《من أجل إنطلاقة حضارية شاملة》

أسس وأفكار في التراث والفكر والثقافة والإجتماع.

المؤلف: عبدالكريم بكار.

عدد الصفحات: ٢١٦.

تاريخ النشر: ١٩٩٤م.

التصنيف: فكر- علم اجتماع.

  • نبذة عن الكتاب:

هذا الكتاب هو الكتاب الثاني ضمن سلسلة (المسلمون بين التحدي والمواجهة) ، والتي هي من تأليف المفكر الكبير الدكتور عبدالكريم بكار، وقد خصص الدكتور هذا الجزء للحديث عن أهم الأسس والشروط الضرورية التي يجب أن نوفرها؛ كي نتمكن من نهوض حضاري عام .

رأى الدكتور عبدالكريم بكار أن مانحتاج أن نبدأ باصلاحه وتقويمه هو (الفكر) ؛ حيث اننا لانستطيع ان نعالج اية مشكلة في اي جانب من جوانب الحياة بدون تفكير صحيح قادر على تصور المشكلة ورؤية أسبابها وجذورها وصلبها وهوامشها وتناقضاتها الداخلية وعلاقاتها التبادلية مع غيرها.

المراجعة والتقييم:

كتاب نافع، يستحق القراءة، وعلى الرغم من أنه يتحدث عن بناء دولة وتغير واسع على مستوى المجتمع، إلا أن حديث الكاتب عن الفكر والإنسان والمجتمع الذي نعيش فيه، جعلني أدرك أمور مهمة في حياتي وما يدور حولي. كما أن النصائح المقدمة من أفكار ومفاهيم وحلول يمكن إسقاطها على الحياة الشخصية وتطبيقها.

مثلا: فهم الواقع من جميع الجوانب ودراسته جيدا ثم الحلول والتخطيط للعمل بها.

أيضا حديثه عن الماضي وكيفية الاستفادة منه، وكانت هذه نقطة مهمة أتفق معها بشدة، فلكي نحدث تغير ونصنع مستقبلا مختلفا، علينا أن نفهم واقعنا أو الحاضر الذي نعيش فيه، ولفهم الحاضر نعود لدراسة الماضي وفهمه لأنه شكّل حاضرنا.

الكتاب مرتب وسلس، لم أجد صعوبة في المتابعة وفهم رؤية الكاتب وما يريد إيصاله، الشرح جميل، لكن الأمثلة قليلة، وقد نوه الكاتب في خاتمته بأن الأمثلة تحجم من إيحاءات النص، وتوقف بعض تدفقه في توليد أفكار جديدة، لكني أرى أن الأمثلة كانت ستجعل الحلول مثلا واقعية أكثر.

الكتاب لم يتعمق كثيرا في المواضيع التي تحدث عنها، فهي كبيرة ومعقدة، لكنه مر على كل شيء تقريبا مهم في بناء المجتمع وأعطاه حقه، اجاز في مواضيع، وأسهب في أخرى، وأعجبني فيه أنه أعطى نصائح عملية وقوية، فلم يكن مجرد تنظير أو فلسفة، ركز على الحلول في هذا الجزء، والجزء الأول كان دراسة للواقع ومافيه من قضايا.

حددت الكثير من السطور، لذلك سأعيد قراءته مرة أخرى.

أخيرا، أعطيه تقييم ⭐⭐⭐⭐.

اقتباسات

  • "إذا كانت أهمية الإنسان مستمدة مما يملك، فماذا يبقى له إذا خسره؟"
  • "إن المثقف الحق هو الذي يتجاوز مرحلة تكديس المعلومات إلى مرحلة ملكيتها والوعي الكامل بترابطاتها وأساليب التوليد منها ونتائج تطبيقها"
  • "الواقع انفلات، وهو يشبه (الهيولى) في الفلسفة اليونانية القديمة، ومن ثم فإن فهمه أمر ليس باليسير"
  • "كثير من الناس غير قادر على إدراك الواقع لا بسبب هروب الواقع، ولكن بسبب هروبه من الواقع"
  • "كما أن في واقعنا المعاصر كتبا لا تستحق أن تقرأ ونظريات لا تصلح للتطبيق، كذلك في تراثنا كتب وأفكار ونظريات لا تستحق الإهتمام"
  • "قد يغادرنا عصر بأكمله دون أن نلجه إلا من باب الاستهلاك والاستمتاع"
  • "إن المجتمع الذي يعجز عن تلبية الحد الأدنى من حاحات أبنائه مجتمع مريض"