ثم ماذا؟

21

التعليق السابق

تدعوك الدين وهي ليست ملكا.

وليس كل الناس يُدعون باللين والرفقة، بعضهم تلزم معه معه الغلظة والشدة.

اقرأ تفسير هذه الآية العظيمة:

{ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125)}(سورة النحل)

في الآية لفظ الحكمة. (ركز عليه)

باللين في موضع وبالشدة في موضع.

وكما قيل لكل مقام مقال.

(وهي لا تقول أنا خير منكم)

هذه ليست غلظة هذه وقاحة، لا تدعو أحد فتقول له يا جاهل! هذه الكلمة تعني ببساطة أن باب الحوار قد أغلق.

وهي لا تقول أنا خير منكم

اللبيب بالإشارة يفهم، عندما أقول لك أنك ستدخل النار لما تفعله ايها الكاتب وايها القارئ وأنا أشمئز من فعلك، وأنني منحط وسفيه ومنعدم الضمير فهذا كله يعني أنها ترى نفسهل خير منا -ولا أدري من نحن الذين تحدثهم.

من يقبل ويروج ويفطر على أفلام اباحية فلا بد له ان يكون على قدر من الانحطاط والسفه وانعدام الضمير وهذا ما أكدته لي بنفسك قائلا "أنا من حراس السفاهة على الموقع

اولا انت قلت هذه الألفاظ نصا فلا تنكريها، ثانيا بعض الناس يكونون على درجة من الغباء لا تسمح لهم بفهم ال sarcasm والسخرية، لا يوجد إنسان سليم النية والقلب سيفهم من كلامي أنني أفطر على ١٠ مواقع إباحية، وأما جملة حارس سفاهة فهي جملة تهكمية على وصفك لي بالسفاهة والانحطاط.

لم أقل قط انني آلهة ولم اطلق احكاماً على هواي، وقد اجبت عليك بآية مرة وسأجيب أخرى باعتبار أنك ضعيف البصر : (إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ

ضعف البصر ليس عيبا ولكن ضعف البصيرة كارثة، أنا لا أفتن المؤمنين ولا المؤمنات لا أنا ولا الكتاب، نصف صفحة بها مشهد جنسي ما في رواية ليست فتنة، وكذلك الكتب التي ألفها "علماء الدين" في الجنس وفنونه ليست فتنة، ولكن البعض لا يرون إلا الظاهر من الأمور.

إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ

ارجعي إلى تفسير الآية وإلى سياقها، فيبدو أنك لا تفهمين أصلا معنى الفاحشة ومعنى أن يحب أحد أن تشيع الفاحشة، وربما إذا قرأتب الآيات بتدبر لوجدت أنك أنت من يشيع الفاحشة على الكتاب كما شاع المنافقون على السيدة عائشة ما شاعوا، فانت تدخلين النوايا وتصفينهم بأقذر الصفات وتصفيني معهم بالانحطاط والسفاهة وانعدام الضمير - لم أعد أعد- والله يعلم وأنت لا تعلمين ورغم ذلك تطلقين أحكامك يمنة ويسرة، ولكن من يقرأ ويتدبر والكل يجري ويلقي الآيات في وجهنا.

لذا أتمنى أنك تعي الآن بأن دخول النار لست أنا من افتيت فيه واطلقت هذا الحكم

أنت من أفتيت بلا علم لا بفقه ولا بغيره، لا تفقهين شيئًا في الفقه أصلا وتلقين بالآيات في كل مكان بلا فهم أصلا، وتكيلين لي الاتهامات كيلًا وتتوقعين مني أن أكون لينا معك، أنا لم أكن قاسيا معك بعد ولكن قذارة قلبك الذي يكيل لي الاتهامات وأشنع الصفات هكذا ستدفعني لأعاملك بقسوة أكبر وغلظة -على رأي أحدهم- حتى تتعلمي ألا تكوني وقحة مع الآخرين.

تبا لسياسات حسوب التي تجعلنا نضطر للتعامل مع هذا الهراء، لا أرد طمعا في إقناعك ولكن حتى لا يظن الناس كلامك حقا مطلقا لا رد عليه.

لرغبة في شيوع الفاحشة

انت تدخلين في نوايا الناس بشكل مخيف، لا نقاش بيننا ليس لدي ما أضيفه سوى أنك نتاج انغلاق اجتماعي مخيف.

ارجو ان تناقشني دون ان تدخل أمثلة وأقوال لا تمت بالموضوع بأي صلة، كيف تقارن موقفي من هؤلاء الكتاب الذين يكتبون مقاطع كهذه بموقف المنافقين من السيدة عائشة؟ السيدة عائشة لم تذنب ولم تنشر الرذيلة كما فعل هؤلاء الكتاب، أرجو ألا تتحدث فيما ليس لك به علم.

وكذلك الكتاب الذين تتهمينهم "بالرغبة في نشر الفاحشة"

عذراً إن كنت قد اثرت حفيظتك لتبدأ في الإفتراء علي، لكنني ارفقت الفتوى -كما تدعي- بآية

ما هكذا تورد الإبل ولا هكذا توضع الفتاوى، أقرأت كتابًا في الفقه يوما؟ على أقل تقدير ابحث على الإنترنت قليلا واقرأي آراء من سبقوك فربما يساعدونك في فهم ما تحاولين فعله، الإفتاء أصبح عمل من لا عمل له.

كي لا أنسى، أنت لم تقرأي كتابا واحد من كتب علماء الدين في الجنس وفنونه وأنواعه وحركات...إلخ، لذا لا تقارني الأديب الفقير بما كُتب على يد علمائنا، فستظلمين الأديب في هذه المقارنة، ولن أقترح عليك كتب كي لا تقولي أن السيوطي والتيجاني وابن القيم يدعون للفاحشة، وإن كنت تتحفظين من وصف اديب فقير لنصف صفحة فماذا ستفعلين مع مجلدات كاملة من الوصف والوصف والوصف؟ فقط لأن الأديب هو من كتبها فهو فاسق، ولكن كون السيوطي من كتبها تعطيها علامة الجودة، وما بها أعظم فتنة مليون مرة مما كتبه أي أديب فقير.

لذا ليس صعباً على أي إنسان تخيل أنك تفطر على المواقع الإباحية بعد قولك هذا.

كأني أخاطب طفلة، لا يمكنك التمييز بين الأدب والمواقع الإباحية؟ لا يمكنك التمييز بين الفن والمواقع الإباحية؟ يعني لا أدري ماذا أقول صراحة، أكاد أعمى من النور الذي تشعينه.. مقزز.

ا هكذا تورد الإبل ولا هكذا توضع الفتاوى، أقرأت كتابًا في الفقه يوما؟ على أقل تقدير ابحث على الإنترنت قليلا واقرأي آراء من سبقوك فربما يساعدونك في فهم ما تحاولين فعله، الإفتاء أصبح عمل من لا عمل له.

لسب بطالب علم وبالتأكيد لست بفقيه لكن عندما لا تعرف الفرق بين القدر غيرالمسكر عند الحنفية وتعممه وتقول الخمر وتقول بكل سذاجة أن لا وجود لإجماع في المسائل الفقهية جاهلا بالكتب المشهور التي حوت المسائل المجمع عليها مثل كتاب الإجماع لابن المنذر وغيرها وتقول أن الزمن ينسخ الحدود ولا تعرف عن الحديث شيئا ثم تتهم الناس بالجهل في العلوم الشرعية ؟

لا أنسى، أنت لم تقرأي كتابا واحد من كتب علماء الدين في الجنس وفنونه وأنواعه وحركات...إلخ، لذا لا تقارني الأديب الفقير بما كُتب على يد علمائنا، فستظلمين الأديب في هذه المقارنة، ولن أقترح عليك كتب كي لا تقولي أن السيوطي والتيجاني وابن القيم يدعون للفاحشة،

كتاب (الأيك) المشكوك في نسبته للسيوطي جعلك تعمم وتقول (علماء الإسلام) !

هل يمكنك أن تفدنا ببعض الكتب التي تنطبق عليها المواصفات

ع مجلدات كاملة من الوصف والوصف والوصف؟

أنت لم تقرأي كتابا واحد من كتب علماء الدين في الجنس وفنونه وأنواعه وحركات...إلخ

عندما يتحدث العلماء عن الجنس فهو تحت مظلة الشرع

أتمنى أن لا يتسبب تعليقي في تشجنك ،تستطيع حظري إن شئت.

من باب حنيتي، هذه بضع صفحات موضحة بلغة سهلة توضح لك اختلاف العلماء في الأمر، إن لم تجد ما أقوله فيها فتعال وقل أني جاهل

ومن باب أن أريح نفسي من الجدل، أنا أستعمل لفظ الخمر بالمعنى الحالي لا بالمعنى القديم ولكن حتى إن أردت الجدل فهنالك من الفقهاء من لم يحرموا الخمر بمعناها القديم لذاتها وعينها أيضا -مشكلة لغوية وحديثية.

من باب حنيتي، هذه بضع صفحات موضحة بلغة سهلة توضح لك اختلاف العلماء في الأمر، إن لم تجد ما أقوله فيها فتعال وقل أني جاهلومن باب أن أريح نفسي من الجدل، أنا أستعمل لفظ الخمر بالمعنى الحالي لا بالمعنى القديم ولكن حتى إن أردت الجدل فهنالك من الفقهاء من لم يحرموا الخمر بمعناها القديم لذاتها وعينها أيضا -مشكلة لغوية وحديثية.

جميل ، لكن ما علاقةهذا بالذي قلته-أنا- ؟

أنت قلت أن الخمر -بإطلاق- حلال عند الحنفية !

ابسط مثال في التحريم نفسه الحنفية لا يحرمون الخمر وباقي المذاهب تحرمه

ابسط مثال في التحريم نفسه الحنفية لا يحرمون الخمر وباقي المذاهب تحرمه

ابسط مثال في التحريم نفسه الحنفية لا يحرمون الخمر وباقي المذاهب تحرمه

  • حتى لو قلنا أنك تخرج عن الخلاف - مع أن الجمهور مع تحريم القليل و الكثير- فالخلاف في قليل النبيذ فأخرجتها بسبب الخلاف فيكون نفس المعنى !

يا رجل ماذا تريد؟ أنا قلت مذهبا عند الحنفية ولكنك تقفز هنا وهناك ولا تحاول حتى فهم الكلام ولا حتى تتعب نفسك في قراءة ما كتبته سابقا وتجري هنا وهناك أنت قلت الخمر حلال مطلقا! اقرأ يا رجل وأرحنا من الجدل.

لسب بطالب علم وبالتأكيد لست بفقيه لكن عندما لا تعرف الفرق بين القدر غيرالمسكر عند الحنفية وتعممه وتقول الخمر وتقول بكل

ما الذي جاء بك هنا يا أحمق؟ أنا قلت الخمر ليس بحرام في ذاته عند الحنفية، بالتأكيد أنت لا تفهم معنى أنه ليس بحرام في ذاته، لو كان لديك عكس ذلك فلتقله أو لتصمت.

بالنسبة لباقي كلامك ليس هذا مكانه، تخجلني بإعجابك بي لدرجة أن تطاردني في المواضيع.

كتاب (الأيك) المشكوك في نسبته للسيوطي جعلك تعمم وتقول (علماء الإسلام)

هه، من عنيا، أولا من الأحمق الذي قال لك أن كتاب الأيك هو ما أقصده؟ من نفى نسبة الأيك أكد نسبة غيره خذ عندك من كلام دكتور سمير الدروبي بعد نفيه نسبة الأيك:

نُسبَ للسيوطي ما ليس له ، ونُحل كتباً كثيرة وبخاصة في موضوع الكتب الجامعة لعدة فنون وكتب الأدب والنوادر ، سيما ما يتعلق منها بالباه الذي لم يؤلف فيه السيوطي سوى ثلاثة مصنفات مذكورة في هذا الفهرست ، وهي : " الوشاح في فوائد النكاح " و " اليواقيت الثمنية في صفات السمينة " و " وشقائق الأُترنج في رقائق الغُنج " ، ومقامة تسمى بـ " رشف الزلال من السحر الحلال

لو أردت كتبا أخرى لغير السيوطي لأعطيتك، ولكن ما الفائدة؟ لا أستعجب أن تنفيها هي الأخرى.

أتمنى أن لا يتسبب تعليقي في تشجنك ،تستطيع حظري إن شئت

مرحب بالمعجبين دائما.

أنا قلت الخمر ليس بحرام في ذاته عند الحنفية، بالتأكيد أنت لا تفهم معنى أنه ليس بحرام في ذاته

معاذ يكذب معاذ !

ابسط مثال في التحريم نفسه الحنفية لا يحرمون الخمر وباقي المذاهب تحرمه

من نصدق ؟

من نفى نسبة الأيك أكد نسبة غيره خذ عندك من كلام دكتور سمير الدروبي بعد نفيه نسبة الأيك:نُسبَ للسيوطي ما ليس له ، ونُحل كتباً كثيرة وبخاصة في موضوع الكتب الجامعة لعدة فنون وكتب الأدب والنوادر ، سيما ما يتعلق منها بالباه الذي لم يؤلف فيه السيوطي سوى ثلاثة مصنفات مذكورة في هذا الفهرست ، وهي : " الوشاح في فوائد النكاح " و " اليواقيت الثمنية في صفات السمينة " و " وشقائق الأُترنج في رقائق الغُنج " ، ومقامة تسمى بـ " رشف الزلال من السحر الحلال

وجاء في الصفحة التالية :

كاتب هذه السطور موقن بأن تناول السيوطي مثل هذا الموضوع الحرج لم يكن مبعثه الميل إلى الهزل أو الإحماض، ولا الرغبة في رواج كتاب تتداوله أيدي النساخ ويقبل عليه القراء، ولكن ولوجه باب أدب الباه أو الجنس جاء إما إجابة لسؤال شرعي تصدي للإجابة عنه، وقد نص على ذلك صراحة في مقدمة "شقائق الأترنج"، يقول: "هذا جزء يسمى "شقائق الأترنج في رقائق الغنج" ألفته جوابا لسلائل سأل عن حكمه شرعا…"(1)، أو رغبة في الإصلاح، ويتبدى ذلك من خلال "مقامة رشف الزلال من السحر الحلال" عندما رأى بعضا من شباب عصره يترددون إلى بيوت الفساد، فأنشأها ترغيبا لهم في الزواج، وترهيبا لهم من طاعة الشيطان وإغوائه الذي يقودههم إلى مهاوي الرذيلة، ومبينا: "أن التزويج قرين الإيمان، القائم الكافل له بضمان الأمان، المشروع في جميع الملل والأديان، المستمر بلا نسخ على مدى الأزمان"(2).

وبناء على ما تقدم، وعلى ما عرف من التزام السيوطي بألا يكتب شيئا يسأل عنه في الآخرة(3) ، فإنني أميل إلى أن جل ما نسب إليه من كتب في موضوع (الباه) غير صحيح النسبة إليه بل هو دعي في أدبه وعلمه، ولعله مما نحله إياه النساخ الذين يريدون رواجا لمثل هذا الطراز من الكتب، أو مما دسه عليه خصومه وأعداؤه اللد، ولذلك فإن ما عزي إليه من مثل كتاب: "الإيضاح في أسرار النكاح" و"الأيك في معرفة…" و"مباسم الملاح ومناسم النكاح…" و"نواخر الأيك…"(4) وغيرها يعد دخيلا على الرجل، وهو مما عمله غيره باسمه وألحق به زورا ومينا.

( السيوطي ورسالته فهرست مؤلفاتي، سمير الدروبي،ص 24)

D:

من عنيا

تسلم عينيك

ما الذي جاء بك هنا يا أحمق؟

مرحب بالمعجبين دائما.

بالنسبة لباقي كلامك ليس هذا مكانه، تخجلني بإعجابك بي لدرجة أن تطاردني في المواضيع.

أنا لا أعرفك وأنت لا تعرفني لماذا أطاردك أو أهاجمك ؟

وهل أنا قلت أنه يكتبه للسفاهة؟ وكذلك الكتاب لا يكتبونه للسفاهة.

وبناء على ما تقدم، وعلى ما عرف من التزام السيوطي بألا يكتب شيئا يسأل عنه في الآخرة(3) ، فإنني أميل إلى أن جل ما نسب إليه من كتب في موضوع (الباه) غير صحيح النسبة إليه

أعتقد أنك لا تقرأ جيدا، أو كوصف أحدهم ضعيف البصر، أو أنك تدلس كما هي العادة، لن أعيد ما اقتبسته من الكتاب مجددًا، الكاتب ورأيه متطرف في نقد هذا الموضوع يعترف بأربع كتب للسيوطي، كونك تعتقد أن كلمة "جل" تعني كل ما نسب إليه هو مشكلتك، ومشكلة ثقافتك اللغوية الضئيلة، مع أن السياق يوضح كل شيء ولكن القلوب السوداء لا ترى شيئًا.

ابسط مثال في التحريم نفسه الحنفية لا يحرمون الخمر وباقي المذاهب تحرمه

يا أيها الأحمق، ألم يقل معاذ ووضح كلامه حين قال سابقا:

لم أرد عليها لأني أوافقك، الخمر ليست حراما عندهم لذاتها بل إذا أسكرت

أنت تجادل للجدل، رغم أني قلت لك سابقا ووضحت معنى كلامي عندما قلت أن الخمر عندهم ليست حراما -وربما كان سوء تعبير أو تسرع- ووضحت لك لكن يبدو أنك لا تقرأ أو أن الحقد يعميك.

هل أنا قلت أنه يكتبه للسفاهة؟ وكذلك الكتاب لا يكتبونه للسفاهة.

السيوطي ليس بمعصوم على أي حال ، وكما قال الباحث فتلك الكتب كتبها أما لسؤال في الشرع أو تحريض على الزواج ، أما الروايات التي تتحدث عنها فما فائدتها سوى التسلية ؟

أعتقد أنك لا تقرأ جيدا، أو كوصف أحدهم ضعيف البصر، أو أنك تدلس كما هي العادة، لن أعيد ما اقتبسته من الكتاب مجددًا، الكاتب ورأيه متطرف في نقد هذا الموضوع يعترف بأربع كتب للسيوطي، كونك تعتقد أن كلمة "جل" تعني كل ما نسب إليه هو مشكلتك، ومشكلة ثقافتك اللغوية الضئيلة، مع أن السياق يوضح كل شيء ولكن القلوب السوداء لا ترى شيئًا.

الفرق بين نسبة هذا للسيوطي وإثبات أنه كتبه كبير وعلى حسب علمي فالكتاب لم ينسب للسيوطي إلا الكتب الني نسبها السيوطي لنفسه، الناس كانت تكتب الكتابات وتنسبها للوحي -مثل كتب الأبوكريفا وغيرها- فمابالك بالسيوطي؟

يا أيها الأحمق، ألم يقل معاذ ووضح كلامه حين قال سابقالم أرد عليها لأني أوافقك، الخمر ليست حراما عندهم لذاتها بل إذا أسكرت أنت تجادل للجدل، رغم أني قلت لك سابقا ووضحت معنى كلامي عندما قلت أن الخمر عندهم ليست حراما -وربما كان سوء تعبير أو تسرع- ووضحت لك لكن يبدو أنك لا تقرأ أو أن الحقد يعميك.يا رجل ماذا تريد؟ أنا قلت مذهبا عند الحنفية ولكنك تقفز هنا وهناك ولا تحاول حتى فهم الكلام ولا حتى تتعب نفسك في قراءة ما كتبته سابقا وتجري هنا وهناك أنت قلت الخمرحلال مطلقا! اقرأ يا رجل وأرحنا من الجدل.

الخمر ليست حرام لذاتها ≠ أننا نستطيع القول أنهاحلال هكذا !

ولو كان هذا من الخطأ أو التسرع فأنا أعتذر.

يا رجل لم أقل أنها حلال، ما لي أنا والخمر، إذا أردت الشجار فلتشاجر من قالوا بهذا من الحنفية وهو كله قائم على الاجتهادات والقياس.

(وَأَمَّا نَبِيذُ الْعَسَل وَالتِّينِ وَالْبُرِّ وَالشَّعِيرِ وَنَحْوِ ذَلِكَ فَمُبَاحٌ عِنْدَ أَبِي حَنِيفَةَ وَأَبِي يُوسُفَ، بِشَرْطِ أَلاَّ يُشْرَبَ لِلَهْوٍ أَوْ طَرِبٍ، وَخَالَفَهُمَا مُحَمَّدٌ، وَرَأْيُهُ هُوَ الْمُفْتَى بِهِ عِنْدَ الْحَنَفِيَّةِ.) (الموسوعة الفقهية-2647)هذا للتوضيح

وأنا أعلم أنك لم تقصد هذا ، لكنك لم تعدل التعليق أو توضح هذا ، لنتوقف عند هذا القدر لأن الحديث ليس عن هذا .

هذه ليست غلظة هذه وقاحة، لا تدعو أحد فتقول له يا جاهل! هذه الكلمة تعني ببساطة أن باب الحوار قد أغلق.

كيف لا تقول لك هذا وأنت

"تتحدث مع فتاة"،

"مسلمة" (أختك في الدين)*

وتسخر بمقولة "أفطر على 10 أفلام *****"!!!!

ما أقول لك إلا اتق الله تقوى واتقاء.


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.6 ألف متابع