هل لا يزال يوجد أصحاب اصول اندلسية صافية ؟ هل نسينا الاندلس ؟؟


التعليق السابق

1- بالمناسبة هذه أمور نسبية، مثلا أنت ترى أن الولايات المتحدة تستغل هذه السياسات لأجل مصالحها الخاصة تحت مسمى نشر الديمقراطية بينما الأمريكيون يرون أنها نشر للديمقراطية حقا.

نفس الشيء، أنت ترى أنك تنشر الإسلام (وأنا لست ضد هذا، لكل شخص الحرية في نشر معتقده بسلمية والتعبير عن آرائه الدينية، هذا ما تكفله المادة 19 من القانون العالمي لحقوق الإنسان) ولكن عندما نصل لحد السيف (وهذا ما يعارض المادة 20 من نفس القانون :p )؟

تخيل نفسك مكانهم، وهنالك شخص يحمل اديولوجية مختلفة عن ما ورثته من عشرات الأجيال، تجبره على نشر معتقده بطرق سلمية أولا ثم التدرج إلى إستعمال حد السيف.

وبكل تأكيد سيصاحب إستعمال القوة موتى ويتامى وأرامل وأسرى خصوصا من النساء اللواتي يصرن جواري (جواري سلاطين بني أمية وبني العباس والخلافة العثمانية لم ينزلن من السماء قطعا) ... وإنتظر من ذلك اليتيم الذي رأى والده يموت أمامه ان يكبر ويصير فردا يحب الإسلام ويسعى لنشره!!

إستعمال القوة هي أسوء طريقة لأجل نشر فكر ما. فقط أنت تجبرهم على ذلك دون إقتناع بالفكرة من أساسها (ولنرجع دائما إلى الواقع ونرى أمثلة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا من جهة ودول جنوب شرق آسيا من جهة أخرى).

2- أما بخصوص عرب إسرائيل، فما قلته هو ما سمعته منهم هم أنفسهم في المنتديات وقنوات الحوار على النت ولكن لا أستطيع الجزم بشيء.


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

97 ألف متابع