يبدو أنها مشكلة حقيقية فى العالم العربى والغربى وهى مُصيبة - تعبير شخصى - نسخ ولصق المحتوى. أعذر كل شخص وكل مُدون أو كاتب يحاول بقدر الإمكان إخراج شيئا مُفيدا وبحثل مُصغرا للعالم بالبحث والتطوير ويقوم بنشره ثم يأتى بعض الأشخاص الغير مبدعين بالمرة بنقله فى دقيقة واحدة. نعم الإحساس يصلنى منك أيها القارىء الذى جربت ذلك الإحساس من قَبل.

أروى لكم قصتى عندما كنت أكتب فى مدونة عالم الإبداع فى عام 2010, كنت قد كتبت موضوعين فقط يمكنك مشاهدتهم عبر الرابط التالى http://www.ibda3world.com/profile/mohammedglal/ , ولكن فاجئنى صاحب المدونة المهندس إبراهيم بأنه قد تم نسخ الموضوعين بأحد الصحف من دولة عمان تقريبا. والغريب ليس فقط انتهاك خصوصية الموضوع من حيث الجهد المبذول من ترجمة وتجميع مصادر وأسلوب وتنسيق وغير ذلك بل وتم تنوية تلك المجلة فوق الموضوع بأنه غير مسموح بنقل موضوعها دون إذن رئيس تحريرها؟ , فقط تحس باشمئزاز رهيب وشديد من كل القائمين على تلك الجريدة. ليس لديهم مبدأ ولا مهنية.

عموما حتى لا أطيل عليكم تلك الأمثال كثيرة معك ومع الجميع فرجاءا لا تنضم لهم بأى حال من الأحوال. فقط لا تكن مُدون مُفلد أعمى. ابدع وضع بصمتك وطوَر وحافظ على حقوق الغير. الحصرية بالموضوعات والصدق فى تناول المعلومة واحترام الحقوق وعدم انتهاك الملكية أو الخصوصية تجعل مدونتك مزدهرة بالزوار الدائمون وكذلك تجعل تاريخك مشرفا ومدونا قائدا.

من المعروف والمؤكد أن هناك مدونيين رائعون لا يقوموا بنسخ أى محتوى من غيرهم فهم كفيلون بأن يقوموا بالتدوين من طبقة التدوين العليا أو فضاء التدوين وهم أيضا الذين يتساءلون عن لماذا ينسخ الأخرون محتوى غيرهم وما دافع ذلك؟ كيف سيفيدهم نسخ موضوعات الغير؟ ونحن هنا سنستعرض بعض النقاط التى ستجيب عن تلك الأسئلة باختصار مُفيد.

السؤال الأول: لماذا يقوم بعض المدونيين بنسخ المحتوى من مدونات أخرى؟

يظن ناسخو المحتوى بأن ذلك المحتوى أكثر شعبية ويتلهفون وراء الزيارات الكثيرة لمدوناتهم.

نسبة كبيرة يكون لديهم عدد مدونات كثير ولا يوجد لديهم الفراغ للتدوين الحصرى بكل واحدة.

يمكن ألا يكون لديهم خبرة فى التدوين ولا مواجهة إرهاقة أو تحدياته.

الكسل جزء هام ودافع أيضا فى نسخ المحتوى بدون تعب إضافة الى عامل مهارات التواصل بينه وبين الزوار.

السبب القاتل - بهذا أدعوه - وهو لهفة الربح السريع من التدوين فيضطر لبناء مدونة بالنسخ واللصق!

السؤال الثانى: ماذا يحدث عندما يقوم بعض المدونيين بنسخ المحتوى من مدونات أخرى الى مدوناتهم؟

جوارزميات جوجل أو محركات البحث عموما أصبحت أكثر زكاءا اليوم عما مضى فتأكد أنك لو كنت ناسخا لموضوعاتك فستكون مدونتك ضمن قائمة محرك البحث السوداء بأن محتوى مدونتك لا يُفيد أو يُضيف شيئا جديدا لمحرك البحث بل سيتم تجاهله تماما ولن يتم أرشفته لأنه محتوى غير أصلى بالمرة.

ستتعرض المدونة وصاحبها الى سمعة غير مُرضية لها أبدا ولن يكون مدونا ناجحا يوما ما.

فى أصول التدوين يُسمى الناسخ سارق ومخالف لقوانيين النشر وأنه لا يحترمها وقد تُعرضه لأى مأزق قانونى يوما ما.

هناك مدونات كثيرة جدا ومدونات من ينسخ الموضوعات ستكون من ضمن المدونات الكثيرة التى لا يلتفت اليها زائر لأنها تخلو من بصمة ولمسة صاحب المدونة.

سيلتهم الإحتباس الحرارى مدونته طالما يتبع مبدأ النسخ واللصق بكل تأكيد.

الأرباح لن تكون كثيرة خاصة والمحتوى مكرر ورديئة أرشفته.

السؤال الأخير: ماذا أفعل لكى أحمى مدوناتى أو موضوعاتى من السرقة وكيف أعلم أن هناك من يسرق موضوعاتى وما هو دورى تجاه تلك العقبات والظروف.

هذا ما سنتعرف عليه التدوينة القادمة ان شاء الله. تحيتى لكم.

المصدر: http://www.abu-iyad.com/ مدونة أبو إياد