الاستماع إلى حلقة جديدة من أحد برامج البودكاست المفضلة لدي هو نشاط كنت أحافظ على القيام به بشكل يومي منذ 04 سنوات. لكن الآن أصبحتُ أفكر في القيام بشيء أكثر من الاستماع، وهو إنشاء بودكاست خاص بي، أصبحت تراودني هذه الفكرة بسبب الأهمية المتزايدة التي يكتسبها هذا الشكل من التدوين ولكونه أحد أهم قنوات التسويق الشخصي.

وحتى مع أنني معتادة على كتابة بعض حلقات البودكاست كجزء من عملي الحر في كتابة المحتوى إلا أنني أعرف أن القيام بمشروع بودكاست كامل خاص بي يحتاج إلى الكثير من التحضير والدراسة لتحديد ما يمكنني تقديمه للجمهور وتحديد الجمهور في حد ذاته. 

بحثت في الكثير من المصادر وقرأت العديد من النصائح وبناءا عليها سأشارك معكم الخطوات الصحيحة لإنتاج بودكاست.

أول خطوة تتمثل في تحضير المعدات المادية والبرامج اللازمة للعمل، جهاز الكمبيوتر، المايكروفون، الميكسر، برنامج تسجيل الصوت من أدوبي، ثم اختيار منصة مناسبة للنشر، وهناك عدة منصات لهذا مثل: sound cloud, iTunes, prodbayonet، بعدها يأتي دور اختيار فكرة البودكاست، ولاختيار الفكرة يمكن أن الحصول على الإلهام من العديد من المصادر، مجال العمل، مجال الدراسة، الهوايات والاهتمامات، كتب....

 بعد اختيار الفكرة تأتي مرحلة تحديد الهدف من البرنامج، وتتعدد الأهداف بين التعليمي والتسويقي والارشادي والترفيهي.

  ثم تأتي مرحلة تحديد الجمهور، يجب تحديد الفئة المستهدفة من هذا البودكاست حتى تتضح صورة المحتوى الذي يجب إنتاجه، جمهور مختص أو جمهور عام، الفئة العمرية، فئة النوع وغيرها من المحددات.

ما هي النصائح التي يمكن أن تقدمها لإنتاج بودكاست ناجح؟

هل سبق وفكرت في إنتاج بودكاست أو أي شكل آخر من أشكال التدوين؟