14

لا أحب إضافة رابط لموقعي لكن أضع رابط هذا الموضوع لأهميته في رأيي، بقاء المحتويات المفيدة على الشبكة لوقت طويل أمر مهم إذ أن هناك أسباباً كثيرة تجعلها معرضة للضياع، أود معرفة آرائكم في الأمر.

  • ما الذي يستحق أن يحفظ؟

  • ما رأيكم بفكرة المواقع التي تصمم لتعيش طويلاً؟

  • كيف نتجاوز مشكلة الاستضافة؟

مقال مثير للاهتمام. فيما يخص تصميم الموقع ففعلياً أي تصميم يمكن أن يعيش طويلاً اذا تم اعتماد المعايير القياسية بالتصميم والمتصفحات رغم التطور الكبير تبقى backwards compatible الا اذا تم استخدام تقنيات مملوكة لشركة ما ثم قررت هذه الشركة ايقاف تطوير هذه التقنيات بالمستقبل.

الحفاظ على المحتوى ومحاربة النسخ واللصق أمرين متعاكسين. أغلب المواقع عادة لا تسمح بنسخ محتوياتها وتريده أن يبقى بالموقع ليأتي الزوار اليه بالمقابل الحفاظ على المحتوى يعني انشاء أكثر من نسخة منه. موقع archive.org الذي ذكرته في مقالك خيار ممتاز وربما الوحيد لنطلع على نسخ قديمة من المواقع والمقالات من سنوات مضت ولا أعلم ان كان هناك غيره.

فيما يخص استضافة المواقع فهي ليست مجانية ومكلفة أحياناً وطالما هي كذلك لا أظن هناك حل. حتى الخدمات المجانية هي فعلياً مملوكة لشركة ما تقدمها للمستخدمين مجاناً وتدفع أجور السيرفرات عوضاً عنهم. عندما تقرر الشركة ايقاف هذه الخدمة (كما حصل مع مدونات ياهو مكتوب) فلا يمكن اجبارهم على ابقاؤها وشروط الاستخدام قد لا تسمح أساساً بنسخ أي جزء منها وبعض الخدمات وحتى الشبكات الاجتماعية في عصرنا هذا تعتبر المحتوى ملكاً لها.

المشكلة الأساسية هي الاستضافة، بعض الجامعات تستضيف مواقع مجاناً لأنها تقدم مادة علمية أو بحثية وتستمر هذه المواقع لمدة طويلة، هذا حل جيد، أن تكون هناك مؤسسة لا ربحية تسعى لإبقاء المحتويات، أرشيف الإنترنت لوحده لا يكفي إذ يجب أن تكون هناك مبادرات أخرى.

-2

تقنياً ماتتحدث عنه هو أمر ممكن ولكن يصلح للتطبيق على نطاق محدود، مثلاً موقع يحتوي على مقالات فقط، لأنك لاتستطيع جعل كل المحتوى إستاتيكي ولنأخذ يوتيوب على سبيل المثال، كم فيديو يتم رفعه في الدقيقة؟ دعنا نقول 100 إذا أنت بحاجة إلى إنشاء 100 صفحة إستاتيكية لكل فيديو ولنفترض أني علقت على بعض من هذه الفيديوهات؟ وقتها يجب أن يتم إعادة توليد هذه الصفحات لتتضمن تعليقاتي ولو قام غيري بالتعليق فسوف يصبح الأمر فوضى عارمة.

من البديهي أنني لا أعني كل المواقع، ولا عن مواقع مثل يوتيوب، ما أتحدث عنه هو موقع مكتوب ثابت لا تتغير صفحاته في كل زيارة.

التدوين وصناعة المحتوى

هنا نسعى للخروج بأفكار ونقاشات تفيد الكاتب المخضرم والجديد لبناء محتوى أفضل.

16.3 ألف متابع