لكل ساعٍ في الحياة، لحظات الإحباط واليأس هي جزء أساسي من الرحلة، شئنا أم أبينا سنتعرض لها وحتى أكثر الناس إرادة في هذا العالم تعرضوا لتلك اللحظات، وكانت شجاعتهم في تخطيها.

لأجل ذلك اقترح العدّاء David Goggins طريقة أسماها Cookie Jar للتغلب على مثل تلك اللحظات مشيرًا إلى أنها ساعدته في تحقيق الكثير من إنجازاته.

تطبيق الطريقة سهل إلى حد كبير، ما علينا سوى البدء بإعداد قائمة بجميع إنجازاتنا السابقة سواء كانت صغيرة أو كبيرة، المهم أن تكون تحمل معنًا بالنسبة لنا. على سبيل المثال: التخرج من الكلية، وفقدان الوزن، والإقلاع عن التدخين،.. إلخ. بعد تجهيز القائمة نقوم بوضعها في مكان يتسنى لنا رؤيتها فيه بسهولة مثل باب الثلاجة أو المكتب، وكلما شعرنا بالإحباط سنتجه إلى القائمة ونأخذ بضع دقائق لقراءتها وتذكير أنفسنا بكل الأشياء المدهشة التي أنجزناها بالفعل. إلى جانب ذلك، يُشعرك الأمر -عن تجربة- أنك عشت إذا كنت تشعر بأنّ أيامك فارغة ولا لحظات سعيدة فيها أو حين تنسى نِعم الله عليك.

إذا كان هناك من لا يحبذ فكرة القائمة فليقم بتخصيص صندوق صغير وليكتب كل إنجاز يحققه -في نفس اليوم- على ورقة صغيرة منفصلة مع طيها ثم الاحتفاظ بها في الصندوق، والحرص على أن يكون هذا الصندوق سندًا في لحظات فقدان الطاقة.

عند كتابة القائمة علينا أن نكون محددين قدر الإمكان فلا تكتب فقط "تم قبولي في الوظيفة الفلانية". بدلاً من ذلك لنكتب "تم قبولي في الوظيفة وقد أشاد الHR بمهاراتي وكان مبهورًا بي."

سنحتاج أيضًا إلى تحديث هذه القائمة من حين إلى آخر وإضافة الإنجازات الجديدة باستمرار.

هيا أخبرونا عن طرقكم الشخصية في تخطي لحظات اليأس والإحباط لاستكمال الطريق. وهل ترون عيوبًا للطريقة التي اقترحتها عليكم في المساهمة؟