنوب (موريتانيا) من فرنسا, كما وسعت فرنسا الجزائر غربا على حساب الاراضي المغربية ظنا منها انها لن تخرج من الجزائر ابدا لان احتلالها استمر لقرن من الزمان, المهم مع الغاء معاهدة الحماية مع فرنسا من قبل الدولة المغربية خرجت فرنسا من الاراضي المغربية الشمال والجنوب, في الجنوب تم تأسيس دولة جديدة بسرعة واستغلال عدم وجود امتداد ارضي لان اسبانيا كانت محتلة للوسط, عند خروج اسبانيا قسمت هذه الارض بين موريتانيا والمغرب, اخذت المغرب جزءها وطالبت موريتانيا بالجزء الآخر لانه ملك تاريخي للمغرب, المهم قامت جبهة مايسمى بالبوليزاريو, بالمطالبة بالاستقلال عن المغرب في ارض الصحراء الممنوحة لموريتانيا, بعد هجوم عسكري مرات عديدة للعاصمة الموريتانية من قبل هذه الجبهة, وافقت موريتانيا على تسليم ارض الصحراء المتبقية للجبهة عوض المغرب, فقام الملك الراحل الحسن الثاني انذاك بالمسيرة الخضراء لاسترجاع الاقاليم الصحراوية, هذه المسيرة التي حشد لها جمهور غفير من المغاربة بدون اي سلاح سوى المصاحف (القرآن) والعلم المغربي, عندها بدأت جبهة البوليساريو بحرب ضد المغرب تستمر الى الآن, جبهة البوليساريو منظمة مدعمة من قبل جنرالات الجزائر, والقذافي قيد حياته, الصحراء المغربية حاليا تحت حكم الدولة المغربية عسكريا وسياسيا, وهي ارض مغربية يسكنها مغاربة يدينون بالولاء للملك محمد السادس الى اليوم, ليست هناك اي مشاكل كما ان اهلها مرتبطون مع الشمال بالانساب والى ماذلك,

يدينون بالولاء للملك محمد السادس الى اليوم

الملك هذا هو مجرد رأس فساد اخر في العالم العربي

حسب ملاحضتي المغاربة (ليس الجميع طبعا ) يمجدون الملك بشكل كبير جدا

الملك هذا هو مجرد رأس فساد اخر في العالم العربي

حتى إن كان هذا صحيح فوجود هذه المؤسسة ضروري لبقاء المغرب موحد , نريد التغيير لكن عفوا لانريد سوريا أخرى في بلدنا .

-2

أقترح مزيد الحد من صلاحياته والتقليص من ميزانيته. فلا يتم تبذير الأموال كما في الفيديو الذي أرفقه هاني صباغ.

-1

أخي هذا الإقتراح يمكن أن تراسل ديوانه به هذا ليس من شأني ,

-1

ليس من شأني التدخل في الدول الأخرى أيضا :D

تكفيني الأحكام بالقتل التي قد توجه إليّ بصفتي الحالية ... أتساءل بالمناسبة، كم مرة سيتم إعدامي :D

-2

نعم فهذا سهل جدًا.

-1

نعم.. "جدا" :3

يستحيل تطبيق شيء كهذا، في تونس، في عهد الباي، كان الإصلاحيون يريدون فعل نفس الشيء، للنهوض بتونس وتجنب الإحتلال، لكن الباي عند علم أن الدستور الجديد يحد من صلاحياته، رفضه (باستعمال صلاحياته الأصلية)، وتم إحتلال تونس.

الفكرة صحيحة لكن التنفيذ مستحيل

على ماذا استندت في هذه الاخبار ؟؟

نعم شيء مخجل نوعا ما لكن تأكد أن مايدور في كواليس جميع الحكومات العربية هو أشد من ذلك .

الدولة المغربية كانت ممتدة من المغرب الى موريتانيا

.........

أية ُ دولة هذا ومتى متى يا صديقي وكيف ؟

علمني مما علمك الله .

انا جزائري وانصحك باعادة قراءة التاريخ فيما يخص امتداد ما تسميه بالدولة المغربية . بداء من شيشناق الجزائري الملك البربري المعروف الى نوميديا و الى ماسينسا .. الى الفتح الاسلامي الى كل تلك المراحل التاريخية .

وهناك كلمة واحدة ارد عليك بها وهي ( لما تتقوى على الصحراويين بالسلاح والاسر والقتل والتشريد ولديك مدينتان محتلتان من اسبانيا .. اين هي السيادة هنا ؟ اين هو المغرب ؟؟ ولم يحتل لك منطقة او مدينة غير مهمة بل من اهم النقاط الاستراتيجية والساحلية .. ) يا اخي حرر وطنك ثم ادعِ ان لك اراضي لدينا - لدى الجزائر. والحقيقة المرة التي علينا قولها هو ان المغرب جار سيء .. في مراكش التي اشتهرت بكبار العلماء سابقا عقد مهرجان عالمي لتذوق الخمور وزراعة الكيف مقننة برعاية الملك والفساد لا نحكي عنه لان اشهر رواية مغربية هي الخبز الحافي لمحمد شكري تحكي الاوضاع خير منا وهي شبه سيرة ذاتية لهذا الرجل ، حرر وطنك من العبودية المعنوية والمادية ثم تحدث حرر مدينتيك الجزائر قوية وابناءها رجال واقوياء ليس لدينا منطقة جزائرية يمسها اجنبي الا على جثثنا، مجددا ادعوك وادعو المسؤولين واليتيم الذي تم التصدق عليه ورعايته بن كيران حرر مدينتيك وتحدث يا اخي .. لا سيادة لكم ..

أن تقول أن ششناق جزائري كأن تقول أن الصحابة رضوان الله عليهم، سعوديون!

هو جزائري نعم، اذا اتفقنا على معنى تعريف جزائري ماهو وما ذا يعني ان تكون جزائريا ..الجزائر او مزغنة او نوميديا او الدولة الحمادية او الرستمية كلها كان لها مفهوم الروح الجزائري ووحدة التراب الجزائري دولة الامير عبد القادر ايضا و دولة البايات الاخيرة .. وهل تعلم ان الجزائر في المراسلات مع امريكا كانت تسمى ( جمهورية الجزائر ) بالاسم وهذا قبل سنة 1830 قبل ان تعرف كل الدول العربية ما معنى الجمهورية اصلا ، وهذا ما ستتعرف عليه بمطالعتك كتاب مولود قاسم نايت بلقاسم ، لهذا انصحك بقراءة كتاب العلامة مولود قاسم نايت بلقاسم . رابطه :

-1

لا اخي ليس ممثالا له ابدا

الصحابة عرب اغلبهم من قبيلة قريش في ذالك الوقت بينما السعودية ترمز الى عائلة حاكمة لا غير

ششناق قائد امازيغي و الجزائر اليوم بها اعلى نسبة امازيغ 33 مليون من اصل 37 مليون نسمة امازيغ


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

97.5 ألف متابع