لا يخفي على احدٍ مِنّا بأن المبرمجون يصممون يوميًا تطبيقات وبرامج تساعد على تسهيل الحياة، فنجد أن هناك الكثير من التطبيقات التي قاموا بتصميمها في مجال الكتابة لتستخدم كأدوات هامة مثل Grammarly ، والتي تتأكد من مدى سلامة لغتنا الانجليزية بالكتابة،كما يوجد تطبيق آخر يقيس مدى تقارب أسلوب كتابتك من أسلوب إرنست همنجواي، وغيرها من الإضافات.

هل الخطوة التالية هي إنشاء برنامج أو تطبيق يقوم بالكتابة بدلًا من الإنسان؟ ومن خلاله يكون دور الإنسان فقط هو إدخال البيانات عن الموضوع، مثل كلمات مفتاحية يفهم منها التطبيق عن أي موضوع سيكتب، وأي أسلوب سيستخدم في الكتابة، هل سيميل إلى الأسلوب العاطفي أم العقلاني أم يخلط بينهما؟ وسيُمَكنني كمستخدم إدخال الغرض الأساسي من قطعة المحتوى سواء كان توعوي أو تسويقي أو غيرها من الأهداف، وسأحدد المستهدَف من ذلك المحتوى، هل هو شاب أم إمرأة بمنتصف العمر؟ هل المحتوى موجه إلى طالب أم مهندس أم محاسب؟

باعتبار تلك الفرضية السابقة صحيحة، هل ستكون لقطعة المحتوى أو التدوينة قيمة تماثل قيمة نظيرتها المكتوبة على يد إنسان؟ وهل القيمة مستمدة فقط من المهارة التي كُتبت بها القطعة؟ فإذا كانت القيمة كذلك، فبالطبع التطبيق سيكتب محتوى قيَِم وفقًا لمعايير صارمة وقواعد لن يحيد عنها، فهل يستمد المحتوى قيمته من عناصر أخرى لا تظهر للرائي ولا يستطيع ذلك النظام الآلي توفيره؟

هل تلك الفكرة القادمة من المستقبل القريب ممكنة أم يصعب تحقيقها؟ وما هي الإيجابيات والسلبيات الخاصة بها في رأيك؟