هل يشترك الإنترنت والشبكات الاجتماعية في نفس العناصر الهيكلية الأساسية التي تشترك بها الثقافات التي تشكل المجموعات البشرية؟ هل وسائل التواصل الاجتماعي شكل ثقافي جديد؟ هل يمكن اعتبار الشبكات الاجتماعية منظمات رسمية؟

 لقد مرت عملية التحول الثقافي على محورين الأول التناقض بين العولمة وتحديد الهوية والثاني التباين بين الفردية والطائفية، والعولمة الثقافية هي نشوء مجموعة من القيم والمعتقدات المحددة التي يتقاسمها العالم بأسره، أما التحديد الثقافي هو نتيجة لكيفية تنظيم البشر لأنفسهم عبر التاريخ والجغرافيا، وهو يصف بدوره مجموعة القيم والعقائد المحددة التي تنعكس فيها مجتمعات معينة.... المعتقدات والقيم التي تنتج الرضا للفرد وتلبية احتياجاتهم ورغباتهم تسمى الفردية... أما الطائفية تضع رضا كل فرد من أفراد المجتمع دون الصالح العام والجماعي...

تشكل الثقافات المجموعات البشرية التي تشترك في نفس القيم والمعايير والمعرفة واللغة والرموز، وعلى الرغم من أن محتواها يختلف من مكان إلى آخر، إلا أنها جميعا لديها نفس العناصر الهيكلية الأساسية، والإنترنت هو بيئة لم تعد توجد فيها قيود المجتمع الحقيقي الذي ينشأ أشخاص فيه في نفس الظروف الشخصية ذات أصول مختلفة وتكون هناك حاجة معينة للتعايش بين أشخاص ذوي تراث ثقافي مختلف في ظروف جديدة تتطلب تنظيمهم الخاص، ولكن مع ظهور الإنترنت والشبكات شهدت الثقافة تطورا ملحوظا جدا وقبل كل شيء سريعا جدا مما أدى إلى إنشاء سلسلة من الهياكل والمعايير والحالات وطرق التصرف والتواصل التي كان على الفرد أن يتكيف معها، ويختلف محتوى الثقافة من مكان إلى آخر ولكن أيضا جميع الثقافات البشرية لها نفس العناصر الهيكلية الأساسية والسؤال هو: هل هناك أيضا تلك العناصر المشتركة على شبكة الإنترنت، كـ القيم والمعايير والرموز واللغة والمعرفة؟ ومن الناحية المفاهيمية والنفسية، فإن عملية التفاعلات متشابهة، على الرغم من أن شكل الاتصال من خلال أنظمة الشبكات الاجتماعية عبر الإنترنت يختلف كثيرا عما تم القيام به قبل سنوات، لأنها تعكس طرقا وأنماطا جديدة تماما للتفاعل، واليوم يتخذ أعضاؤها القرارات معا وينشئون ويشاركون في إنشاء المحتوى والمزيد من الديمقراطية في المعلومات، وفيما يتعلق بإمكانية اعتبار الشبكات الاجتماعية منظمات رسمية فإنها لا تستوفي معايير كافية لتقديرها على هذا النحو، حيث يوجد في الشبكات الاجتماعية شكل معين من البيروقراطية المستمدة من قواعد استخدام هذه الشبكة، ولكنها ليست معقدة مثل تلك التي تحدث في البيئة التناظرية.