قد ندرك يوم بعد يوم أهمية المدونة في حياتنا المهنية سواء ككتاب محتوى أو مستقلين في مجال العمل الحر، كما أن نسبة اقبال القراء نحو تصفح هذه المدونات في ارتفاع ملحوظ، ومدام تلك الأرقام في تزايد، حتما سيكون الاقبال ملحوظا لانشاء هذه المدونات بمختلف أنواعها. ووفق لاحصائية نشرت السنة الماضية قد تبين بأن العدد الاجمالي للمدونات الكترونية على محركات البحث يفوق 600 مليون حول العالم . أما عدد المواقع الالكترونية التي تحتوي على مدونات فيبلغ مليار وسبعمائة مليون موقع الكتروني. 

ولكن قد نتساءل لماذا كل هذا الاقبال؟، أهو راجع فقط لوعي بالأهمية الضمنية التي تقدمها هذه المدونة؟ بالعكس تماما أحيانا قد نجد بأن هناك محتويات لا تستحق أن تنشر اطلاقا تحت مسمى مدونة وهناك بعض المحتويات مسروقة أصلا ويتم ادراجها تحت مدونة جديدة، لعل السبب في ذلك هو المواقع التي توفر انشاء مدونات مجانية بدون وضع شروط محددة يمكننا أن ننشئ ما نشاء من المدونات أحيانا يفوق 5 مدونات في اليوم الواحد.

من أبرز المدونات شهرةٌ يوجد : Blogger.com , wordpress.com , wix.com/blog 

وموقع .tumblr.com الذي تم احصاء بأنه يحمل 490 مليون مدونة، وخلال الشهر الواحد قد يصل عدد مقالات المنشورة عليه الى 80مليون مقال.

وعليه، إذا كنا ننوي انشاء مدونة شخصية علينا بالخطوات التالية

1-      ادراك بأهمية المدونة من خلال الاطلاع على احصائيات التدوين وكل ما يتعلق بخبايا المجال.

2-      تحديد نوعية المدونة التي تريد أن تنشئها إما مستقلة وذلك بتوفير دومين مدفوع خاص بك أو توفير دومين فرعي وذلك بإنشاء مدونة ضمن مواقع البلوجر التي اشرت اليها سابقا.

3- تحديد طبيعة المحتوى الذي تريد أن تختص فيه : إجتماعي، صحي، تعليمي، اقتصادي، تكنولوجي.

4-اختيار لغة المحتوى، وكلما كانت لغة التي تستخدمها عالمية كالانجيلزية كلما ستحقق اقبال جيد لمدونتك.

5- الادراك بقواعد السيو وخوارزميات البحث، اذا يشير خبراء السيو بأن من الأفضل ألا يزيد حجم المقال 1500 كلمة في المتوسط، مع التوظيف الصحيح للكلمات المفتاحية.

6-التسويق للمدونة أمر في غاية الأهمية، لذلك بعد كتابة أي مقال يمكنك أن تدرج رابطه على منصات التواصل الاجتماعي وفي مجموعات القراء، وأيضا يمكن تحويل النص المكتوب الى مقطع صوتي ترفق معه رابط مدونة وغيرها من الأساليب التي تفيدك لتسويق لمحتوى مدونة.

وفي الأخير، لابد أن تعلم بأن المدونة اليوم أصبحت Cv صاحبها فهي تعكس أفكارنا واهتمامتنا وتوجهاتنا في شكل نصوص معبرة، لذلك لابد أن تراجع ما تنشره، ولابد أن تكون غايتنا الأولى هو العمل على جودة المحتوى ونوعيته ولو اقتصرنا على نشر مقالين في الشهر فهذا كافي.

هل تفكر في انشاء مدونة شخصية، وما هي نصائحكم لمن يفكر في انشاء مدونة له؟