على مدار سنوات دراستي كنت ألاحظ أن المتفوقين في الفصل الدراسي أغلبهم من الطبقة الفقيرة أو المتوسطة ونادراً ما كان يوجد زميل غني مهتم بالدراسة بشكل كبير، بل كان في الغالب مهتم بالرحلات واللعب واللهو أكثر من الدراسة، كنت أرجع السبب لطبيعة الحياة نفسها، فالطالب الفقير لديه الدافع لأن يكون أفضل حالاً ويرفع من شأن أهله وحالتهم المادية لذا فغالباً يكون مجتهداً، وكذلك الطالب متوسط الحال، فهو يملك نفس الدافع ولكن بنسبة أقل، ولكنه يمتلك شيئاً لا يمتلكه الطالب الفقير وهو الفسحة في الرزق وبعض الإمكانيات التي تساعده في التفوق بشكل أسهل، أما الغني فهو أضعفهم دافعاً لذا فقد كنت ألاحظ أنه الأكثر كسلاً من بين الثلاثة أصناف.

الدكتور مصطفى محمود في كتابه الجميل (في الحب والحياة) وضح السر في تفوق الطبقة المتوسطة حيث يقول :

"ولذلك أعتقد أن أسعد الطبقات هي الطبقة المتوسطة.. لأنها الطبقة التي تملك القليل من كل شيء، فهي ليست معدمة مفلسة كالطبقة الدنيا، وليست متخمة كالطبقة الراقية..ولهذا فهي الطبقة التي تملك الدوافع.. والآمال.. والمطامع.. والمثل العليا.. والأخلاق.. والامكانيات.. وهي لهذا.. الطبقة التي يخرج منها العلماء والفنانون والعباقرة والزعماء والأنبياء".

أرى أن للطبقة الاجتماعية تأثير قوي على الشخص، ففي كلتا الطبقتين (الفقيرة والمتوسطة) تمثل الدافع للإنسان فهي تدفعه دائماً للتحسين.

كما أن هذا التفوق الذي تحدث عنه الدكتور مصطفى محمود لا يتوقف فقط على الطبقة الاجتماعية، فهي مجرد عامل من عدة عوامل تساعد الفرد على التفوق أو تطفئ بداخله الدوافع نحوه فيعيش للتمتع والخمول.

يبدو أيضًا أنّ طبيعة الشخص نفسه هي أهم عامل في النجاح والسعادة أيا كانت طبقته الاجتماعية، فالشخص المجتهد الذي يعرف موارده ويستغلها استغلال صحيح ولديه الوعي والإدراك لأهمية ما يفعل، بالإضافة للطموح والسعي الدؤوب نحو الأحلام هو أكثر من ينجح ويسعد سواء كان من الطبقة المتوسطة أو الغنية أو الفقيرة.

وأنت ما رأيك، هل تتفق في أن الطبقة المتوسطة هي الأكثر نجاحاً وسعادة؟