مرحبًا،

نعم إذا أردت أن تكون مدوّن معروف، إياك أن تكتب في مدونتك فقط. وزع نشاطك التدويني على الجميع. كيف ذلك؟

اليوم هناك مجال كبير للنشر، تحت ما يُسمى بالتدوين الاستضافي أو Guest Blogging، بمعنى لنفترض أنك خبير في مجال ما. يمكنك كتابة مقالة في مجالك، وتضمين رابط مدوّنتك في المقال. ثم البحث عن موقع نشر مهتم بهذا المجال وطلب النشر.

غالبًا ستواجه ممانعة من مواقع النشر العربية (هناك من سوف يعدل على المحتوى) أو يقتص منه، أو ربما يزيل رابط مدوّنتك من المقال. لذا يجب عليك قبل النشر وفي أثناء حديثك معهم. أن تكون واضح وصادق. وتقول: أريد نشر المقال بهذا الهدف ومن أجل ذلك صنعت هذا المحتوى القيّم.

مواقع النشر العربية في حاجة (جوع ونهم) دائم للمحتوى القيّم، لذلك الكثير منها سوف يرحب بك. جرب فقط .. أنا أعمل بهذه الطريقة منذ سنوات ودومًا تثبت نجاحها.

لماذا هذا الأسلوب مفيد؟

عادةً إذا كنت تكتب في مجال (التجارة الإلكترونية)، وهناك موقع كبير متخصص في ذلك. يمكنك الحصول على انتباه جمهوره ومعدل زيارات رائع. فقط عندما تقدم محتوى مجاني ذو جودة عالية لهذا الموقع. بشروط تضعها هنا.

قد يكون رابط مدونتك في أسفل المقالة. ( ليس شرطًا أن تدحشه دحش) ضمن المقال :)

استهدف الأقوى

أنشر لدى أقوى المواقع المتخصصة في مجالك، هذا سوف يساعدك على البروز بشكل أكبر. يمكنك دراسة وتحليل نمط وأسلوب الكتابة في الموقع الذي تستهدفه. بعد ذلك قم بصياغة مقالك ضمن قواعدهم في النشر (حتى لو اختلفت مع قواعدك)، أنشر معهم كأنك محرر داخلي يفهم أسلوبهم في العمل.

يمكن أن تبني شبكة علاقات عامة

إذا استخدمت هذا الأسلوب مع أشهر 5 مواقع متخصصة في مجالك، أضمن لك أنك تحتاج فقط لفترة قصيرة. بعد ذلك ستكتفي بالكتابة في مدونتك فقط. لأن حجم القوة التي سوف ستحصل عليها. تمكنك من خلق شبكة من الروابط مع أقوى المتخصصين في مجالك. الأمر يحتاج لخطة عمل، وخطة نشر واضحة. وبالتأكيد دراسة لنمط الكتابة في هذه المواقع.

فكر في مدونتك كمنصة نشر للمواقع

نعم بشكل تجاري، يمكن أن تكون مدونتك منصة نشر يسعى الجميع للنشر فيها. كل هذا سيأتي بعد أن تستثمر الكثير من الوقت والمحتوى مع ناشرين كبار لهم وزنهم في السوق. بعد ذلك سترى قوة كل ذلك في مدونتك