نحتاج الهروب بين طيات السطور في عالم آخر يجمع بين كل العصور.🧡🍂

نحلق بأرواحنا فوق سحاب الجنون وينتهي الزمن ويختفي الكون بين الجفون 🧡🍂.

كتاب كيف تصبح إنسان لدكتور شريف عرفه...🧡🍂

هل الإنسان مجرد حيوان يدعي أنها ليس كذلك ؟ماذا يمثل الجمال لك ؟الانسانيه والدين وأثر المشاعر الدينه في حياه الإنسان؟الانسانيه والتفتح الذهني الإنسانية والأخلاق الإنسانية والسعادة الإنسانية والإرادة وهل الإنسان مخاير أم مساير ؟كل هذه الموضيع المميزه يناقشه الكتاب بأسلوب ممتع و مميز.

أفكر مثمره تستحق بعض التأمل.🧡🍂

ماهي الإنسانية ؟ يقول البعض إن الإنسانية تعني أن نعود الي فطرتنا ويقول البعض تعني مقاومه فطرتنا البدائية هذا لنكون أكثر تحضر..🧡🍂

ما بعض إنساني اليوم يمكن أن لا يكون كذلك في عصر ومجتمع اخرينا،مثلا كل تعد تجاره العبيد شئ إنساني تختلف الاجابه حسب العصر الذي تنتمي إليه!!

الراي الاول الانسان حيوان. ينتمي الانسان الى المملكه الحيوانيه. ويستخدم علماء النفس دائما حيوانات التجارب لفهم سلوك الانسان لان هذه الحيوانات لها مخاخ وغرائز وتسعي للبقاء والتكاثر مثلنا فهل الانسان مجرد حيوان يدعى انه ليس كذلك...؟!

يقول سيجموند في فرويد في كتاب الطبيعه وسخطها ان الانسان بداخله رغبات بدائيه الراسخه هي العنف والجنس فالعدوان مهم للدفاع عن النفس من اجل البقاء والجنس مهم للتكاثر والحفاظ على النوع وهو ما يشبه قول الفيلسوف الاسلامي ابن مسكويه بان من قوه النفس القوى الغاضبه العدوان والقوه الشهويه الجنس. يقول فرويد الحضاره الحديثه فرضت على الانسان ان يقبض هذه الرغبات كي يستطيع البشر ان يتعايشوا في سلام لذا اخترع الناس الحكومات والقوانين والاعراف والادعيه لكي لا يتعد احد على الاخر بمعنى اخر الانسان كائن وحشي لكنها يحاول ان يكون مهذبا بسبب التحضر والمدينه لكي يستطيع الناس ان يعيشوا معا في امان.علم النفس التطوري يقول ان عقل الانسان لم يتطور من ذو العصر البلايستوسيني. والدليل على ذلك تفضيلات الطعام لماذا ننجذب غريزياً للسكريات والاطعمه الدسمه رغم انها ضاره؟ هذه الاطعمه نادره في حقول السافانا الافريقيه حيث كان يعيش الانسان البدائي لكنها مفيده لانها تمد السعرات الحراريه اللازمه لبذل مجهود بدني عنيف طوال اليوم كالصيد او الهروب من الحيوانات المفترسه تغير نمط حياتنا اليوم ولم نعد نحتاج الكثير من السعرات بل اصبح هذا يصبنا بالمرض الا ان العقل لم يتطور بالقدر الكافي لواكب نمط حياتنا الحديثه وبنجذب غريزياً للطعام كثير السعرات والسكريات والأشكال المختلفة. الخوف يقول العلماء النفس التطوري اكثر ما خوفا الانسان شيوعا مرتبطه باشياء موجوده في الطبيعيه لا في العصر الحديث. غريزه العدوان واضحه وصريحه عند البشر وتنتهز اي فرصه كي تعبر عن نفسها بطرق مختلفه. الراي الثاني الإنسان إنسان. اقول علماء النفس الاجابه ان السعاده ليست مجرد اشباع غرائز فهناك مكونات اخرى لها مثل الرضا عن الحياه ووجود معنى يعيش المرء من اجله والرغبه في الارتقاء والنمو وتحقيق الذات والسمو والسعي نحو اهداف ومثل عليا وهو ما قد يصل الى حد التضحيه بالنفس بل وقال ايضا ان الالتزام الانسان بفضائله يزيد من سعادته الانسان يشعر بشعور طيب واذا قام بمساعده الاخرين او ممارسه شيء لطيف تجاهه كأن تساعد شخص كبير في السن على عبور الطريق وتضحك طفل او تطعم حيوان ضالا في الطريق. الا يخلف هذا القول بان سعاده الانسان هي إشباع غرائز؟ بحث العلماء في المعاني المشتركه لمعني كلمه إنسانيه في الحضارات المختلفه فوجدوا أنها تشمل صفات الحب والذكاء العاطفي والطيبة،التي تشمل الكرم والتعاطف والرعاية....أي أن هناك ما يشبه الإجماع في هذا العالم علي أن التحلي بالإنسانية يعني أن تكون شخصاً جيداً .

بعض العلماء يعتبرون أن الإنسان مجرد تفاعلات بيولوجية في جسد مادي تصنع ما نسميه الوعي الذي يفني بفنا الجسد لكن هناك من يؤمن بوجود جوهر إنساني بداخل كل منا الروح التي تختلف عن الجسد المادي ليكون الامر أكبر وأعمق من النظره الماديه للأمور.....🧡🍂

عشق النجوم 🧡🍂

لـمريم مصطفى 🧡🍂