أفكار في فن البساطة

غالبًا ما يتحدث معظم الناس عن جمال البساطة ، لكن أعتقد أن الأهم هو الوضوح الذي تجلبه. تسمح لنا البساطة بالتركيز على ما هو ضروري في حياتنا و عملنا.

وهذا يعني أن الأمر قد يختلف بيننا قليلا.. بالنسبة لي، عندما اعتنقت بفكرة البساطة ، لم يعد لدي مكان للاختباء فيه ، ولم أعد أرغب في أن أكون مثل أي شخص آخر ولم يكن لدي خيار سوى مواجهة عدم الأمان.

==>هذا أدى في النهاية إلى ثروة من الحب و الوضوح و الثقة، ولا أدعي أبداً أني حققت ما أصبوا إليه من النتائج الرائعة لفن البساطة، لكنني مازلت أعتقد أنك مسار التعلم لا ولن يتوقف عن اكتشاف جمالية وروعــة هذا الفن في حياتنا..

من الجيد الاعتقاد أن البساطة هي مزيجٌ من مسألتين اثنتين: الأولى أنها فن ،يعني أنّها حِسٌ إبداعيٌ وشغف ذاتي …و الثانية أنها عِلم واستراتيجات أيضاً ،حيث يوجد عشرات التطبيقات و التقنيات العملية التي يمكن القيام بها حتى تصبح اكثر بساطةً و تناسقاً و تناغماً.

إن فكرة أو سؤال: ” كيف تتعلم فن البساطة ؟ ” أصبح سؤالاً منطقياً للغاية ومن حق الجميع أن يبحث عن إجاباتٍ لــه.

“إن احتضان وإتقان فكرة البساطة هو قبول من أنت و لماذا أنت كما أنت.”

لماذا يجب أن تتبنى و تتقن البساطة ؟

الرغبة في البساطة هو ببساطة خلق مساحة لمزيد من الأشياء الجيدة في حياتك ؛ مثل الوقت والطاقة الإضافيين ، والصلات ذات المغزى ، و الصحة الأفضل ، و الشعور بالمعنى أو بأن حياتك لها هدف و غاية.

وعمومًا، تحسين نوعية الحياة يتطلب مهارات و استراتيجيات يجب أن تتعلمها حتى تُحقق ما تريد. من خلال إتقان فن البساطة ، تبدأ بشكل طبيعي في التفكير بشكل مختلف في الحياة ، وتبدأ في التفكير أكثر في الأشياء التي تهمك حقًا ؛ الأشياء التي تضيف قيمة لحياتك.

“التبسيط أو البساطة هي فن التخلص من الأشياء التي لا معنى لها لخلق مساحة لأشياء ذات مغزى و أهمية.”

تخلق البساطة مجالًا للتحسين والتحسن الذاتي لأنه في اعتناقها وإتقانها لها، فإنك تختار تغيير نفسك إلى نسخة أفضل. ستجد أيضًا أن القليل هو الأهم والأعمق و الأصلح..

كيف تصبح أكثر بساطة في حياتك و عملك ؟

1.حدد السبب الخاص بك :لماذا تريد البساطة في حياتك؟

إذا كنت مهتمًا حقًا بإتقان فن البساطة ، فمن المهم أن تحدد السبب خاصتك ( أو أسبابك) للقيام بذلك. في اللحظة التي يمكنك فيها تحديد ما يجذبك إلى البساطة ، سيكون بمثابة دافع لمواصلة التعلم.

أمانة ..البساطة ليس أمراً بسيطا،بل أمرا مُعقّداً،نعم! يمكن أن تكون البساطة معقدة..تعقيد مهمة سهلة للغاية، يستطيع أي إنسان أن يجعل حياته معقدة..لكن  العكس غير صحيح !

ليس كل فردٍ مِنّا قادراً  أن يجعل حياته خالية من التعقيد والتشتيـــت..فقط من يتعلم أسرار البساطة و تقنياتها و يُطبِّقــــها في حياته هو الذي يصبح أكثر تناغماً و أقلّ تشتيـــتاً.

قد يكون السبب البسيط في إقبالم و رغيتك الشديدة على تعلم فن  البساطة هو "أريد أن تعيش حياة  حسب ما تريد حقًا، بعيداً عن كل المُلهيات والتعقيدات.. لِـــتَـنْــعَم بإنتاجية وأداء كبيرين في عملك ، وأن تجعل حياتك مليئة بالبهجة والسعادةـ لتجد حياتك التي لطالما ترنوا و ترغب بها... " أليس كذلك؟

"إن أكثر المهارات تعقيدًا هي أن تكون بسيطًا."

2. طرق بسيطة لتبني فكرة البساطة 

-###اجعل فكرة البساطة ضمن تحدياتك 

أنت تعرف أن الحياة هي "مغامرة جِرّيــــــئة أو لا شيء" كما  قالت هيلن كيلر.

نستحق جميعاً أن نُجرّب، قد نفشل ، و قد ننجح أيضاً. لكننا يجب أن نأخذ العزم على تعلم كل ما يجعل حياتنا قيمة ؛ و تعلم فن البساطة يستحق مننا التحدي لنتعلمها ونجعلها نمط حياة.

  • ###تخلص من كل شيء لا تحتاجه

تخلص من الفائض! أعتقد أنه يمكننا جميعًا أن نتفق إلى حد ما على أن مساحة المعيشة المزدحمة يمكن أن تجعلنا نشعر بالإرهاق.

أنا شخصياً بالكاد أستطيع التركيز في بيئة مزدحمة ، لذلك إذا كنت تهدف إلى أن تعيش حياة يعيداً عن التعقيدات ، فعندئذ يجب أن تتخلص من كل الأشياء الزائدة.

  • ###شراء فقط ما نحتاجه

على الأرجح أننا يجب أن نتخذ قرارًا حاسماً في أقرب فرصة ممكنة، و لعلّها الآن!  حول رغبتنا المُلحة في شراء ما لا نحتاجه..كما يجب أن نجعل الامر واضحاً بالنسبة إلينا فيما يخص نقطتين اثنتين: الأولى: شراء الأشياء التي نحتاجها ، والثانية: شراء الحاجات التي نرغب بها...كما تعلم أن هناك فرق شاسعٌ بينهما.

-### تبسيط خزانة الملابس الخاصة بك

أغلبنا نشكوا تقريبًا من عدم وجود مساحة خزانة كافية، فربّما يوجد لدينا قطع من الملابس لم نرتدها منذ زمن طويل..بسبب تناسب الموضة الحالية، أو ربما لم تعد تناسبنا..وفي هذه الحالة، الملابس التي لا نستعلمها تأخذ حيِّـــزاً

لذلك اقضِ فترة في ضبظ خزانتك وتنظيمها..فالأمر يستحق ذلك، لأن من الخطوات الأولية لفن البساطة أن تتخلص من كل شيء لا تحتاجه..بعد ذلك انتقل إلى مكتبك ومقر عملك.اجعله بسيطاً قد ما تستطيع.

"البساطة هي الفكرة الأساسية للأناقة الحقيقية." -كوكو شانيل ، مصممة أزياء.

-### تعلم أن أقول لا

لقد كنا نتحدث عن التخلي عن أشياء مادية أقل وامتلاكها ، ولكن هناك أيضًا بعض الأشياء غير المادية التي قد تساهم في تعقيد حياتنا.

هذا الأمر بالذات صعب بالنسبة لي لأنني لا أتحمل إحباط أي شخص بقول لا ، لكنني كنت أقوم بكل من نفسي والأشخاص الذين شعرت أنني أساعدهم ، أكثر من الضرر.

 قد يكون السبب في أن حياتك تبدو معقدة للغاية لأنك تلتزم بأشياء كثيرة - أنت ملتزم للغاية. الحل لهذا هو تحديد الالتزامات التي يمكنك العيش بدونها وقل وداعًا لكل التزام لا تريد أن تخضع له، وتعلم كيفية قول لا للأشياء التي لا تريد القيام بها أو ليس لديك الوقت للقيام بها. ضع حدودًا لالتزاماتك.

"التبسيط بسيط ، سيكون الخطوة الأولى نحو العيش العقلاني ، على ما أعتقد." - إليانور روزفلت.

- استخدم مخطط 

انا أحب التخطيط..كثيرا أشعر أنه يعطيني إحساسًا بالاتجاه للطريقة التي أريدها في حياتي ،لأن التخطيط في نهاية المطاف  هو اختيار ما أودُّ التركيز عليه مع اختيار الالتزامات التي أريد..هو اختيار البساطة نمط حياة واسلوب عيش بعيداً عن العشوائية و التشتيت.

"في الشخصية ، في الأسلوب ، في كل شيء ، الامتياز الهائل هو البساطة." هنري وادسورث لونجفيلو.

الخلاصــــة

لا يمكن تجاهل فوائد البساطة وقد يبدو الأمر وكأنه عمل كثير في البداية ، ولكن إذا سمعت الكلمات من قبل ، "يتم تحقيق الكمال ، ليس عندما لا يوجد شيء إضافي لإضافته ، ولكن عندما لا يكون هناك شيء غادر ليأخذ بعيداً."

 ستفهم أن البساطة شيء يستحق العمل تجاهه. إذا كنت ترغب في أن تعيش حياة حرة وسلمية ، فقد تكون الحياة البسيطة هي الحل الذي تبحث عنه.

البساطة ضرورية في الحياة. البساطة هي الجمال والقوة. الاقل هو الاكثر والأعمق. الحياة بسيطة ، فنحن كبشر نميل إلى تعقيد الأشياء. نحاول دائمًا إيجاد  التعقيد في كل ما نفعله .

لتبسيط الفكرة المعقدة والتصميم والاستراتيجية والأسلوب وما إلى ذلك يحتاج فهم و فن . من خلال تعقيد حياتك ، تفقد القدرة على التفكير بوضوح. يمكن أن تجعلك البساطة في حياتك أكثر سعادة وأكثر تركيزًا وإنتاجية ونجاحًا.

المصدر : موقعي