في ظل ما يشهد العالم اليوم من انكسار وصراعات داخلية متقلبة لمواجهة هذه الأزمة العالمية الصحية الذي خلفت الكثير من الأضرار في ظرف سنة ومازالت الى الأن الكثير من الدول لم تستعد طاقتها بعد في حالة من اختلال لتوازن للخروج بأقل الأضرار، وأخرى لم تتأقلم بعد مع الوضع خصوصا في البيئة العربية في غياب المحكم لإجراءات التباعد الصحي والالتزام بإرشادات الجيش الأبيض.

ما يتم ملاحظته، بأن الكل يسعى بكافة الوسائل لأن يبرز بصمته الخاصة في ظل الواقع الصحي المأزم، وعليه يظهر الدور المحوري الذي يلعبه الأخصائيين من مجالات مختلفة وفق الاختصاص الذين يبرعون فيها سواء كان من الجانب الصحي، الإقتصادي، الخيري، الاجتماعي، التكنولوجي وكذلك الفكري...

لذا ككتاب، في المجال الفكري خصوصا، هل كانت لهم لمسة إتجاه هذا الموضوع؟ للعلم بأن عدد من الأفلام والكتب قد نشرت قبل ظهور كوفيد_19 بسنوات، وقد تم إيجاد بين طيات نصوصها تشابه لأحداثها مع أعراض هذا الفيروس، لا أعلم إذا كانت مجرد صدفة أم تنبؤات حدثت نتيجة معلومات حقيقية توصلوا إليها اعتمادًا على دراسات علمية تثبت بأن العالم سيتعرض لأزمة صحية نتيجة الاستغلال الغير صحي والتجاوزات الخطيرة التي تضر به.

هناك رواية صنعت جدلا واسعا، تم تداول صفحاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي عقب انتشار فيروس كورنا نتيجة التشابهات والتفاصيل التي تجمع بين ملابسات تفشي الفيروس وأحداث الرواية التي تم إصدارها منذ أزيد من 39 عام تقريبا تحمل إسم "عيون الظلام" الذي أطلقها الكاتب الأمريكي دين كونتز، وما جعل الكثير يستغرب من أوجه التشابه هي أحداث الكتاب التي تشير الى انتشار الفيروس يحمل إسميين هما "ووهان– 400"، و"السلاح المثالي والذي تطور داخل المختبر يضر الإنسان فقط، وانتشاره سريع ما يسبب أخطار كبيرة على المدى البعيد.

شخصيا، أعتقد بأن هذه الأزمة الملتصقة بنا وبمحيطنا أصبحت تمثل روتينا يوميا ننهض على سماع السلالات الجديدة التابعة لهذا الفيروس وننام على أخر الأخبار المتعلقة به، هذا الأمر كفيل بأن نتذكر تفاصيله مدى الحياة، الأشخاص الذين فقدناهم، الأعمال والخطط التي أجلت، هذه الأشياء وتفاصيل كثيرة ستبقى راسخة في الأذهان.

وماذا عنكم يا اصدقاء، هل منا من يوثق لهذه الأزمة الصحية بكلماته ويعمل على ضم تفاصيل أحداثها في مؤلف؟ شاركونا أفكاركم.