ريادة الاعمال Entrepreneurship تعني انشاء المشروعات أو الشركات الكبيرة او المتوسطة او الصغيرة والذي يتولى فيها المبادر أو المبادرون ادارتها والاشراف عليها ،بحيث تحقق الاهداف المنشودة منها.

وبالمختصر فان ريادة الاعمال ثتمثل في الاستقلال التام لصاحب المشروع فهو يقوم بكل اعماله بحرية تامة، لكن يترتب علية ان يتحمل المخاطر المحيطه بظروف مشروعة .

اذاً ريادة الاعمال عباره عن تجميع عناصر الانتاج (موارد بشريه – ارض – موارد مالية )والتخطيط لها للوصول الى الاهداف المرجوة من المشروع المراد إقامتة .

ولكي تكون ناجحا في ريادة الاعمال ،فلا بد من معرفة كل مستلزمات العمل بدايه من فكرة المشروع ودراستها وقابليه تنفيذها وامكانية قياسها ، ايضا لابد لريادي الاعمال ان يتمتع بعدة صفات وهي الصبر، عدم الاستعجال ، التفكير الجيد ، واتخاذ القراات الصحيحة والحاسمه ، القدرة على تحمل الضغوطات ،وتقبل مناقشه الافكار من كل فريق العمل ،وفي النهايه تحقيق الاهداف المنشودة .

وهنا يجدر بنا التشديد على أهميه إختيار المشروع الأنسب لريادي الأعمال ،لابد من إختيار مشروعك بعناية شديدة ،وفي مجال تسطيع أنت أن تبرع فيه ، ومن ثم تستطيع إكمال مستلزمات المشروع من تخطيط وانتاج وموارد بشريه ،وبالتالي نجاح المشروع .

في الاخير إن ريادة الاعمال تتمثل في إعطاء لنفسك الرغبة في التقدم والاستقلال الشخصي وتحمل المسئولية الفردية والمجتمعيه .وتحمل الصعوبات ، والمضي قدما في تحقيق الاهداف المنشودة .