في اول فترة تسجيلي في حسوب كنت دائما اشاهد مراجعة كتاب او رواية لكن الان لم اعد ارى الكثير منها لذلك احببت ان انشر احد مراجعاتي 

• ما هي الامور التي يجب اضافتها للمراجعة ؟؟

كنت افكر باضافة تعريف بالكاتب و بعض المعلومات عن الكتاب و دار النشر

————-

دائماً ما يفكر الانسان بما سينتظره في الجامعة ما اختلافها عن المدرسة و عديد من الاسئلة التي ستدور في رأسه هذا الانسان، لذا ان كنت تجهل الجامعة وما فيها يمكنك قراءة هذا الكتاب الذي سيجيب على كل الاسئلة التي تريد.

١-حياة جديدة رتبها صح

ستشعر في الجامعة بتغير رهيب، ستنقلب الامور رأساً على عقب، ليس هناك منهاج محدد،لا يوجد كتاب ستعتمد على المراجع و المصادر و الكتب المتخصصة، لا يوجد واجبات بل مشاريع، الاستاذ ليس ملزماً بشيء معين؛يمكنه شرح اي شيء يريد و يتخطى اي شيء يريد، انت دائماً القائد الاعلى لن ينبهك او يعاقبك اي شخص على اهمالك او تقصيرك.

رتب:

١-السكن الجامعي

٢-المواصلات

٣-التغذية

٤-امورك المالية

٢-حياتك الاكاديمية:

كن جاهزاً للدراسة من اول يوم في الجامعة،الجامعة ليست للتسلية انت الآن شاب و بعد عدد من السنوات ستمضي الى العمل لذا الدراسة ستكون غالباً من اليوم الاول. احرص على متابعة نفسك و الحرص على التعلم لانه لا احد سيدفعك الى ذلك او ينبهك #انت قائد نفسك. المكتبة ستدخلها كثيراً لانها الحقيبة و القلم بالنسبة اليك لانه كما اسلفنا لا يوجد كتاب معين، اللغة الانجليزية احد الامور التي ستعيقك كثيراً في الدراسة الجامعية لانه لايوجد دولة عربية تدرس جامعاتها اللغة العربية سوى سوريا و بعض الجامعات في السودان و بعض الفروع كالادب العربي،لذا احرص على اجادتك اللغة الانجليزية؛ستقرأ الكثير و تسمع الكثير و كله باللغة الانجليزية.

٣-مهارات نفسية:

١-افتقاد الاهل

٢-القلق

٣-الضغوط المالية

٤-اضطراب النوم

كلها امور تحتاج الى صبر و تحمل الجامعة ليست دارك و لا حضانة؛ ستواجه بعض الصعوبات ربما، التي تعد شيء عادياً بسبب دخولك الى المجهول لكن لا تقلق الوقت و الممارسة ستعلمك كل شيء.

"هل تستطيع الخروج معنا اليوم، الشباب يريدون ان يذهبوا للكافتريا"

انت:"نعم"

لا يا عزيزي تعلم ان تقول "لا" في الوقت المناسب لا تقل نعم نعم نعم نعم ........ فقط لانك لا تريد ان تجرح مشاعر اصدقائك على حساب دراستك و نجاحك.

٤-حياة جديدة..علاقات جديدة:

الحياة الاجتماعية كنز فهناك بامكانك الحصول على عدد كبير من الاصدقاء و كلهم نفس الميول تقريبا و ربما يبقون اصدقائك حتى بعد التخرج؛ لا تنسى انك و هم تدرسون في نفس التخصص.

الانسان يأخذ قراره باي انسان آخر يقابله للمرة الاولى في الثواني الاولى، لذا حاول ان يكون اللقاء الاول هو الافضل لكي تكسب اصدقاء اكثر

المنافسة اثناء الامتحانات ايضا تجعل الاصدقاء يحاولون بأقصى مالديهم لكي يكون الاول على مجموعته و بين رفاقه و ايضا ربما سيساعدك رفاقك اثناء المشاريع اثناء البحث و التطبيق و الشروع في بدإ المشروع.

٥- نظم وقتك:

ضع برنامج لخططك لكل الفصل الدراسي، يوم ......سأدرس......... وهكذا الى ان تضع جدول في كل المهام و الابحاث و المشاريع والواجبات التي عليك تسليمها في اوقات محددة من العام و نذكر للمرة الالف انه لن تجد احداً يذكرك بأن عليك بحثاً يجب اتمامه.

٦-من اجل حياة مهنية ناجحة؛

الشهادة الجامعية فقط لن تحضر لك عملاً؛ غالبية الناس اليوم تملك شهادة جامعية لكن تنقصها الخبرة ولديها ضعف في جانبٍ ما، فيجب عليك المحاولة جاهداً لتحصل اكبر قدر ممكن من المعلومات و الاطلاع اكثر و اكثر لاننا في زمن علمي بحت حيث اصبحت الشهادة الجامعية ادنى المتطلبات، مكتبة الجامعة كنز حقيقي بامكانك في اوقات الفراغ و الاستراحات الدخول الى المكتبة و قراءة بعض الكتب؛هذا سيفيدك كثيراً.

٧-بعيداً عن الدراسة

الكشافة ، الاتحاد الطلابي، الاتحاد الرياضي و النوادي الطلابية،نشاطات خدمة المجتمع،كلها اشياء مفيدة لخبراتك في الحياة و كسب فنون التعامل مع الاخرين،لكن لا تجعلها تؤثر على دراستك.

٨-الحب و الجنس و الزواج:

في هذا الزمن اصبحت الجامعات معارض ازياء او كازينوهات علمية، فقد تجد الشابات في الجامعة تلبس ثياباً هي في الحقيقة ثياب حفلة عرس، و تغري مجمرعةمن الشباب بمنظرها المثير وينتهي الامر بمعصية الله،او الزواج(القرار الصعب) لانه لا معيل لك الى والداك غالبا فكيف ستستطيع الزواج او بالاحرى هل تقبلها على نفسك بان يتولى مصروفك ابوك و انت الان اب مثلا، حتى وإن قررت العمل و الدراسة في نفس الوقت لن تستطيع التوفيق بينهما و ستفشل دراسياً و ينتهي بك المطاف شحاذاًعلى باب المسجد و سيتصدق عليك رفاقك.

٩-هكذا دمروا حياتهم :

١-الكحول

٢-المخدرات و التدخين

٣-السهر

٤-العلاقات المحرمة

١٠-وداعاً حياتك بعد التخرج:

بعد خروجك من الجامعة لم ينتهي كل شيء، حاول الحصول على شهادات لدراسات عليا او تعلم مبادئ لاشياء خارج تخصصك نهائياً،و حاول عدم الدخول في المتاهة الرباعية المعتادة:

١-الدراسة ٢-العمل ٣- الزواج ٤-الموت

حاول ابتكار شيء خلاق في تخصصك ابدع .....حاول مراراً و تكراراً